الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

موانئ أبوظبي توقع اتفاقية لتطوير مشاريع في 4 موانئ مصرية

موانئ أبوظبي توقع اتفاقية لتطوير مشاريع في 4 موانئ مصرية

موانئ أبوظبي

موانئ أبوظبي تضع خططاً لتشغيل خط بحري سياحي يربط أبوظبي والغردقة وشرم الشيخ في مصر والعقبة بالأردن

وقّعت مجموعة موانئ أبوظبي والهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر اتفاقية شروط وأحكام واتفاقية مبدئية بخصوص مشاريع مينائية رئيسية سيتم تنفيذها على الشريط الساحلي المصري، وهو ما دفع سهم الشركة للارتفاع بنسبة 8.6% خلال تداولات اليوم الخميس.

وتنص اتفاقية الشروط والأحكام على قيام مجموعة موانئ أبوظبي بتطوير وتشغيل وإدارة محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا البحري، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر وشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض الذراع التجارية لوزارة النقل المصرية.


وتغطي الاتفاقية المبدئية أعمال تطوير وتشغيل وإدارة أرصفة ومحطات للسفن السياحية في موانئ شرم الشيخ والغردقة وسفاجا، إلى جانب تقديم خدمات مساندة تسهم في توسيع أعمال السفن السياحية في مصر، بالإضافة إلى قيام مجموعة موانئ أبوظبي بوضع خطط تشغيل خط بحري للسفن السياحية يربط أبوظبي والغردقة وشرم الشيخ والعقبة.


وكانت مجموعة موانئ أبوظبي، قد تعاقدت مع ائتلاف من شركات أردنية يضم شركة دار العمران ومجموعة ميسم؛ بهدف تطوير المخطط الرئيسي لمشروع مرسى زايد في مدينة العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وسيقوم ائتلاف الشركات الأردنية الهندسية بتطوير المخطط الرئيسي لمشروع مرسى زايد الذي يمتد على مساحة 3.2 مليون متر مربع، ويضم مناطق سكنية، ومتاجر تجزئة، ومرافق للمأكولات والمشروبات، ومساحات مخصصة للأنشطة التجارية والمكاتب، إضافة إلى فندق ومناطق ترفيهية.

ويشتمل مشروع مرسى زايد، كجزء من المجموعة الأوسع للاتفاقيات الموقعة بين مجموعة موانئ أبوظبي وشركة تطوير العقبة، على خطط لتطوير محطة سفن سياحية حديثة في العقبة، وسيسهم في زيادة عدد زوار المدينة، بفضل تطوير مطار الملك حسين الدولي، كما سيجاور المشروع ميناء حديث متعدد الأغراض.

وبفضل قنوات الربط التي يتمتع بها وسهولة الوصول إلى الطريق السريع الساحلي الجنوبي وقربه من مركز المدينة، فإن مرسى زايد يتمتع بالقدرات اللازمة، لكي يصبح وجهة رئيسية للمستثمرين المحليين والدوليين الذين يتطلعون إلى الاستئجار أو التملك أو التعاون، لتطوير مناطق مخدّمة في هذا المشروع متعدد الأغراض.