الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

%100 ارتفاع مرتقب لسوق العملات الرقمية الرئيسية

%100 ارتفاع مرتقب لسوق العملات الرقمية الرئيسية

يرجح استمرار الأزمة بين روسيا وأوكرانيا وتوقعات استمرارها لفترة أطول، وارتفاع أسعار النفط والقيود على التعاملات التجارية على روسيا وعملتها الوطنية الروبل، التوقعات بارتفاع أسعار العملات الرقمية الشهيرة مثل بتكوين بنسبة 100% خلال الأسابيع أو الأشهر القليلة المقبلة، على أقل تقدير.

ووصف متخصصون ومسؤولون في شركات عالمية الوقت الراهن بـ«الأمثل لشراء العملات الرقمية الأكثر تداولاً» لافتين إلى أن صعودها ما زال مرجحاً بشكل كبير، لا سيما أن بعض دول العالم أصدرت تشريعات تخص التداول على العملات الرقمية وتنظيم الأصول الافتراضية، أو أنها في صدد التوجه إلى تلك التشريعات.

وأوضحوا أن إمارة دبي مؤهلة لقيادة سوق العملات الرقمية والمشفرة في العالم، بفضل قانون تنظيم الأصول الافتراضية الذي أعلنت عنه الإمارة أخيراً، ونجاح الدولة في تبني تقنية البلوك تشين التي تمثل الأساس لتداول العملات المشفرة، وتوافر البنية التحتية الرقمية المتطورة، ووجود شركات عالمية تعمل في الدولة متخصصة في مجال البلوك تشين، إضافة إلى مأمونية التداول عبر منصات بلوك تشين وعدم إمكانية قرصنتها.

انخفاض وارتفاع وقال العضو في مجلس مستقبل العملات المشفرة العالمي، التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس التنفيذي لمركز دبي للبلوك تشين، الدكتور مروان الزرعوني، إن تأثير الحرب بين روسيا وأوكرانيا كان في البداية بانخفاض العملات الرقمية، لكن سرعان ما رجعت الأسعار تراوح في مجال محدود دون الزيادة الملحوظة التي لاحظناها في أسعار البترول والذهب.

وأضاف أن أسعار العملات الرقمية منخفضة ومغرية نسبياً حالياً مقارنة بأعلى ارتفاعها في نوفمبر من العام الماضي، لافتاً إلى أن «عملة بتكوين هي أفضل عملة للاستثمار في هذه الأوقات».

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يسهم قانون تنظيم الأصول الافتراضية في دبي في تنظيم تعاملات العملات الرقمية، موضحاً أن وضع إطار قانوني لتقنين الجهات التي تتعامل مع الأصول الافتراضية يوفر بيئة عمل محفزة للاستثمار من قبل المستثمرين المؤسسيين، وكذلك يوفر راحة بال وسهولة مالية واستقراراً للأسعار للأفراد، ما يدعم بدوره الاستثمار ويوفر النموذج الأمثل للعالم المتخصص في هذا المجال من الاستثمار.

ملاذات آمنة من ناحيته، أكد المستشار لدى مجموعة كلاودتك، المتخصصة في مجال البلوك تشين، الدكتور حميد الأنصاري، لـ«الرؤية» أن استمرار الأزمة السياسية بين روسيا وأوكرانيا وتوقعات استمرارها لفترة أطول، وارتفاع أسعار النفط والقيود على التعاملات التجارية على روسيا والقيود على عملاتها، جميعها عوامل ترجح ارتفاع العملات الرقمية الشهيرة مثل بتكوين بنسبة 100% خلال الأسابيع المقبلة أو الأشهر القليلة المقبلة على أقل تقدير، باعتبارها ملاذات آمنة.

وأضاف الأنصاري: «هذا وقت الشراء الأنسب للعملات الرقمية الأكثر تداولاً حيث ما زال الصعود مرجحاً بشكل كبير لا سيما أن بعض دول العالم أصدرت تشريعات تخص التداول على العملات الرقمية وتنظيم الأصول الافتراضية أو في صدد التوجه إلى تلك التشريعات».

ولفت إلى أن إصدار إمارة دبي قانون تنظيم الأصول الافتراضية وتوفير النظم اللازمة لحماية المستثمرين والمتعامِلين في هذا القطاع سيسهم في جذب الاستثمارات والشركات العاملة في هذا المجال لتتخذ من الإمارة مركزاً لأعمالها.

مكانة الإمارات بدوره، قال الخبير في المعاملات الرقمية رامي عبدالحي، إن الإمارات كانت سباقة في تطويع التكنولوجيا الحديثة ما يجعلها مهيأة لقيادة الاقتصاد الرقمي عالمياً لا سيما في العملات الرقمية.

وأضاف عبدالحي إلى أن العملات الرقمية لن تكون بديلاً عن المعاملات البنكية بل ستكون عاملاً مساعداً فقط لأنه يصعب استبدالها، لكن يمكن استخدامها في المعاملات الشرائية الأخرى، موضحاً أن العملات الرقمية ستمثل فرصاً استثمارية جديدة لتشكل زخماً في الاستثمارات العالمية بالموازاة مع الاستثمار في أسواق المال.

بحسب بيانات موقع «كوين ماركت كاب»، المختص برصد أداء العملات الرقمية، وخلال تعاملات أمس، حتى وقت كتابة التقرير، تراجعت عملة «بتكوين» 0.1% بعدما تراجع سعرها إلى مستوى 39.07 ألف دولار، وانخفضت عملة «إيثريوم» 0.09% لتصل إلى 2580 دولاراً، كما سجلت عملة «بي إن بي»372.1 دولار، فيما سجلت عملة «بولكادوت» 18.11 دولار.