السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«أدميرال الأمريكية» تدرس إنشاء مصنعين في الإمارات ومصر

«أدميرال الأمريكية» تدرس إنشاء مصنعين في الإمارات ومصر

تدرس شركة أدميرال الأمريكية للأجهزة الكهربائية والإلكترونيات إنشاء مصنعين للإنتاج في المنطقة خلال العامين المقبلين، حيث من المتوقع أن يقع الاختيار على الإمارات لإنشاء المصنع الأول ليستهدف عملاء منطقة الخليج، أمّا المصنع الثاني فغالباً ما سيكون في مصر ليخدم عملاء القارة الأفريقية ككل، كما أن الشركة تجري اليوم مباحثات مع الجهات الحكومية في الإمارات والمنطقة بهدف توقيع اتفاقيات خاصة بتوريد باصات النقل الكهربائية.

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي لشركة أدميرال الأمريكية للأجهزة الكهربائية والإلكترونيات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ورابطة الدول المستقلة وتركيا، فيشال ساكسينا، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم وقّعت فيه شركة «أدميرال» الأمريكية شراكة مع مجموعة ETG العالمية لتسريع التوزيع داخل أسواق الإمارات وأفريقيا بالنسبة للأجهزة المنزلية: «إن المنطقة تحمل إمكانات كبيرة جداً وذات مركز مالي قوي إلى جانب السوق الاستهلاكي الكبير في مصر، وبالتالي نبحث جدياً إنشاء مصنعين في المنطقة بحيث نكون أكثر قرباً من عملائنا ونقدم لهم منتجاتنا ذات الجودة والتنافسية العالية».

وأضاف ساكسينا أن الشركة افتتحت مقرها الإقليمي بدبي عام 2020 وكانت الإمارة مدخلنا إلى المنطقة، وهدفنا اليوم أن نكون على صلة أكبر بعملائنا، حيث لدينا شركاء في كل من السعودية وقطر والبحرين والكويت ومنتجاتنا متواجدة فيها، واليوم ستوزع منتجاتنا في 7 دول في القارة الأفريقية، كما نبحث عن شريك تجاري في مصر خلال العام القادم والذي يعتبر سوقاً استهلاكياً كبيراً جداً.

وتابع ساكسينا: «اليوم نستثمر في مكاتبنا في الإمارات ومحطات الطاقة ونقوم ببناء وتوسيع الأعمال بشكل أكبر، كما نسعى لحل جميع التحديات التي كانت تواجهنا سابقاً فيما يتعلق بتوافر منتجاتنا في المنطقة وفق خدمة متكاملة أقرب إلى العميل، ولدينا خطة لبناء مصنع كبير في مصر ونحن في مرحلة التقييم حالياً، وفي حال تم الأمر سيكون مفيداً جداً لأنه سيسهل القيام بالأعمال في القارة، لا سيما أن استيراد الأجهزة الإلكترونية مكلف جداً من الصين إلى مصر أو أفريقيا عموماً، كما ينسحب الأمر على الإمارات أيضاً حيث ندرس بناء مصنع أصغر حجماً خلال السنتين القادمتين».

وأفاد ساكسينا: «بدأنا بمباحثات مع الموزعين في الإمارات لتأسيس صالتي عرض في كل من دبي وأبوظبي حتى نهاية العام الجاري، كما أننا باشرنا في إجراء محادثات مع منصات التجارة الإلكترونية المحلية لتوفير منتجاتنا أونلاين للعملاء».

وذكر ساسكسينا أن الشركة اختارت دبي خاصة ليكون فيها المقر الإقليمي للأعمال كون الإمارة أصحبت مركزاً عالمياً ومالياً مهماً، وهذا الأمر ينسحب على منطقة الخليج أيضاً حيث نخطط لافتتاح مكتب في جدة في المملكة العربية السعودية.

وفيما يتعلق بالباصات الكهربائية، قال إن المستقبل هو للمركبات الكهربائية بالكامل، ولكن يبقى معنا الوقود لوقت طويل، ولذلك نحن نساهم اليوم وفق خططنا المبدئية لدخول هذه السوق، عبر محالتنا تقديم منتجاتنا المتطورة للدول، حيث نجري محادثات مع الإمارات في دبي وأبوظبي مع الجهات الحكومية لتقديم حلولنا الإلكترونية 100% والصديقة للبيئة، كما أننا نجري محادثات في المنطقة، لا سيما عدد من الدول الأفريقية، حيث إن كلفة شراء النفط بالنسبة لها مكلفة جداً، وبالتالي تبحث عن خيارات بديلة.

وأوضح: شهدت عادات المستهلكين تغيراً جذرياً في فترة ما بعد الجائحة، حيث أصبحت الأجهزة المنزلية والإلكترونيات جزءاً أساسياً في أنماط الحياة العصرية".

وأشار تقرير صادر عن مؤسسة Growth from Knowledge (GFK) أن المبيعات العالمية للأجهزة الصغيرة ارتفعت بنسبة 21%، بينما ارتفعت المبيعات العالمية للأجهزة الكبيرة بنسبة 31% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما يشير تقرير صادر عن مؤسسة Goldstein Market Intelligence إلى أن نسبة انتشار الأجهزة المنزلية بين المستخدمين في الشرق الأوسط ستصل إلى 9.3% في عام 2030.

وتماشياً مع هذا النمو في السوق، وقّعت شركة «أميرال» الأمريكية شراكة مع مجموعة ETG العالمية البالغة قيمتها 6 مليارات دولار لتسريع التوزيع داخل أسواق الإمارات وأفريقيا بالنسبة للأجهزة المنزلية التي تقدمها شركة أدميرال للأجهزة الكهربائية والإلكترونيات، ذراع الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات التابعة لشركة أدميرال في الشرق الأوسط وأفريقيا ورابطة الدول المستقلة. وبحسب الاتفاقية، ستقوم مجموعة ETG بتوزيع مجموعة منتجات أدميرال الكاملة من الأجهزة والإلكترونيات ومكيفات الهواء في جميع أنحاء الإمارات ودول أفريقيا، بما في ذلك كينيا وتنزانيا وأوغندا وإثيوبيا وموزمبيق وغانا ونيجيريا.

وتنطلق الشراكة بين الجانبين من التزامها المشترك بالتوسع في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تعمل شركة أدميرال الأمريكية على خطط طموحة للتوسع بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ورابطة الدول المستقلة. وفي هذا الإطار، قامت شركة الأجهزة المنزلية والإلكترونيات العملاقة بتوقيع شراكات استراتيجية في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي تماشياً مع تركيزها حالياً على تحقيق نمو قوي في السوق الأفريقي وصولاً إلى تأسيس حضور لها في معظم أنحاء أفريقيا بحلول السنة المالية 2023.

وذكر ساكسينا: «حظيت أجهزة وإلكترونيات أدميرال باهتمام كبير بسبب النمو القوي في أعمال الشركة وعملياتها في العامين الماضيين، وقد بدأنا عملياتنا خلال ذروة انتشار كوفيد-19 في هذه المنطقة. ومع ذلك، لم يكن هذا عائقاً بالنسبة لنا، ولطالما كانت لدينا خطة واستراتيجية نمو قوية، وبفضل ذلك، أصبحنا الآن إحدى أسرع العلامات التجارية الأمريكية نمواً في المنطقة».

وأضاف: «نمضي قدماً نحو تحقيق حصة سوقية تُراوح بين 5 - 6% بحلول السنة المالية 2024 ضمن جميع عملياتنا، وسيكون ذلك ممكناً بفضل مجموعة منتجاتنا الشاملة وأسعارنا التنافسية وشراكاتنا القوية والاستراتيجية»