الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

توفير 1.15 مليون مقعد عبر مطارات الدولة قبل العيد

كشفت مؤسسة «أو إيه جي» الدولية، المزوّدة لبيانات المطارات وشركات الطيران، أن شركات الطيران العاملة في مطارات الإمارات، ستشغل في الإجمال نحو 1.152 مليون مقعد على الرحلات الجوية، خلال الأسبوع الذي سبق عطلة عيد الفطر، مقابل نحو 1.10 مليون مقعد في الأسبوع السابق عليه، بنسبة نمو بلغت نحو 3.9%.

وأظهرت بيانات المؤسسة أن السعة المقعدية لهذا الأسبوع سجلت نمواً بلغ أكثر من 86% في الأسبوع المقابل من عام 2021، حيث شغلت الشركات حينها 619.8 ألف مقعد.

وبحسب بيانات للمؤسسة، فإن شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط، ستشغل نحو 4.07 مليون مقعد خلال الأسبوع الجاري، مقارنة مع 3.9 مليون مقعد، لافتة إلى أن السوق الإماراتية تستحوذ على نحو 28.25% من إجمالي حجم السعة التي تشغلها شركات الطيران في المنطقة ككل.

وأظهرت البيانات انضمام طيران الإمارات لقائمة أكبر 20 شركة طيران في العالم من حيث السعة المقعدية المجدولة خلال الأسبوع، حيث حلت في المرتبة السادسة عشرة، من خلال تشغيل أكثر من مليون مقعد، بنمو 1.6%، مقارنة مع 991 ألف مقعد خلال الأسبوع السابق، وبنمو 122% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال خبراء في قطاع السفر إن النمو في حجم السعة المقعدية يأتي بسبب زيادة الطلب على السفر خلال الفترة الحالية بالتزامن مع عطلة العيد، بالإضافة إلى توسع الناقلات الوطنية التي توصل استئناف رحلاتها إلى وجهاتها التقليدية التي كانت تصل إليها قبل الجائحة، وافتتاح وجهات ومحطات جديدة.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في طيران الإمارات إنه من المتوقع أن ترتفع نسب إشغال الرحلات على بعض الوجهات، لتصل إلى 100% خلال موسم عيد الفطر، وذلك إلى عدد من الوجهات أبرزها المالديف وسيشل، إضافة إلى بريطانيا ومصر وإسطنبول.

قال المدير التنفيذي لـ«شركة سيرينتي ترافيل»، شريف الفرم، الأسبوع الجاري يشهد طلباً كبيراً على السفر، ولا سيما خلال آخر الأسبوع، مشيراً إلى أن الطلب ينقسم إلى شقين: الأول يأتي من العائلات المواطنة بغرض السياحة والترفيه، في حين أن القسم الثاني من قبل الوافدين الذين يرغبون في زيارة عائلاتهم بدولهم.