الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

إكسبو 2020 دبي .. صفقات واتفاقيات مليارية تعزز مسار التنمية

إكسبو 2020 دبي .. صفقات واتفاقيات مليارية تعزز مسار التنمية

إكسبو 2020 دبي .. صفقات واتفاقيات مليارية تعزز مسار التنمية

شهدت منصات إكسبو 2020 دبي على مدى الأشهر الستة الماضية، توقيع العديد من الاتفاقيات والمبادرات والصفقات المليارية التي ستساهم في تعزيز مسار التنمية الاقتصادية للدول المشاركة، وتؤكد حجم النجاح الكبير الذي حققه المعرض في ظل ظروف استثنائية عانى منها العالم من تبعات «كوفيد-19» التي ألقت بظلالها على مختلف نواحي الحياة.

وعلى هامش فعاليات إكسبو 2020 دبي أعلنت حكومة الإمارات من جناح الإمارات بالمعرض عن المبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، والتي تأتي تتويجاً للجهود الإماراتية الهادفة إلى الإسهام بإيجابية في قضية التغير المناخي، والعمل على تحويل التحديات في هذا القطاع إلى فرص تضمن للأجيال القادمة مستقبلاً مشرقاً. وستستثمر دولة الإمارات أكثر من 600 مليار درهم في الطاقة النظيفة والمتجددة حتى 2050، وستقوم بدورها العالمي في مكافحة التغير المناخي.

أوغندا


وخلال شهر أكتوبر الماضي كشفت أوغندا على هامش مشاركتها في إكسبو 2020 دبي عن توقيع اتفاقية استثمارية بقيمة 650 مليون دولار، الأمر الذي يأتي في إطار خطط الدولة التي تستهدف استقطاب استثمارات أجنبية بقيمة 4 مليارات دولار لدعم مسيرة التنمية. وشملت الاتفاقية التي تم توقيعها خلال حفل خاص أقيم في إكسبو ضخ استثمارات في مشاريع للنقل والطاقة النظيفة، بالإضافة إلى 50 مليون دولار في مجال معالجة المعادن و50 مليون دولار في منشأة متخصصة في تصنيع معدات متقدمة لتشخيص أمراض نقص المناعة المكتسب والملاريا.


باكستان

وشهد جناح باكستان في إكسبو 2020 دبي توقيع 44 مذكرة تفاهم بقيمة 8 مليارات دولار مع مستثمرين من الإمارات ومن الدول المشاركة في المعرض. وقامت حكومة إقليم «خيبر بختنخوا» في باكستان بالعديد من المبادرات لتطوير إطار عمل استراتيجي لتحويل المنطقة إلى مركز تجاري، واستثماري تنافسي، ومستدام، وشامل. وأبدى المستثمرون اهتماماً كبيراً بالاستثمار في مشاريع السياحة، ومدينة ملاهي الرياضات المائية في هوند، وسوابي، ومجال الصناعات، والطاقة، والبنية التحتية، والثروة الحيوانية وغيرها من القطاعات.

كما وقّعت مجموعة فاطمة، وهي من التكتلات الصناعية الأسرع نمواً في باكستان، مذكرتي تفاهم تفوق قيمتهما مليار دولار، مع اثنين من أصحاب المصلحة الرئيسيين في مجال الزراعة على مستوى العالم، شركة صناعة الآلات الوطنية الصينية، وشركة صرح التقنية من المملكة العربية السعودية، حيث جرى التوقيع الرسمي على الشراكة التجارية في جناح باكستان.

قرغيزستان

وقّعت قرغيزستان اتفاقيات تجارية ثنائية مع دولة الإمارات بقيمة 3.2 مليون دولار (11.7 مليون درهم)، وجاء ذلك نتيجة لمنتدى الأعمال الإماراتي–القرغيزي، الذي انعقد يوم 14 ديسمبر الماضي في إطار الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية قرغيزستان في إكسبو 2020 دبي.

فرنسا

وشهدت زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى دولة الإمارات، توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الإمارات وفرنسا داخل إكسبو 2020 دبي، تسهم في تعزيز آفاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، حيث التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع الرئيس الفرنسي في موقع «إكسبو 2020 دبي»، وتم توقيع الاتفاقيات بين البلدين.

ماليزيا

في الأسبوعين الأولين من مشاركتها في معرض إكسبو 2020 دبي، أبرمت ماليزيا اتفاقيات تجاوزت قيمتها 7.2 مليار رنجيت (1.73 مليار دولار) وقد تم جمع هذا الرقم الإجمالي في التجارة والاستثمار المحتملين من 14 مذكرة تفاهم، و3 خطابات نوايا ومذكرتي تعاون بين 14 شركة ماليزية ونظيراتها الأجنبية.

البرازيل

وشهد الجناح البرازيلي إعلان ولاية ساو باولو البرازيلية إبرام صفقات تجارية جديدة بلغت قيمتها 1.1 مليار دولار. ووقّعت دولة الإمارات وسان مارينو والبرازيل مذكرة تفاهم في مجال التعاون السياحي. توقعت البرازيل أن تجني نحو 10 مليارات دولار كنتيجة لمشاركتها في الحدث العالمي.

الهند

ونجحت ولاية ماهاراشترا في جذب استثمارات بقيمة قاربت ملياري دولار، على هامش مشاركة جناح الهند في إكسبو 2020 دبي، وقد تم توقيع أكثر من 25 مذكرة تفاهم مع الشركات العالمية، بالإضافة إلى مذكرات التفاهم الاستثمارية الموقعة من قبل إدارة الصناعات الهندية. ووقعت مؤسسات مثل وزارة التنمية البشرية والتنمية الإدارية والمهارات والسياحة وتنمية المرأة والطفل 6 مذكرات تعاون مع نظرائها العالميين.

الفلبين

وقعت الإمارات والفلبين اتفاقات تجارية واستثمارية من المقرر أن تجلب استثمارات بقيمة 2.2 مليار درهم (600 مليون دولار) وتخلق 4000 فرصة عمل في قطاعات الرعاية الصحية والطاقة والسياحة والضيافة وصناعات الألبان، واتفق الجانبان على بدء المفاوضات بشأن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة في المستقبل، ما سيعزز التدفقات الاستثمارية ويسهل حركة التجارة ويخلق فرص عمل جديدة.

أنغولا

وقعت غرفة دبي مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة والصناعة الأنغولية - الإماراتية، بهدف إرساء أسس متينة تعزز من قوة العلاقات الاقتصادية الثنائية بين دبي والإمارات من جهة وأنغولا من جهة أخرى. وجاء توقيع الاتفاقية ضمن فعاليات اليوم الثاني من المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال 2021، بنسخته السادسة الذي يقام بالتزامن مع معرض إكسبو 2020 دبي.

وبموجب بنود مذكرة التفاهم، ستعمل الغرفتان على ترويج التبادل التجاري بين البلدين وتبادل المعلومات حول الفرص التجارية المتاحة والخيارات الاستثمارية، وتنظيم شؤون تبادل البعثات التجارية، وزيارات الأعمال والأبحاث، والفعاليات التجارية والمعارض وحلقات البحث والدورات التدريبية التي تعود بالفائدة والنفع المشترك على أعضاء الغرفتين.

اوزبكستان

وقعت «دي بي ورلد» اتفاقية إطارية لشراكة استراتيجية مع أوزبكستان، بهدف ترسيخ حضورها وتعزيز تدفق التجارة العالمية ودعم تطوير البنية التحتية الرقمية في البلاد، وتتضمن الاتفاقية شراكة استراتيجية بين «دي بي ورلد» وبين منطقة نافوي الحرة، وربط محطة نافوي للشحن الجوي بالمراكز الدولية الرئيسية، بالاستفادة من خبرة «دي بي ورلد» في تطوير وامتلاك وتشغيل المنطقة الحرة بجبل على (جافزا).

السنغال

كشفت السنغال عن تخصيص 120 مشروعاً استثمارياً، بقيمة 7 مليارات دولار بالقطاع الخاص في 5 مجالات متنوعة، تشمل الصحة وصناعة الدواء، تقنيات الاتصال والتكنولوجيا، الاستثمار في مناطق اقتصادية خصوصاً في مجال الصناعة، السياحة والأعمال الكبرى. وضمن المحفظة الاستثمارية تم تخصيص 2.8 مليار دولار للصحة وصناعة الدواء و819 مليون دولار للاستثمار في قطاع تقنيات الاتصال والتكنولوجيا، و2.07 مليار دولار للاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة، و914 مليون دولار في قطاع السياحة و911 مليون دولار في قطاع الأعمال الكبرى.

التعليم

شهد أحدث أسبوع من أسابيع الموضوعات في «إكسبو 2020 دبي»، الذي ركز على المعرفة والتعلّم، العديد من الاتفاقيات التعليمية. وجرى الاتفاق في قمة «ريوارد» التي استضافتها مؤسسة دبي العطاء في 14 الجاري، على تمويل التعليم في 37 دولة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بقيمة نصف مليار دولار. ويهدف البرنامج المُسمى بـ«مبادرة تمويل التعليم الذكي» إلى مساعدة 28 مليون طفل لا يذهبون إلى المدرسة في التعلم.