الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

الإمارات تستحوذ على 77% من إجمالي الاستثمارات الخليجية في أمريكا اللاتينية

الإمارات تستحوذ على 77% من إجمالي الاستثمارات الخليجية في أمريكا اللاتينية

استحوذت دولة الإمارات العربية المتحدة على نسبة 77% من إجمالي حجم استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في أمريكا اللاتينية.

وذكرت دراسة حديثة لغرفة تجارة دبي أجرتها بالتعاون مع «إيكونومست إمباكت» أن إجمالي استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في أمريكا اللاتينية بين عامي 2016 و2021 بلغت 4 مليارات دولار أمريكي، وأن دولة الإمارات استحوذت على نسبة 77% من هذا الرقم، فيما استحوذت المملكة العربية السعودية على نسبة 22%، ودولة قطر على نسبة 1%، وفق تقديرات منصة أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر (إف دي آي ماركتس) الرقمية.

وأشارت الدراسة إلى أن نصف الاستثمارات الخليجية في أمريكا اللاتينية تعود لشركات الخدمات اللوجستية والتوزيع والنقل، وأن «دي بي ورلد» تستحوذ على حصة كبيرة من هذه الاستثمارات.

وتصدر الدراسة بالتزامن مع الاستعدادات الجارية لتنظيم الدورة الرابعة من المنتدى العالمي للأعمال لدول أمريكا اللاتينية الذي تنظمه غرفة تجارة دبي بالتعاون مع إكسبو 2020 دبي من 23 إلى 24 مارس الجاري.

وقال حمد بوعميم، مدير عام غرف دبي: «ستكون نتائج الدراسة ضمن القضايا الرئيسية التي ستتم مناقشتها في النسخة الرابعة من المنتدى العالمي للأعمال لدول أمريكا اللاتينية 2022. ويستضيف المنتدى مجموعة من المسؤولين الحكوميين والاقتصاديين، بجانب الخبراء وقادة الأعمال وأصحاب المصلحة والمستثمرين من دبي وأمريكا اللاتينية لاستكشاف أوجه التعاون ومناقشة كيفية تعزيز التبادل التجاري، ودفعه نحو التقدم والازدهار، كما تشمل الموضوعات الأخرى التي سيتم مناقشتها على مدار يومين الإصلاحات المالية، وتطوير البنية التحتية، والتنويع الاقتصادي، والتكامل الإقليمي، والأمن الغذائي، وبناء سلاسل توريد أقوى، بهدف خلق اقتصادات أكثر مرونة ومجتمعات أكثر نجاحاً وشمولية».