الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

كل ما تود معرفته عن سندات الخزينة الإماراتية

كل ما تود معرفته عن سندات الخزينة الإماراتية

وزارة المالية

تبدأ دولة الإمارات الشهر المقبل في طرح سندات خزينة بالعملة المحلية، ومن المتوقع أن تصل قيمة الطروحات المزمعة خلال مايو المقبل إلى 9 مليارات درهم.

وسندات الخزينة عبارة عن أوراق مالية استثمارية ذات دخل ثابت يتم طرحها للمستثمرين للاكتتاب فيها، وشراء سندات الخزينة عبارة عن إقراض الحكومة الاتحادية (مُصدِّر السندات) مبلغاً متفقاً عليه من المال لفترة زمنية محددة، وفي المقابل، يتلقى المستثمر «حامل السندات» دفعات الفائدة أو «الكوبونات» على فترات منتظمة، ويفي مُصدّر السندات بالتزامه بالدين بمجرد حلول «تاريخ الاستحقاق» الخاص بالسندات أو التاريخ الذي يجب فيه دفع المبلغ الأساسي للسند أو «القيمة الاسمية» للسند بالكامل.

وأما عن مزايا منحنى العائد المقوّم بالدرهم الإماراتي على الاقتصاد الوطني، فتشمل: دعم قدرة الحكومة على تغطية متطلبات التمويل المستقبلية بالعملة المحلية، وإنشاء سوق نشط لتداول السندات الاتحادية يسهم في رفع كفاءة التسعير وتخصيص رأس المال، وإنشاء سوق نشط لتداول الأوراق المالية الاتحادية يدعم تطوير سوق رأس المال الأوسع نطاقاً ويوفر أصولاً استثمارية أكثر أماناً، إضافة إلى توفير فرص استثمارية واعدة للمستثمرين الدوليين للاستثمار في العملة المحلية.

وترصد «الرؤية» في تقريرها التالي 15 سؤالاً وجواباً قدمتها وزارة المالية عبر موقعها حول سندات الخزانة:

1 – ما هي سندات الخزينة بالعملة المحلية؟

تعتبر سندات الخزينة بالعملة المحلية، سندات حكومية مقومة بالعملة المحلية (الدرهم الإماراتي)، وتشكل أداة دين عام وفقاً للمرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2018 في شأن الدين العام.

2 – ما الهدف من إصدار سندات الخزينة بالعملة المحلية؟

جاء إصدار سندات الخزينة بالعملة المحلية بهدف تطوير سوق الدين المحلي بالدرهم الإماراتي، وبناء منحنى عائد مقوّم بالعملة المحلية.

3 – من هي الجهة المسؤولة عن هذا الإصدار؟

حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بوزارة المالية.

4 – ما هو تاريخ استحقاق هذه السندات؟

مبدئياً، تضم سندات الخزينة الحكومية المقوّمة بالدرهم الإماراتي شرائح بآجال استحقاق متنوعة مدتها بين عامين و3 أعوام، و5 أعوام، كما سيليها إصدار شريحة لمدة 10 أعوام على المدى المتوسط إلى الطويل.

5 – هل وفرت هذه السندات قسائم فوائد وما هي فترات دفع هذه القسائم؟

ستوفر هذه السندات فوائد ثابتة على شكل قسائم (كوبونات) نصف سنوية (يتم تحديدها خلال المزاد بناءً على العروض المقدمة).

6 – كيف ستتم عملية طرح سندات الخزينة بالعملة المحلية؟

سيتم بيع سندات الخزينة بالعملة المحلية من خلال المزادات المقرر عقدها مرة كل 6 أسابيع.

7 – كيف يمكنني المشاركة في المزادات لتقديم عرض تنافسي؟

ستكون المزادات مفتوحة أمام الموزعين الأساسيين فقط. ويتوجب على المستثمرين الآخرين المؤهلين والراغبين بالمشاركة في عملية إصدار سندات الخزينة القيام بذلك من خلال أحد الموزعين الأساسيين.

8 – من هم الموزعون الأساسيون المسموح لهم بالمشاركة في المزاد؟

تشمل قائمة الموزعين الأساسيين 6 بنوك محلية ودولية. وتتمتع هذه البنوك بالحق الحصري في المشاركة في المزاد الأولي لسندات T-Bonds، كما يتولوا مهمة توفير السيولة وشفافية الأسعار في السوق الثانوية.

9 – من هو المستثمر المؤهل؟

أيّ شخص طبيعي أو اعتباري (باستثناء الشخص الخاضع لعقوبات تحد من قدرته على شراء سندات الخزينة أو أي أدوات استثمار مماثلة).

10 – كيف يتم تحديد قيمة الإصدار؟

توافق خطة الإصدار مع استراتيجية الدين متوسطة الأجل للسنوات المالية الثلاث المقبلة.

11 – كيف يمكن للمستثمرين تحديد سعر الشراء الأنسب للمناقصات التنافسية؟

سيتم تحديد العائد على سندات الخزينة وفقاً لتوجهات السوق. وستكون نتائج المزادات السابقة متاحة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بمكتب إدارة الدين العام، والتي ستوفر معلومات عن نسب العرض وحجم التغطية ونطاق المزادات، والسعر الموحد الذي توقف عنده المزاد.

12 – كيف سيتم استخدام العوائد من هذه السندات؟

سيتم استخدام عائدات إصدار سندات الخزينة من قبل الجهة المسؤولة عن الإصدار وبموجب المرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2018 في شأن الدين العام.

13 – كيف يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات؟

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمكتب إدارة الدين العام، أو من خلال التواصل عبر البريد الإلكتروني [email protected]

14 – هل ستتم إعادة إصدار (Reopening) سندات الخزانة بالعملة المحلية؟

نعم ستتم ممارسة إعادة إصدار (Reopening) سندات خزانة خلال المرحلة القادمة لبناء حجم إصدارات السندات الفردية مع مرور الوقت بهدف تحسين السيولة في السوق الثانوية.

15 – ما هي المزايا الإضافية التي تتمتع بها سندات الخزينة بالعملة المحلية؟

- القيمة الاسمية للسند 100.000 درهم إماراتي.

- تتم خدمات الإيداع/الحفظ من خلال منصة يوروكلير.i-Link

- تتم عمليات الطرح والمزايدة من خلال نظام مزادات بلومبرغ الإلكتروني، ويستضيفها وكيل الإصدار (مصرف الإمارات المركزي).

- لضمان التوزيع الواسع، لن تتجاوز حصة الوكيل الرئيسي الواحد 45% من العطاءات الناجحة.