الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

3.7 مليار درهم إجمالي السيولة لدى «دبي للاستثمار»

3.7 مليار درهم إجمالي السيولة لدى «دبي للاستثمار»

شركة دبي للاستثمار

قال نائب رئيس مجلس الإدارة كبير المسؤولين التنفيذيين في شركة «دبي للاستثمار»، خالد بن كلبان، إن إجمالي السيولة لدى الشركة يبلغ حالياً 3.7 مليار درهم.

صفقة «إيميكول»

وأضاف بن كلبان، في تصريحات صحفية، أن «دبي للاستثمار» أتمت أخيراً صفقة للتخارج بنسبة 50% من شركة «إيميكول» مع شركة «أكتيس» الاستثمارية، لافتاً إلى أن قيمة «إيميكول» قدرت بـ3.7 مليار درهم، وقيمة حقوق الاكتتاب بـ2.4 مليار درهم.


وأفاد بأن الشركة تدرس استثمار المبلغ بطرق عدة، من بينها الدخول في استثمارات جديدة، وخفض المديونية، ودفع أرباح استثنائية لمساهمي «دبي للاستثمار».


وأضاف أن هذه الصفقة منحت الكثير من الإيجابية للشركة، إذ ارتفعت الربحية الرأسمالية بما يعادل 950 مليون درهم.

وأشار إلى أن الشركة عليها ديون 1.2 مليار درهم، ستُخرج من تجميع الميزانية العمومية، وبالمحصلة ستنخفض ديون الشركة ويزيد النقد لديها، إضافة إلى زيادة الأرباح السنوية.

سيولة واستثمارات

وذكر بن كلبان أن الشركة لديها سيولة تعادل 3.7 مليار درهم، جزء منها سيستخدم لخفض المديونية التي لا تتناسب مع المديونيات الأخرى، والباقي سيتم استثماره في أسواق المال.

وبين أن أكبر قطاع استثماري لدى الشركة هو القطاع العقاري، الذي يشارك بأكثر من 50% من الإيرادات، لافتاً إلى أن الشركة لديها مشروع في جزيرة المرجان في رأس الخيمة بمليار درهم.

وكانت «دبي للاستثمار» توقعت تحقيق ربح جراء التخارج من «إيميكول» بنحو 465 مليون درهم من بيع 50% من الحصة، ومكاسب مماثلة من التقييم العادل للحصة المحتفظ بها.

استثمارات في أنغولا

وقال بن كلبان إنهم بصدد إطلاق المرحلة الأولى من مجمع دبي للاستثمار في أنغولا بكلفة 60 مليون درهم للبنية التحتية، إذ تطور الشركة المجمع الأنغولي على المحيط الأطلسي بمساحة 20 كيلومتراً مربعاً، ويتضمن 6 مراحل تشمل مشاريع سياحية وسكنية وصناعية، ويقدم المجمع، الذي يقع بالقرب من ميناء تطوره «دي بي ورلد»، خدمات لوجستية لأكثر من 140 مليون نسمة تشمل بعض الدول المحيطة والمجاورة لأنغولا.