الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

مؤسسو «ToTok»: حذف «غوغل» للتطبيق غير حيادي

مؤسسو «ToTok»: حذف «غوغل» للتطبيق غير حيادي

غوغل.

قامت «غوغل» بإزالة تطبيق مكالمات الفيديو «ToTok»، من متجر التطبيقات «Google Play»، للمرة الثانية بعد فترة قليلة من إعادته في شهر يناير الماضي.

وأفاد مؤسسو تطبيق «ToTok»، في بيان مشترك، بأن إعادة حذف التطبيق من متجر «Google Play»، واستمرار حظره عبر متجر «Apple App Store»، يمثل هجوماً آخر غير حيادي من الشركات المهيمنة في السوق، في ظل غياب الأسباب المشروعة للحظر.

وطالب المؤسسون مشتركي التطبيق والباحثين عنه، تجاهل إشعارات «غوغل» بشأن الحذف، مؤكدين أن التطبيق سيظل متاحاً في متاجر تطبيقات الهواتف من نوعية «Samsung، وHuawei، و،Xiaomi وOppo»، فيما يمكن لجميع مستخدمي «الأندرويد» الآخرين التثبيت عبر الموقع الرسمي للتطبيق.


وأضاف مؤسسو «ToTok»: «التطبيق الذي استطاع جذب عشرات الملايين من المستخدمين عبر مئات البلدان، ليصبح أحد أسرع التطبيقات نمواً على مستوى العالم، قوبل بعاصفة من الاتهامات الكاذبة، أدت إلى حظره عبر منصة تطبيقات شركة (أبل)، ورغم ذلك، حقق نمواً واضحاً عبر منصة (Google Play) ومتاجر التطبيقات الأخرى، إلا أن عودة الحظر يعرض مستقبل شركة (ToTok) للخطر، بسبب الإجراءات غير المبررة من الشركات الكبرى المتحكمة في مجتمع المطورين العالمي، مع انتشار تطبيقات منسوخة احتيالية، تحاكي العلامة التجارية للتطبيق، متاح بشكل مجاني عبر متاجر التطبيقات، وهو ما يعد خللاً واضحاً في معايير الموافقة على إدارج التطبيقات».


وأكد مؤسسو التطبيق، في بيانهم للمشتركين، على استمرار التزامهم بمعايير الحماية والخصوصية، وفق معايير الامتثال الدولية مع العمل المستمر على تطوير ميزات المستخدمين، مشيرين إلى قيامهم بدعوة فرق «،Apple وGoogle» لاجتماعات مشتركة لإزالة أي مخاوف قائمة.

وشكا عدد كبير من المستخدمين من توقف التطبيق بالفعل على هواتفهم بشكل أتوماتيكي وعدم استطاعة الولوج إليه مع ظهور رسالة تحذيرية لبعض المستخدمين من مستخدمي الأندرويد من التطبيق، بسبب تصنيفه كتطبيق ضار.