الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تقرير: الطلب على «البروتين منخفض الكلفة» بأبوظبي يوفر فرصاً استثمارية واعدة

تقرير: الطلب على «البروتين منخفض الكلفة» بأبوظبي يوفر فرصاً استثمارية واعدة

يوفر تنامي الطلب في ســوق البروتيـن منخفض الكلفة في أبوظبي فرصاً استثمارية واعدة في قطاع الدواجن اللاحمة، فيما يشهد ســوق الدواجــن العالمــي نمــواً مستمراً لقدرته على توفير مصــدر منخفض الكلفـة للبروتيـن لسكان العالم وزيـادة اسـتهلاك الفـرد مـن البروتيـن، بحسب تقرير حديث صادر عن هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.

وأوضح التقرير، الذي حمل عنوان «دليل الاستثمار الزراعي في أبوظبي 2021-2022»، أن توقعات النمو في هذا القطاع تتسم بالإيجابية، حيث أولت الإمارات القطــاع الزراعــي والحيواني اهتماماً كبيراً لتوفيــر لتلبية احتياجاتهــا الغذائيــة محلياً، مستهدفة بذلك تحقيق الأمن الغذائي وتحقيق تنوع النشاط الاقتصادي.

وأشار التقرير إلى أحد المشاريع الواعدة في القطاع التي يحتاج إليها السوق في أبوظبي، وهو مشروع إنشاء مجزر آلي للدواجن المجمدة الذي يعد فرصة استثمارية في مجال الإنتاج الحيواني، حيث يعتمد المشروع على عمليات حفظ الدواجن بالتجميد في المواسم التي يكثر بها الإنتاج، ولا سيما أن معظم الدواجن المجمدة المتوافرة بالسوق المحلية دواجن مستوردة.

وبيّن التقرير أن أهداف المشروع تتلخص في تشجيع الإنتاج المحلي للدواجن المجمدة، لتغطية الفجوة السوقية حيث إنه لا يوجد في أبوظبي مجزر للدواجن المجمدة، للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي من خلال تعزيز المنتج المحلي، إضافة إلى توفير اللحوم البيضاء على مدار العام، ودعم صغار منتجي الدواجن.

23 مزرعة دواجن محلياً

كشفت إحصاءات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، أن عدد المزارع التجارية للدجاج اللاحم في الدولة بلغ 23 مزرعة عام 2020 بينما بلغ عدد المزارع المخصصة للدجاج البياض والأمهات 21 مزرعة في العام نفسه.

وحسب المركز، بلغ إنتاج المزارع التجارية المخصصة لإنتاج لحوم الدجاج عام 2020 نحو 54 ألف طن، منها نحو 26 ألف طن من إمارة أبوظبي والتي بيعت بقيمة 363 مليون درهم، ونحو 27.6 ألف طن من إمارات الدولة الأخرى والتي بيعت بقيمة نحو 258 مليون درهم.

وفي عام 2019 ارتفعت كمية إنتاج لحوم الدجاج في أبوظبي بنسبة 10% مقارنة بالعام السابق له، حيث بلغت الكمية المنتجة24.632 طن وقدرت قيمة الإنتاج من لحوم الدواجن بـ327.4 مليون درهم في العام نفسه.

العرض والطلب

أشار تقرير هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية إلى أن هناك عـدداً مقـدراً مـن صغـار المنتجيـن لمـزارع الدجـاج اللاحـم، حيـث إن معظـم إنتـاج هـذه المـزارع يبـاع حـياً بواســطة تجــار لديهــم القــدرة والإمكانـات لتســويق المنتــج النهائــي إلــى جهــات متعاقــد معهــا لبيــع الدجــاج الطــازج، حيــث إن كلفــة إنتــاج الصــوص مــن المربــى تكــون فــي حــدود 7 دراهــم وتبــاع علــى مــدار العـام بمتوسـط يبلـغ 5.8 درهـم مـع صعـود وهبـوط سـعر الدجـاج الحـي حسـب الطلـب والوفـرة.

وبدأت الهيئة التوجه نحو الدعم الذكي لتعزيز فاعلية الدعم بمختلف أشكاله لمزارع الإنتاج الحيواني وصغار المنتجين وخاصة التجارية منها وربطه بالإنتاج وفق آليات وخطط واضحة لجميع الأطراف، بما يحقق المساهمة الفاعلة للمنتج المحلي في السوق، إضافة إلى جهود الهيئة في مجال الإرشاد الذكي للمربين لمساعدتهم على إيجاد حلول فعالة للتغلب على كافة التحديات، بهدف الوصول للتنمية المستدامة في قطاع الثروة الحيوانية وترسيخ مساهمته في دعم منظومة الأمن الغذائي.

وتقدم الهيئة الدعم الفني والإرشادي بواسطة كادر متخصص بهذا المجال، يقوم بزيارة العزب والمزارع (زيارات حقلية)، أو الرد على استشارتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وتقديم كل الخدمات اللازمة للمربين، وهذا يساعدهم في التعرف على أسس التربية والإنتاج والممارسات الصحيحة التي يستوجب عليهم القيام بها.