الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

حكومة الإمارات تطلق المنصة الرقمية الموحدة نهاية 2022

حكومة الإمارات تطلق المنصة الرقمية الموحدة نهاية 2022

تعتزم حكومة الإمارات إطلاق المرحلة الأولى من المنصة الرقمية الموحدة، التي تضم 55 خدمة اتحادية، نهاية 2022، فيما تستهدف الحكومة توفير جميع الخدمات على مراحل من خلال هذه المنصة بنهاية عام 2023، لتقدم الخدمات للمتعامل عبر مكان واحد.



منصة موحدة

وقال رئيس الخدمات الحكومية لحكومة الإمارات محمد بن طليعة، في تصريحات خاصة لـ«الرؤية» على هامش فعاليات اليوم الثاني والأخير للقمة العالمية للحكومات: نسعى لتكون جميع الخدمات الحكومية على منصة موحدة، واليوم العمل جارٍ على تطوير المشروع، وبحسب الخطة سيتم إطلاق المرحلة الأولى بنهاية العام الجاري، بحيث تضم المنصة 55 خدمة اتحادية.

وأضاف: «يوجد خارطة طريق خاصة بالمنصة لضم خدمات من القطاع المحلي في المراحل المقبلة، والمستهدف أن تضم جميع الخدمات على مراحل بنهاية عام 2023 بحيث يكون لدينا تقريباً 300 خدمة اتحادية ومحلية».



استراتيجية الخدمات

وأوضح أن استراتيجية الإمارات للخدمات الحكومية أطلقت في بداية عام 2021، وتركز على محاور رئيسية عدة، منها وجود المنصة الرقمية الموحدة، وكذلك تقديم الخدمات الاستباقية، بحيث نصل إلى المتعامل قبل أن يقدم الطلب، مثل خدمة تجديد رخصة القيادة قبل نهاية صلاحيتها، إذ تبدأ الحكومة بتجديدها نيابة عن المتعامل، ثم تأخذ موافقة المتعامل لإنهاء الإجراءات، وهذا ما نسعى لتطبيقه على جميع الخدمات الحكومية.

وأكد: «اليوم 30% من الخدمات الاتحادية هي عبارة عن خدمات استباقية، وهدفنا تحويل 100% من الخدمات القابلة للتحول إلى استباقية، خلال عامين من اليوم، فالهدف أن نسهل الإجراءات على المتعامل ونقلل الخطوات التي يحتاج إليها للحصول على الخدمة».



متعاملو الهوية

وكشف بن طليعة أن عدد متعاملي الهوية الرقمية وصل اليوم إلى 3 ملايين متعامل على مستوى الدولة، لافتاً إلى أن مشروع الهوية الرقمية أطلق تقريباً منذ 3 سنوات، ويُجرى العمل على تطويره بشكل مستمر، ولا سيما أن هذه الخدمة تتيح للمتعاملين الدخول إلى جميع الخدمات باستخدام رمز مرور موحد دون الحاجة أن يتذكروا عدة كلمات سر أو مرور، وفي نفس الوقت تقدم لهم الأمان والسرية للمعلومات وتسهل الوصول للخدمة المطلوبة.

وتابع: من أبرز ميزات الهوية الرقمية، هي إنشاء ملف المتعامل الرقمي، بحيث يستطيع المتعامل أن يخزن البيانات والوثائق المطلوبة دون الحاجة إلى طلبها مرة أخرى من قبل الجهة الحكومية، فضلاً عن إمكانية تحميل وثائق مثل الشهادة الدراسية أو غيرها في حال طلبت من إحدى الجهات، مؤكداً أن غالبية متعاملي الهوية الرقمية اليوم يستخدمون ميزة المحفظة الرقمية.

وأشار إلى أن دولة الإمارات سباقة في تطوير الخدمات الحكومية، ونحن دائماً نقارن أنفسنا مع الأفضل، ونحاول أن نكون دائماً في المقدمة في توفير الخدمات للمتعاملين، لافتاً إلى أن سباق التميز ليس له خط نهاية ونسعى إلى تحسين خدماتنا بشكل مستمر.