الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

«دي بي ورلد» تعلن ارتفاع قيمة الأرباح المعدَّلة بنسبة 15% لتصل إلى 3.8 مليار دولار

«دي بي ورلد» تعلن ارتفاع قيمة الأرباح المعدَّلة بنسبة 15% لتصل إلى 3.8 مليار دولار
أعلنت «دي بي ورلد» المحدودة عن نتائج مالية قوية للسنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2021، حيث أظهرت التقارير المعلنة نمو العائدات بنسبة 26.3% لتصل إلى 10,778 مليون دولار أمريكي، وزادت الأرباح المعدَّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 15.3% محققة 3,828 مليون دولار أمريكي مع بلوغ هامش الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ما نسبته 35.5%.

وكشفت الشركة عن ارتفاع قيمة العائدات بنحو 2,245 مليون دولار أمريكي لتصل إلى 10,778 مليون دولار أمريكي (محققة نمواً بنسبة 26.3% وفقاً للتقارير المعلنة)، وحققت العائدات نمواً بنسبة 26.3% بدعم من عمليات الاستحواذ واتفاقيات الامتياز الجديدة التي شملت «أنغولا» و«يونيكو» و«ترانسوورلد».

كما ارتفعت العائدات على أساس المقارنة المثلية بنسبة 11.7% مع زيادة عائدات البضائع المعبأة في حاويات على أساس المقارنة المثلية بنسبة 14.2% مدفوعة بنمو الحجم، وتجاوزت عائدات البضائع المعبأة في حاويات نمو الحجم، ويرجع ذلك أساساً إلى عائدات التخزين ومراقبة التبريد المرتفعة، في حين ارتفعت عائدات البضائع السائبة على أساس المقارنة المثلية بنسبة 9.5% مع أداء قوي لأعمال التغذية.

وبلغت «الأرباح المعدَّلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك» 3,828 مليون دولار أمريكي، بينما بلغ «هامش الأرباح المعدَّل قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك» 35.5% حيث حققت الأرباح المعدَّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نمواً بنسبة 15.3% وحققت هامشاً للعام بأكمله بنسبة 35.5%.

وبلغ هامش الأرباح المعدَّل قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس المقارنة المثلية نسبة 37.9%.. بينما انخفض هامش الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعلن عنه بسبب التغيير في المزيج مع توحيد الأعمال اللوجستية ذات الهامش المنخفض.

وذكرت التقارير أن السيولة النقدية الناتجة عن العمليات التشغيلية زادت بنسبة 27.3% إلى مستوى قياسي بلغ 3,692 مليون دولار أمريكي في عام 2021 (2,901 مليون دولار في عام 2020) و تراجعت نسبة الدين (نسبة الدين الصافي إلى الأرباح المعدَّلة السنوية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك) إلى 3.7 ضعف (قبل تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16) بالرغم من ارتفاع صافي الدين البالغ 12.2 مليار دولار أمريكي (11.0 مليار دولار أمريكي في 2020)، بينما بلغ صافي الدين بعد اعتماد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية (رقم 16) 4.2 ضعف مقارنةً بـ4.3 ضعف في العام المالي 2020.

وما زالت «دي بي ورلد» تتمتع بتصنيف ائتماني متميز، حيث أبقت وكالة «فيتش» على تصنيفها للشركة عند الفئة الاستثمارية BBB، بينما أبقت «موديز» تصنيفها عند الفئة «Baa3» حيث تلتزم «دي بي ورلد» بالتصنيف الاستثماري القوي على المدى المتوسط.

وأشار التقرير إلى أن محطات الحاويات واصلت فتح أبوابها لخدمة أصحاب البضائع بالرغم من التحديات التي تسببت فيها الجائحة، حيث قدَّمت دي بي ورلد أداءً تشغيلياً قوياً مع الحفاظ على إنتاجية المراسي بالرغم من انخفاض موثوقية جدول الشحن الزمني

وقد بلغ الإنفاق الرأسمالي 1,393 مليون دولار أمريكي (مقارنة بـ 1,076 مليون دولار أمريكي لعام 2020)، مستثمرة في محفظة الأعمال الحالية، حيث تصل توجيهات الإنفاق الرأسمالي لعام 2022 إلى 1.4 مليار دولار أمريكي، وتتضمن تنفيذ الاستثمارات المخطط لها في دولة الإمارات وجدة (المملكة العربية السعودية) وميناء «لندن غيتواي» (المملكة المتحدة) وميناء «بربرة» (أرض الصومال) وميناء «السخنة» (مصر) وإندونيسيا وميناء «كالاو» (بيرو).

ونفّذت الشركة عمليات استحواذ لتحقيق إمكانات ذوات قيمة مضافة، واستثمرت في الأسواق ذات النمو المرتفع، وأسّست علاقات طويلة الأمد مع مالكي البضائع، و الاستحواذ على شركتي «سينكريون» و«إمبريال لوجستيكس» وحقّقت عمليات الاستحواذ إمكانات ذوات قيمة مضافة في الأسواق والقطاعات سريعة النمو، وأسّست الشركة علاقات طويلة الأمد مع مالكي البضائع.

ولفت التقرير إلى الشراكة مع مجموعة «سي دي سي» (CDC Group) لإنشاء منصة الاستثمار الأفريقية من خلال شراكة مؤسسة تمويل التنمية في المملكة المتحدة ومجموعة «سي دي سي» مع «دي بي ورلد» لاستثمار مليار دولار أمريكي في الموانئ والخدمات اللوجستية في جميع أنحاء أفريقيا، حيث سيساعد إنشاء منصة في تسريع الاستثمار في أفريقيا والقضاء على أوجه القصور التي تعوق التجارة.

وكشفت أهم النتائج عن أداء قوي في عام 2021 وبداية مشجعة لعام 2022 حيث حققت المحفظة أداءً قوياً في عام 2021، وكبداية مشجعة للتجارة في 2022 تعتزم الشركة مواصلة التركيز على تقديم حلول ذكية متكاملة في مجال سلاسل التوريد من أجل زيادة النمو والعائدات، في حين أن آثار الجائحة وارتفاع مستوى التضخم والتوترات الجيوسياسية لا تزال تسبب شيئاً من عدم اليقين، إلا أن التوقعات على المدى المتوسط إلى الطويل لا تزال إيجابية.

وقال سلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ«دي بي ورلد»: يسعدنا أن نعلن عن هذه النتائج القوية مع نمو الأرباح المعدَّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بمقدار 0.5 مليار دولار أمريكي، لتسجيل رقم قياسي جديد قدره 3.8 مليار دولار أمريكي، والأهم من ذلك أن النمو كان واسع النطاق عبر محطات الحاويات والأصول اللوجستية للمجموعة حيث بدأنا في تعزيز سبل التآزر عبر محفظتنا.

وأضاف ابن سليم: يؤكد هذا النمو الكبير مرة أخرى على أن استراتيجيتنا لتقديم حلول سلسلة التوريد المتكاملة ستحقق عوائد مستدامة طويلة الأجل، وعلاوة على ذلك ستحقق عمليات الاستحواذ على شركتي «إمبريال لوجستيكس» و«سينكريون» التي أعلنّا عنها مؤخراً إمكانات ذوات قيمة مضافة في القطاعات والأسواق ذات النمو المرتفع، مما سيتيح لنا تقديم مجموعة أكثر إقناعاً من حلول سلسلة التوريد، ومن خلال الاستفادة من البنية التحتية الأفضل في فئتها عبر الخدمات اللوجستية الداخلية والموانئ ومحطات الحاويات والمناطق الاقتصادية وشبكة الخدمات اللوجستية البحرية، تهدف «دي بي ورلد» إلى تذليل العقبات وتحسين الاتصال في الممرات التجارية سريعة النمو مثل آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وأكد أن الشركة تواصل إحراز تقدم إيجابي في برنامج إعادة تدوير رأس المال، إلى جانب تحقيق الأداء التشغيلي القوي، مما يجعلها في وضع جيد لتحقيق الهدف المتعلق بالرافعة المالية المجمعة لعام 2022 (لكلٍ من «دي بي ورلد» وشركة «الموانئ والمناطق الحرة العالمية») بأقل من 4 أضعاف من نسبة الدين الصافي إلى الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (قبل تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16).

وأردف ابن سليم قائلاً: بشكل عام نحن سعداء بأداء الأعمال في عام 2021 ونتطلع أن تستمر محفظتنا في عام 2022 في تحقيق النمو.. وبالرغم من أننا بدأنا عام 2022 بداية مشجعة إلا أننا نظل مدركين أن حالة عدم التيقن الجيوسياسية وجائحة كوفيد-19 واضطرابات سلسلة التوريد المستمرة وزيادة التضخم يمكن أن تتسبب في إعاقة الانتعاش الاقتصادي العالمي مرة أخرى.