السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

13% تراجع أسعار الحديد وأسمنت البناء في الإمارات

13% تراجع أسعار الحديد وأسمنت البناء في الإمارات

تراجعت معظم أصناف الحديد المبيع في أسواق الإمارات متضمنة المحلي والمستورد إلى جانب علامات تجارية من أسمنت البناء بنسبة تراوح بين 6% و13% مطلع الأسبوع الأخير من شهر مايو مقارنة بالأسعار السائدة بداية الأسبوع الماضي فيما لم تتغير أسعار الكثير من مواد البناء الأخرى والتي حافظت على ثبات أسقفها السعرية السائدة على مدار الشهر.

وتظهر مؤشرات مختصة ولوائح أسعار سوقية لدى تجار محليين مواكبة السوق المحلي لتغيرات أسعار الأصناف الأساسية في الأسواق الدولية، نتيجة زيادة كميات التوريد لأصناف الحديد من أسواق رئيسية مثل روسيا وتركيا والصين مع انخفاض أسعار الحديد المعاد تدويره والخامات، ما أسهم في خفض كلفة الإنتاج محلياً.

وأظهرت مؤشرات حديثة للاتحاد العربي للحديد والصلب تراجعات تراوح بين 6% و11% طالت أصناف كثير من مصنعات الحديد مثل سعر حديد الخردة الذي انخفض من 490 إلى 460 دولاراً للطن الواحد، كما تراجع سعر حديد التسليح التركي ليستقر عند حد أدنى 760 دولاراً للطن مقابل سعر سابق 810 للطن، فيما تراجعت أسعار الطن من لفائف الأسلاك من 940 دولاراً إلى 830 دولاراً، وبينما لم يشهد حديد البليت تغيراً في أسعاره لتبدأ من ما بين 640 و650 دولاراً للطن اقتصرت الزيادة على ارتفاع الحد الأدنى لسعر مكورات الحديد بمعدل تجاوز بدوره 6% من 128 دولاراً إلى 136 دولاراً في الطن الواحد.

وأوضحت أسعار البيع لدى وكلاء وتجار محليين تراجع أسعار عدد من علامات حديد التسليح المنتج محلياً، وبمقدمتها حديد الإمارات بأكثر من 6% وذلك من سعر سائد 3150 درهماً للطن إلى متوسط 2950 درهماً خلال الأيام القليلة الماضية مع منح خصومات إجمالية إضافية على الكميات مقابل الطلب وحجم التوريد.

بدورها أظهرت لوائح الأسعار السائدة لمواد البناء انخفاض الحد الأدنى لأسعار عبوات الأسمنت زنة 50 كيلوغراماً ليبدأ من 10 دراهم للعبوة مقابل حد أدنى سابق بلغ 11.5 درهم في النصف الأول من مايو، فيما ظل السقف السعري الأعلى للعلامات المتداولة في السوق المحلي 13.5 درهم لذات العبوة.

وحافظت أسعار الخرسانة الجاهزة على مستويات أسعارها منذ الربع الأول والمتراوحة بين 200 و220 درهماً للمتر للعبوة كما كان الثبات السعري سمة سائدة لكل من السلع الأخرى المستخدمة في أعمال البناء والتشطيبات مثل الرمل والبحص والطابوق ومواد التسقيف والحجر والمواد العازلة والزجاج.