الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

بنك المشرق ينضم لتحالف منصة «اعرف عميلك»

بنك المشرق ينضم لتحالف منصة «اعرف عميلك»

بنك المشرق.

عززت دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي وبنك المشرق تحالف منصة تبادل بيانات العملاء «اعرف عميلك»، المعتمدة على تقنيات البلوك تشين في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث انضم بنك المشرق لقائمة البنوك أعضاء التحالف المؤسسين في المنصة، وهم بنك الإمارات دبي الوطني، بنك دبي التجاري، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك إتش إس بي سي.. وإضافة مجموعة من البنوك وسلطات التراخيص قيد التنفيذ حالياً وسيتم الإعلان عنها قريباً.

وأطلقت دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي هذه المبادرة عام 2020 بالشراكة مع البنوك الأعضاء المؤسسين، حيث تسهم منصة تبادل بيانات العملاء «اعرف عميلك» في تسهيل عمليات نقل وتبادل البيانات بشكل أسرع وأكثر أماناً وانسيابية للعملاء مستخدمي الخدمات الرقمية، كما تسمح بمشاركة البيانات التي تم التحقق منها بين سلطات التراخيص والمؤسسات المالية من خلال التقنيات المتقدمة، وتضم المبادرة حالياً 13 جهة من مختلف أنحاء الإمارات، كما تدعمها شركة نوربلوك العالمية الرائدة في مجال تقنيات البلوك تشين التي تتيح مشاركة البيانات.

وقال محمد حسن الشحي، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري بالإنابة: «تهدف استراتيجيتنا إلى تعزيز سهولة ممارسة الأعمال في دبي، ودعم التحول الذكي لاقتصاد الإمارة، لذلك يعتبر تحالفنا الاستراتيجي مع البنوك خطوة مهمة لتعزيز قدراتنا لجذب المزيد من المستثمرين إلى السوق، حيث توفر منصة «اعرف عميلك» وظيفة «الحساب المصرفي الرقمي الفوري»، ما يتيح تبادل المعلومات داخلياً بين البنوك بطريقة أسرع وأقل تعقيداً، وتعزيز تجربة للمستثمرين الجدد الذين يتطلعون إلى تأسيس أعمالهم في دولة الإمارات العربية المتحدة».

وأضاف الشحي: «يسرنا انضمام بنك المشرق إلى مجموعة البنوك المتواجدة حالياً، الأمر الذي سيعطي المستثمرين خياراً إضافياً لفتح حساب مصرفي رقمي مع هذا البنك المتميز.. ونعتزم توسيع وتسريع هذه المبادرة لتشمل المزيد من المؤسسات المالية وسلطات الترخيص، بالإضافة إلى مزايا أخرى بما في ذلك تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وانتقاء المستثمرين والتكامل مع مصادر بيانات إضافية موثوقة».

وتسهم منصة تبادل بيانات العملاء «اعرف عميلك» المعتمدة على تقنيات البلوك تشين في دولة الإمارات العربية المتحدة في تحسين جودة بيانات العملاء في الدولة، الأمر الذي سيعزز التوسع المستقبلي للشبكة واستخدامها المتطور كنظام بيئي شامل لبيانات العملاء.

وقال فيكاس ثابار، رئيس الخدمات المصرفية للشركات وNEOBiz لدى بنك المشرق: «باعتباره أحد أبرز رواد التكنولوجيا والابتكار، سبق للمشرق التعاون مع مركز دبي المالي العالمي لإطلاق أول منصة لمشاركة بيانات البلوك تشين في المنطقة، ويسعدنا أن ننتقل إلى المستوى التالي على هذا الصعيد من خلال الانضمام إلى منصة تبادل بيانات العملاء «اعرف عميلك» المعتمدة على تقنيات البلوك تشين في دولة الإمارات العربية المتحدة، والعمل عن كثب مع شركائنا لتعزيز سهولة تسيير الأعمال في البلاد.. لطالما تميز المشرق بريادته في مجال التقنيات الرقمية، ونحن نبحث باستمرار عن أساليب مبتكرة لتقديم أفضل تجربة مصرفية للعملاء وتزويدهم بحلول تتسم بالبساطة والمرونة والفعالية».

من جانبه، قال أستيانكس كاناكاكيس، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة نوربلوك: «كان بنك المشرق من أوائل المؤسسات المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة التي أدركت إمكانات وأهمية منصة "اعرف عميلك" التي تسمح بمشاركة البيانات، والتزمت بذلك التوجه مع مركز دبي المالي العالمي.. ونسعى من خلال الجهود المشتركة مع دائرة الاقتصاد والسياحة والبنوك الأخرى والمناطق الحرة إلى إنشاء نظام بيئي أكثر قوة وشمولية، وتحسين جودة البيانات والكفاءة وضمان خدمة العملاء».