الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

اكتتاب «ديوا».. بنوك تضاعف مبالغ الاكتتاب 10 مرات والفائدة تبدأ من 0.5%

اكتتاب «ديوا».. بنوك تضاعف مبالغ الاكتتاب 10 مرات والفائدة تبدأ من 0.5%

مبنى هيئة كهرباء ومياه دبي

توفر بنوك، تلقي اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، فرصة للمستثمرين من أجل زيادة مبالغ الاكتتاب إلى حد 10 أضعاف، وبفوائد تبدأ من 0.5% وتصل إلى 1% من بعض البنوك التي رصدتها «الرؤية»، ووفق أحد البنوك، فإن نسبة الربح على التسهيلات تصل إلى 10 فلوس مقابل كل سهم يتم تخصيصه.

وأفاد متخصصون بأن الاكتتابات تشكل فرصة أمام البنوك لتحقيق أرباح كبيرة في فترة قصيرة جداً ودون وجود أي مخاطر ائتمانية.

إلى ذلك، قال محللون في أسواق المال إن سعر الطرح الجاذب للمستثمرين بالنسبة لسهم «ديوا» يراوح بين 2 و2.5 درهم، أو قريب هذه الحدود، فرفع السعر بشكل كبير عن ذلك يمكن أن يجعل ريعه (نسبة التوزيعات إلى قيمة السهم) عليه ضمن معدلات الأسهم الموجودة في سوق دبي حالياً.

وأشاروا إلى أن ريع أسهم دبي يدور حول معدل 4.5%، لافتين إلى أن الريع المناسب لأي سهم يتم إدراجه يجب أن يأخذ في الاعتبار معدل ريع الأسهم الأخرى في السوق ومعدلات الفائدة خلال فترة الإدراج.



مضاعفة الاكتتاب

ويتيح بنك الإمارات دبي الوطني إمكانية مضاعفة مبلغ الاكتتاب لغاية 5 أضعاف للأفراد، ولغاية 10 أضعاف للمؤهلين، ويحتسب للأفراد فائدة تراوح بين 0.5 و1% على إجمالي المبلغ، فيما يحتسب على مبلغ التخصيص بالنسبة ذاتها للمستثمرين المؤهلين.

ويتيح مصرف أبوظبي التجاري فرصة مضاعفة مبلغ الاكتتاب 5 أضعاف للمكتتبين وبحد أدنى مليون درهم، مع نسبة ربح أو فائدة تبدأ من 0.5%، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة.

وأعلن بنك المارية الرقمي عن توفيره للمستثمرين إمكانية مضاعفة وتمويل اكتتابهم في أسهم ديوا حتى 5 أضعاف مقابل نسبة ربح بواقع 10 فلوس للسهم بعد التخصيص.

ويتيح مصرف أبوظبي الإسلامي فرصة الحصول على الرافعة الاستثمارية، كما يتيح بنك دبي الإسلامي فرصة مضاعفة الاكتتاب 5 أضعاف، وبحد لا يقل عن 500 ألف درهم للمبلغ المضاف.

وتوفر بنوك الاكتتاب إمكانية المشاركة في الطرح عبر قنواتها الرقمية عبر خدمة الإنترنت والتطبيقات وأجهزة الصراف بالإضافة إلى الفروع.



مشاركة إلكترونية

وأعلن بنك المارية، أمس عن إطلاق خدمة إصدار رقم مستثمر في سوق دبي المالي من خلال تطبيقه المصرفي Mbank UAE، حيث سيتمكن المستثمرون الجدد في سوق دبي المالي من الحصول على رقم مستثمر والمشاركة فوراً في فرص الاكتتاب من خلال التطبيق.

ويسعى البنك إلى دعم متعامليه من المستثمرين وتوفير تجربة سهلة للتسجيل الرقمي والمشاركة في الاكتتاب العام الأوّلي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بحد أدنى 5000 درهم، وضمان تخصيص 1000 سهم على الأقل، خلال فترة الاكتتاب من يوم الخميس 24 مارس 2022 إلى 2 أبريل 2022.



السعر المناسب

وأفاد الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات والمتعاملين في الظبي كابيتال المحدودة محمد علي ياسين، بأن الوصول إلى ريع يبلغ نحو 6% أو يدور حول هذا الرقم على سهم هيئة كهرباء ومياه دبي يتطلب أن يكون سعر السهم بين 2 و2.4 درهم في العموم.

وأوضح أن ريع عموم الأسهم في سوق دبي يدور حول معدل 4.5%، وبالتالي فرفع سعر ديوا على سبيل المثال إلى 3 دراهم يمكن أن يصل به ليكون الريع عليه عند حدود معدلات السوق، وهذا لا يمنح المستثمر الجديد أو المشتري الجديد فرصة لتحقيق أرباح تختلف عن الهوامش الموجودة في أسهم قائمة أصلاً.

وبيّن أن الريع المناسب لأي سهم يتم إدراجه يجب أن يأخذ في الاعتبار معدل ريع الأسهم الأخرى في السوق ومعدلات الفائدة خلال فترة الإدراج.

وأشار إلى أنه ومع بداية الاكتتاب سيتم تحديد مستوى سعري «رينج سعري» بناء على تقييمات أولية، ثم تكون هناك فرصة للمستثمرين المؤسساتيين ليقولوا كلمتهم.



أرباح دون مخاطر

وحول التسهيلات المالية التي يمكن أن تمنحها البنوك، التي تتيح للمستثمرين مضاعفة اكتتاباتهم، أشار ياسين، إلى أن الاكتتابات تعتبر وسيلة للبنوك لتحقيق أرباح سريعة في فترة بسيطة دون أي مخاطر على البنوك وأموالها، مشيراً إلى أن البنوك توفر هذه الفرصة للمستثمرين مقابل فائدة معينة.

وأشار إلى أن مقدار استفادة الأفراد من مضاعفة حجم الاكتتابات عبر التسهيلات التي تقدمها البنوك رهن بنسبة التخصيصات، فكلما ارتفعت نسبة تخصيص الأسهم قلت الكلفة على المستثمر والعكس صحيح، ولا سيما أن الفائدة التي يدفعها المتعامل على إجمالي المبلغ الذي يطلبه لرفع فرصه بالحصول على المزيد من الأسهم.

وقال: «تقدم البنوك فرصة مضاعفة مبالغ الاكتتابات بمعدلات مختلفة يمكن أن تصل إلى 5 أو 10 أضعاف، متوقعاً أن يشهد هذا التوجه زخماً وأن ترتفع وتيرته كلما اقتربنا من نهاية فترة الاكتتاب».



نطاق جاذب

من جهته، أفاد المحلل المالي حسام الحسيني، بأن إدراج سهم جديد في سوق معين يجب أن يأتي ضمن حدود الربح أو عائد التوزيعات للأسهم القائمة مع وجود محفزات إضافية تشجع المستثمرين على الدخول في السهم الجديد، وبالتالي فعندما يكون العائد ضمن هامش معين في سوق دبي على سبيل المثال، يجب أن يتم تحديد سعر السهم الجديد ضمن نطاق يسمح للمستثمرين الأولين والمشترين الجدد بتحقيق أرباح، وبالتالي يمكن أن يتم اعتماد المستوى الموجود في السوق مع خصم بين 20 و30%، وبالتالي فعلى أساس التوزيعات المعلنة من ديوا والقيمة المتوقعة للشركة فمن المجدي أن يكون السهم بين 2 و2.5 درهم، لكنه أشار إلى أن التقييم العادل يحتاج إلى للمزيد من البحث والإعلان عن تفاصيل البيانات المالية للشركة.

وأوضح أنه وبناء على سعر 2 درهم على سبيل المثال، مع تحديد أسهم الشركة سابقاً بـ50 مليار سهم ستكون قيمة الشركة 100 مليار وسيكون الريع على أسهمها بحدود 6.2% بناء على تعهدها بتوزيع سنوي يصل إلى 6.2 مليار درهم سنوياً، وفي حال تم تحديد السعر على 2.5 درهم ستكون القيمة عند 125 مليار، وسيكون العائد وفق التوزيعات لمقترحة 4.9 أو 5%.

وحول حصول المستثمرين على روافع مالية من أجل رفع فرص التخصيص بالأسهم الجديدة، أشار إلى أن البنوك تهتم بمنح المتعاملين روافع مالية لما فيها من فرصة لتحقيق ربح سريع خلال أيام، لافتاً إلى أن مضاعفة المبالغ قد تصل إلى 5 أو 10 مرات وقد تزيد على ذلك بطرق معينة.



التخصيص والتمويل

وأوضح أن استفادة المتعاملين ترتفع كلما ارتفعت نسبة التخصيص، فسابقاً وكما العادة تكون نسبة التخصيص في حدود 2 و3% من الإجمالي، وبالتالي يمكن أن تزيد المضاعفة نحو 7 أو 8 فلوس على قيمة السهم، لكن في حال كان التخصيص منخفضاً يمكن أن ترتفع الكلفة إلى ما يفوق 10 فلوس للسهم، لافتاً إلى أن الكلفة ترتفع كلما قلت نسبة التخصيص.



طريقة التسعير

من جهته، قال خبير أسواق المال وعضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الأوراق المالية والاستثمار في الإمارات وضاح الطه: «نتوقع أن يكون سعر الاكتتاب في الطرح الأولي لسهم (ديوا) بحدود 3 دراهم أو أقل، ونعتبره سعراً معقولاً أو غير مبالغ فيه على الأقل، والجدير بالذكر أنه مع إقرار قانون الشركات رقم 2 لعام 2015 أصبح هناك تغير في طريقة التسعير لتصبح عبر book building أي بناء الأوامر، حيث تصدر التقديرات عن الجهات المحترفة والخبيرة، وأصبحت الفائدة محدودة جداً مقارنة بتلك التي كنا نشهدها قبل سنوات»

اكتتاب عبر الصرافات الآلية

طرحت بعض بنوك تلقي اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، مثل الإمارات دبي الوطني والإمارات الإسلامي، خدمة الاكتتاب في أسهم الشركة من خلال الصرافات الآلية، محددة آليات الاكتتاب بطريقة سهلة لمتعاملي البنكين.

وتتطلب عملية الاكتتاب عبر الصرافات، إدخال بطاقة الخصم الخاصة بالمتعامل ورقم التعريف الشخصي، ثم اختيار «الاشتراك في الاكتتاب» من الشاشة الرئيسية، وبعدها «الاكتتاب العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي».

ويطلب من المتعامل عبر الصراف إدخال رقم مستثمر ساري المفعول في سوق دبي المالي، ثم تحديد رقم الحساب المؤهل الذي سيتم الخصم منه، وإدخال المبلغ المرغوب في استثماره.

ويطلب من المتعاملين تحديد وسيط التداول، إن وجد، ومن ثم سيظهر التأكيد بإظهار رقم طلب الاكتتاب العام الأولي والرقم المرجعي.



خطوات الاكتتاب

حددت بنوك اكتتاب خطوات الاكتتاب العام في أسهم «ديوا»، بما يلي:

امتلاك حساب مصرفي.

إيداع الأموال في الحساب.

إنشاء رقم مستثمر وطني (NIN).

تقدم بطلب الاشتراك في الاكتتاب الأولي.

طلب التمويل عند الاشتراك.