الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

«جيسيك 2022» ينطلق بدبي 21 مارس

«جيسيك 2022» ينطلق بدبي 21 مارس

يستعدّ معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات «جيسيك»، الفعالية الأكثر تأثيراً في مجال الأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، للانطلاق قريباً، حيث يمثل منصة لتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، لا سيما مع سعي الدول والشركات لاستكشاف طرق جديدة لمواجهة التحديات العالمية المتزايدة في هذا المجال في فترة ما بعد جائحة كوفيد-19.

يُنظَّم المعرض بالتعاون مع أكثر الهيئات حضوراً وتأثيراً في الدولة لتحديد أولويات أجندات الأمن السيبراني في المنطقة، بما فيها مجلس الأمن السيبراني في الإمارات ومركز دبي للأمن الإلكتروني وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية وشرطة دبي.

ويجمع المعرض على امتداد أيامه الثلاثة والذي يُقام بصيغة الحضور الشخصي، أهم العقول والعلامات التجارية في قطاع الأمن السيبراني، ويستضيف مجموعة مميزة من الاجتماعات والكلمات الرئيسية والمحاضرات التي يلقيها شركاء الفعالية، إضافة إلى الجلسات التفاعلية وجلسات الإحاطة من الجهات الراعية وغيرها.

ينعقد جيسيك 2022 في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 21-23 مارس، ويستضيف 270 جهة عارضة إلى جانب أكثر من 10 آلاف من المختصين العاملين في المجال وقادة الأعمال وصناع التغيير من أكثر من 70 دولة.

وتعتزم العديد من الأجنحة الوطنية عرض أفضل الحلول التي توصّل إليها أهم مزوّدي حلول الأمن السيبراني في العالم، ويتناول جيسيك أدق التفاصيل المتعلقة بأبرز التحديات في هذا المجال والتي تعترض الشركات والحكومات في فترة ما بعد جائحة كوفيد-19.

وتتضمن الجهات الكبرى المشاركة هذا العام كجهاتٍ عارضة أو راعية كلّاً من أمازون ويب سيرفسز وسيسكو سكيورتي وهانيويل وتشيكبوينت، كما ينضم للمعرض عمالقة الأمن السيبراني مثل مايكروسوفت وهواوي وسباير سلوشنز.

جيسيك يبرز أهمية الاختراق الأخلاقي

تركّز الدورة القادمة من جيسيك على مفهوم الاختراق الأخلاقي من خلال استضافته مجموعة من النشاطات والفعاليات خلال أيام المعرض الثلاثة، أبرزها نشاط تصدي الثغرات «باغ باونتي»، والذي يعدّ النشاط الأكبر من نوعه في تاريخ الإمارات.

ويعدّ هذا النشاط جزءاً من المبادرة الوطنية «تصدي الثغرات» التي أطلقها مجلس الأمن السيبراني في الإمارات، ويشارك فيه 100 خبير اختراق أخلاقي، حيث تتضمن مهامهم اختراق مجموعة من الثغرات البرمجية والتعرّف عليها وإصلاحها، وذلك ضمن عدة سيناريوهات وأطر برمجية مختلفة تتضمن السيارات الكهربائية والهواتف المحمولة وطائرات الدرون.

مشهد قطاع الأمن السيبراني المتغير

تشير إحدى الدراسات التي أصدرتها شركة موردور إنتلجنس إلى توقعات بوصول قيمة سوق الأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 2.89 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026 وبمعدل نمو سنوي مركب 7.92%، ما يجعل جيسيك 2022 فرصةً مهمة لأهم مزوّدي حلول الأمن السيبراني في العالم لعرض أحدث المنتجات والحلول والابتكارات في مجالات الأمن السحابي وبرمجيات الفدية واستكشاف فرص التعاون فيما بينهم.

وقال جياوي ليو، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في الإمارات: «يشهد عصرنا الحالي نمواً متسارعاً في مجال التقنيات الذكية، إذ لم تعد تقنيات التواصل رفاهية بل أصبحت ضرورةً لا بد منها. ونعتمد في الإمارات على تكنولوجيا السحابة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وشبكات الجيل الخامس في حياتنا الشخصية والمهنية، ما يجعلنا أكثر عرضة للخطر في مجال الأمن السيبراني. ونؤكد في هواوي التزامنا بمشاركة إمكاناتنا وخبراتنا الواسعة بفضل مسيرتنا الممتدة على مدى 30 عاماً في مجال الأمن السيبراني، حيث نسعى لمساعدة الشركات والدول على إرساء فضاءٍ إلكتروني أكثر أماناً ونعمل معاً على تأسيس منهجيات رقمية تعاونية ومفتوحة. ونتطلّع في جيسيك 2022 لإطلاق حوار مع مختلف الجهات في القطاع حول التهديدات السيبرانية التي تؤثر على الإمارات والمنطقة ككلّ، واستعراض أحدث حلولنا التي يجمع تصميمها بين عوامل الأمان والخصوصية».

ومن جانبه، قال محمد عارف، رئيس مجموعة الأعمال وأماكن العمل الحديثة والأمان لدى مايكروسوفت الإمارات: «يعدّ الأمان الشامل عاملاً أساسياً يمنح الشركات الحرّية للنمو وتحقيق تطلّعاتها. ولا ينحصر دوره في تأمين الحماية، بل يشمل توفير أفضل وسائل الحماية القائمة على الذكاء والإدارة المبسّطة. ونرى في جيسيك 2022 فرصةً لعرض أحدث الابتكارات التي تساعد على تعزيز قدرات الإدارة المركزية للمراقبة والتحكم في مختلف المجالات، بما فيها مزوّدو الخدمات السحابية وأعباء العمل والأجهزة والهويات الرقمية. وتهدف هذه الخدمات لجعل أسس العمل الهجين والتحوّل الرقمي أكثر أماناً، إذ يشكل إنجاز التغييرات في المجال الأمني شرطاً أساسياً لإنجاز التحوّل الرقمي».