الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

عبدالعزيز الملحم: مشتركو «باكمان» تجاوزت مبيعاتهم مليوني درهم شهرياً

دراسته علم الحاسوب، وممارسته المسبقة لعدة سنوات في تداول التجارة عبر منصات عالمية متخصصة في التجارة الإلكترونية، عززت لديه الطموح في تأسيس شركته الابتكارية الخاصة في هذا المجال، والتي تعنى بتأسيس ودعم وتطوير ونمو مبيعات رواد الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية.

البيئة الاستثمارية في دولة الإمارات، ومكانتها كمقر إقليمي لأكبر الشركات التجارية في كافة المجالات، تحفز الفرد على التفكير في مستقبل التنمية ومتطلباتها التي تتعلق بالتكنولوجيا، والتطور الرقمي المتسارع، وأهمية مواكبة المتغيرات على حياة البشر وسلوكياتهم من حيث التسوق والتجارة، لتشكل جميعها دافعاً لرائد الأعمال الإماراتي ومدير ومؤسس شركة «باكمان» عبدالعزيز الملحم (33 عاماً)، تأسيس الشركة التي تعتبر منصة إلكترونية متخصصة في تقديم خدمات التجارة الإلكترونية لرواد الأعمال، حيث تتيح نماذج جاهزة للانطلاق بخدمات البيع والدفع والتوصيل أونلاين خلال يوم واحد من طلب الخدمة.

ولفت الملحم إلى أن قيمة التجارة الإلكترونية في الإمارات بلغت نحو 60 مليار درهم في 2019، ومن المتوقع أن تصل إلى 100 مليار درهم في 2022، وتستمر في النمو بمعدل سنوي يبلغ 23% بحلول 2023، مبيناً أن 73% نسبة المتسوقين الجدد عبر المواقع الإلكترونية بعد أزمة جائحة كورونا.



وقال في حديثه مع «الرؤية»، إن شركة «باكمان» تأسست في نهاية عام 2019 بدبي، وخلال فترة محدودة، لتبدأ في شهرها الأول بنحو 5 من المشتركين من تجار إماراتيين على المنصة، إذ إن مبيعات الشركة راوحت بين 60 و100 ألف درهم شهرياً، خلال الأشهر الأولى من تأسيسها، لينمو عدد المشتركين في الشركة تدريجياً ليصل إلى أكثر من 1000 تاجر مشترك في المنصة 99% منهم من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وترتفع المبيعات بشكل تصاعدي لتخترق اليوم حاجز 2 مليون درهم شهرياً.

وبين أنه درس علم الحاسوب في كندا، ومارس التجارة عبر منصات إلكترونية عالمية ووطنية معروفة متخصصة بالتجارة الإلكترونية لمدة 3 سنوات تقريباً، مضيفاً أن فكرة مشروعه حاضرة في خاطره منذ البداية، وتأسيسها في نهاية عام 2019، جاء بعد أن عزز معرفته جيداً في سوق التجارة الإلكترونية، والتي كان يرى أنها المستقبل خلال عدة سنوات في كل الأحوال، حتى جاءت كورونا في بداية عام 2020، وقلصت المستقبل في هذا المجال إلى سنة واحدة فقط، شهدت تغيرات وتطورات جذرية في حياة البشر.

وأوضح أن منصة باكمان تدعم أصحاب مشاريع رواد الأعمال عبر نشر المحتوى الخاص بهم على صفحتها في إنستغرام «packman.app»، ما يحقق لهم مزيداً من الانتشار والشعبية على وسائل التواصل الاجتماعي، ويجذب المزيد من العملاء الجدد الذين سيتعرفون على المنتجات والخدمات التي يقدمها رواد الأعمال.



وأشار إلى أن المنصة تقدم خدمات تجارية شاملة للتجار، تمكنهم من الترويج وبيع منتجاتهم وتخزينها وتغليفها وتوصيلها للعميل النهائي، كما تمكن رواد الأعمال الجدد من بدء مشاريعهم الإلكترونية خلال يوم واحد، إذ تقدم المنصة موقعاً إلكترونياً مع خدمة الدفع أونلاين وخدمة التوصيل المحلية والدولية، إلى جانب إدارة العملاء وعمليات التوصيل بشكل كامل، الأمر الذي سيعزز من مشاريعهم الوصول بها إلى أكبر شريحة من المستهلكين والجمهور عبر الموقع الإلكتروني.

واعتبر الملحم أن تطور السوق على أساس تغير سلوك المستهلكين في الحصول على احتياجاتهم من السلع عبر منصات التجارة الإلكترونية، منح الفرصة لرواد الأعمال الراغبين في الاستثمار، كما أنه عزز فكرة الاستثمار لشباب لم يتوقعوا يوماً دخول عالم التجارة، الأمر الذي يحتاج إلى منصات داعمة لهم، وتقدم لهم الخدمات التي تمكنهم من النجاح في مشاريعهم، ما حاذ به إلى إطلاق منصة باكمان، والتي لقيت إقبالاً متنامياً كبيراً خلال 3 سنوات من عمر المشروع.

وبين أن الشركة تقدم عدة خدمات للتجار المشتركين في منصتها، منها التخزين والتغليف والتوصيل للمنتجات، والترويج لها وللموقع الإلكتروني الخاص برواد الأعمال، مقابل 1000 درهم سنوياً و10% من المبيعات، أو 2500 درهم سنوياً مقابل كافة الخدمات و10% من المبيعات.

وأوضح أن الشركة تقدم خدمات التوصيل ضمن 3 خيارات تخدم كافة المشتركين لديها بصورة غير محدودة، إذ تقدم خدم الشحن الدولي لنحو 160 دولة، إذ إنها وقّعت اتفاقية تعاون مع أفضل شركات التوصيل الدولي وأسرعها في العالم، كما أنها تقدم خدمة الشحن السريع خلال ساعتين على المستوى المحلي، والتوصيل العادي خلال عدة أيام لكافة إمارات الدولة.



ولفت مدير ومؤسس شركة باكمان، إلى أن أبرز المحطات وأهمها في مسيرة الشركة، تمثلت في تعاون قطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي مع شركة باكمان، باعتبارها المنصة المعتمدة للتجارة الإلكترونية، لدعم حاملي «رخصة تاجر» الصادرة من اقتصادية دبي، والمعنية بترخيص أصحاب الأعمال الحرة من محل الإقامة بدبي، وأنشطة الأعمال الإلكترونية التي تدار عبر وسائل التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت، وتمكينهم من دخول عالم التجارة الإلكترونية بأقل التكاليف وأسرع وقت.

وأشار إلى أنه بموجب التعاون بين الطرفين، سيتمكن حاملو رخصة تاجر من بدء مشاريعهم الإلكترونية خلال يوم واحد، إذ تقدم المنصة موقعاً إلكترونياً مع خدمة الدفع أونلاين وخدمة التوصيل المحلية والدولية، إلى جانب إدارة العملاء وعمليات التوصيل بشكل كامل، الأمر الذي سيعزز من مشاريعهم الوصول بها إلى أكبر شريحة من المستهلكين والجمهور عبر الموقع الإلكتروني.

وأكد أن هذه المبادرة تأتي تزامناً مع الإقبال المتزايد بين المستهلكين على خيارات الشراء الإلكترونية، وإدراك التجار لضرورة تعزيز حضورهم الإلكتروني خلال جائحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى الجهود المستمرة تجاه دعم مختلف القطاعات الاقتصادية وتعزيز الاقتصاد الوطني والحفاظ على استدامته.



وقال إن الشركة تستقبل العديد من الشركات التجارية للتعرف على خدمات الشركة، فضلاً عن الجهات الحكومية المعنية بتنمية الأعمال، للتعرف على دور باكمان في دعم الأعمال التجارية الجديدة وتطويرها والمساهمة في تنمية مبيعاتها.

وتابع أن الشركة تعاونت مع عدة جهات حكومية لتقديم خدماتها لمنتسبيها، بهدف وضعهم على بداية طريق الأعمال من خلال منصة باكمان، وتأسيس أعمالهم ودعمها حتى تصل إلى مرحلة النمو في المبيعات، بهدف المساهمة في مسيرة التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات.

وأضاف أن الاستثمار أو تأسيس مشروع في إمارة دبي، يساعد رائد الأعمال في تخطي كافة الصعوبات، كما يواكبه للتطورات العالمية، ليستشعر بالمتغيرات ويستشرف المستقبل وأبرز متطلباته للريادة عالمياً في تعزيز الدور الإماراتي في صناعة مستقبل جديد في عالم المال والأعمال.