الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أكوا باور تتفق مع «الإسكان» و«الكهرباء» لتطوير قطاع تحلية المياه في مصر

أكوا باور تتفق مع «الإسكان» و«الكهرباء» لتطوير قطاع تحلية المياه في مصر

(الرؤية)

وقعت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في الشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة «أكوا باور»، مذكرة تفاهم تستهدف إعداد دراسة مبدئية ودراسة جدوى حول سبل تطوير وتنفيذ حزمة مشاريع في قطاع تحلية المياه في جمهورية مصر العربية باستخدام الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية أو الرياح أو كلتيهما معاً، وذلك لتقديمها إلى وزارة الإسكان والشركة القابضة لكهرباء مصر.

وتعليقاً على توقيع مذكرة التفاهم، قال الرئيس التنفيذي لشركة «أكوا باور»، بادي بادماناثان: «يسر أكوا باور الاستفادة من قدرتها الواضحة في توفير الطاقة المتجددة والمياه المحلاة بأقل كلفة ممكنة لدعم طموح حكومة مصر للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة الكبيرة المتاحة ولإزالة الكربون وتقليل كلفة المياه التي نحتاج إليها بشدة، مع ضمان توفر المياه الصالحة للشرب لضمان سلامة الناس وتوسيع النشاط الاقتصادي».

وأضاف «بينما نواصل توسيع استثماراتنا في مصر، فإن تنفيذ مذكرة التفاهم يدل على ثقة حكومة مصر بنا». وتهدف مذكرة التفاهم المبرمة إلى قيام شركة أكوا باور بإعداد دراسة مبدئية ودراسة جدوى حول تنفيذ حزمة مشاريع في قطاع تحلية المياه في جمهورية مصر العربية باعتماد مصادر الطاقة المتجددة، مع تقديم الدراستين إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والشركة القابضة لكهرباء مصر لتحديد الخطوات المستقبلية لتلك المشاريع، بناء على النتائج النهائية وبعد الحصول على الموافقات الداخلية ذات الصلة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة أكوا باور، راجيت ناندا: «سعي الشركة نحو الاعتماد على مصادر طاقة نظيفة في تحلية المياه خطوة هامة في مسيرتها، فمن خلال تسخير أحدث التقنيات التي نستخدمها في محطاتنا اليوم،تمكنت الشركة من خفض تعرفة الطاقة المتجددة وتخفيف الأعباء المالية، ما أسهم بالتالي في دعم أهداف الحكومات».

يشار إلى أن شركة «أكوا باور» تقوم حالياً ببناء واحدة من أكبر محطات تحلية المياه في العالم في أبوظبي بطاقة إنتاجية تصل إلى 909 آلاف متر مكعب يومياً، إلى جانب كونها أكبر منتج للمياه والكهرباء في سلطنة عُمان، وإسهامها في إنتاج أكثر من 40% من المياه المحلاة في المملكة العربية السعودية.

كما تجدر الإشارة إلى أن شركة «أكوا باور» تعمل في عدد من مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية في مصر، من بينها مشروع «بنبان» للطاقة الشمسية في أسوان بسعة 120 ميغاواط وبكلفة استثمارية تصل إلى 190 مليون دولار، ومشروع آخر لإنتاج الطاقة الشمسية في كوم أمبو بمحافظة أسوان بسعة 200 ميغاواط، فضلاً عن مشروع ثالث في الأقصر لإنتاج الكهرباء بنظام الدورة المركبة بسعة 2250 ميغاواط باستثمارات تصل إلى أكثر من ملياري دولار.