الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

رائد الأعمال الإماراتي راشد الفزاري: تغير سلوك المستهلكين دفعني لإطلاق مشروعي الخدمي «أون لاين»

رائد الأعمال الإماراتي راشد الفزاري: تغير سلوك المستهلكين دفعني لإطلاق مشروعي الخدمي «أون لاين»

استشعر رائد الأعمال الإماراتي راشد الفزاري المتغيرات التي طرأت على حياة الناس خلال عام 2020، وهي الفترة التي شهدت أزمة من أصعب الأزمات في حياة البشر نتيجة انتشار جائحة كورونا، وتسببت بإغلاقات اقتصادية وحظر مؤقت، استدعى اللجوء للتقنيات الرقمية للحصول على كافة متطلباتهم دون الحاجة للاختلاط مع الآخرين من باب الإجراءات الاحترازية.

وقال في حديثه مع «الرؤية» أن هذا التغيير الجذري في سلوك المستهلكين، والذي رافقه تطور من خلال استخدام الأنظمة التقنية، عزز لديه الشعور بضرورة الاستفادة من هذه المرحلة، من خلال إطلاق مشروع يقدم خدمة ضرورية ومستدامة للمستهلكين، لكن بطريقة مختلفة عن السابق.

وأشار إلى أنه بعد نقاش مع أخيه تركي، والأهل والأصدقاء، قرر تأسيس شركة متخصصة في تقديم خدمة غسيل السيارات حسب الطلب أونلاين وأطلق عليها yellow car، والتي بدأت أعمالها في شهر مايو من عام 2020 بإمارة دبي.

لماذا عادت من جديد؟



ولفت إلى أن فكرة المشروع تتردد منذ عدة سنوات، ولكن التغيرات التي حدثت في السوق المحلي، وعلى سلوك المستهلكين في البحث واعتماد الخدمة التي يحتاجون إليها، فضلاً عن التجديد الذي حدث في السوق بخروج شركات، أسهم في تعجيل تطبيق الفكرة، وخاصة أن المستهلكين واجهوا تحديات غير مسبوقة في القيام بعملية غسيل السيارات في المحطات في ظل تجنب الازدحامات والاختلاط مع الآخرين للوقاية من أي انتشار للفيروس، فضلاً عن الجهد للقيام بهذا العمل على النساء وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف أن البداية شهدت انطلاقة مهمة ومميزة في حجم الطلب، إذ وصل إلى نحو 150 طلباً شهرياً، الأمر الذي وضعنا أمام تحدٍ جديد يتمثل في تقديم الخدمة بأعلى جودة ممكنة، بحيث تواجه المنافسة الكبيرة في السوق، حيث إن معظم محطات الغسيل والشركات المتخصصة في هذه الخدمة، عملت على تطوير عملياتها، وأتمتتها للانسجام مع تطورات ومتغيرات المرحلة.

باقتان للخدمة



وأوضح أنهم في الشركة يقدمون الخدمة للعملاء وفق باقتين، الأولى بسعر 40 درهماً، والثانية سبيشل بسعر 45 درهماً وتكون مميزة وخدمات إضافية للعناية بالمركبة، مبيناً أن فريق العمل يحتاج إلى نحو 30 دقيقة في المتوسط لتقديم الخدمة لأي عميل في أي مكان بإمارة دبي.

ولفت إلى أن حجم الطلب يشهد نمواً متصاعداً من انطلاق المشروع قبل نحو عامين، إذ إن الزيادة الربعية كانت تتجاوز 20%، وهو نمو يتفق مع تطوير العمليات والترويج لخدمات الشركة، لتتشكل لدى الشركة قاعدة عملاء واسعة.

وأكد أن هذه التجربة عززت لديهم أهمية تطوير الأعمال وتنويعها في ظل التطور المتسارع الذي يشهده العالم، مضيفاً أنه لا بد من اقتناص الفرص والاستفادة منها، وعدم التريث في وسط بيئة استثمارية تنافسية عالمية مثل التي تحتضنها إمارة دبي، إذ إن المراقبة يمكن أن تسرق منك الوقت، وتنتهي الفرصة في متاهة الوقت، لذلك لا بد على رائد الأعمال التفكير في المستقبل، ومحاولة استشراف تفاصيله بناء على ما يشهده الحاضر من تطورات ومتغيرات طارئة.

تطبيق ذكي



ويرى الفزاري أن خطوة تأسيس شركة متخصصة بخدمة غسيل السيارات، ما هي إلا مرحلة أولى، حيث إنه يسعى إلى تعدد استثماراته في مجالات خدمية متنوعة، لكن بأساليب جديدة ومختلفة عن السوق، لكنها تنسجم من تطورات المرحلة، لافتاً إلى أنه الآن يعمل على تطوير مشروعه الأول «يلو كار» من خلال إطلاق تطبيق ذكي، لتقديم الخدمة في كافة إمارات الدولة. وقال إن التطبيق الذكي الخاص بالخدمة لدينا، يضم العديد من المميزات الإضافية التي تسهل على العميل عملية الطلب والدفع والحصول على الخدمة، كما ندرس التوسع في إمارات الدولة جميعاً، بحيث نوزع 3 سيارات في كل إمارة لتلبية الطلب، ونستهدف الوصول إلى 2000 عميل شهرياً في المرحلة المقبلة.

عقبات البدايات



وأضاف أن الاستثمار أو تأسيس مشروع في إمارة دبي، يساعد رائد الأعمال في تخطي كافة الصعوبات، عندما يبدأ بتحقيق مبيعات تشهد نمواً تدريجياً، فضلاً عن الدعم التي تتلقاه المشاريع الوطنية من قبل الجهات الرسمية المعنية في تنمية مشاريع الشباب، إذ إنهم قدموا رسالة إلى مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، تضم جميع التفاصيل حول المشروع، وبالفعل جاءت الموافقة مباشرة، وقدمت المساعدة والدعم المطلوبين لإطلاق المشروع المتخصص بغسيل السيارات، بداية من الحصول على الرخصة التجارية مخفضة التكاليف، والمساعدة في تسهيل وتسريع الحصول على الموافقات الحكومية المطلوبة، ثم التدريب والاستشارة وكيفية الانطلاق، وفي يوليو من عام 2020، وذلك بالاعتماد على التمويل الشخصي بشكل كامل.

وأكد أن النجاح في المشاريع الخدمية والتميز، يرتكز في الأساس على كسب ثقة العملاء، وذلك لامتلاك قاعدة عملاء ثابتة طويلة الأمد، واستقطاب عملاء جدد بناء على السمعة التي صنعتها الشركة في ميدان العمل، وهي التي تتكون عبر الخدمات المميزة وذات الجودة العالية والتنافسية السعرية.