الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«كورونا» تدفع شركة دناتا لإنهاء عقود عدد كبير من الموظفين

«كورونا» تدفع شركة دناتا لإنهاء عقود عدد كبير من الموظفين

أنهت شركة دناتا، التابعة لمجموعة طيران الإمارات، عقود عدد كبير من الموظفين في شتى دول العالم التي تتواجد فيها الشركة.

وأفاد متحدث باسم دناتا بأن جائحة «كوفيد-19» تسببت باضطرابات غير مسبوقة في التجارة والصناعة عبر العالم، كما دمرت قطاعي السياحة والسفر، مما أدى إلى توقف الأنشطة والمداخيل تماماً في العديد من عمليات الشركة.

وأضاف المتحدث: «علاوة على ذلك، فإن الآفاق المستقبلية للأنشطة لا يمكن التنبؤ بها مع تباين الآراء حول الامتداد الزمني لهذه الأوضاع وآثارها اللاحقة على الاقتصاد العالمي، وترتب علينا في هذه الظروف غير العادية اتخاذ بعض الخطوات الصعبة للتكيف مع نموذج عملنا وضبط حجم عملياتنا في مستقبل لا يمكن تحديد ملامحه حالياً».

وأشار إلى أن الشركة اضطرت إلى إنهاء خدمات عدد كبير من العاملين في العديد من المحطات، قائلاً: «نحن نعمل مع الحكومات التي تعتمد برامج دعم للعاملين، ونبحث باستمرار عن مختلف الوسائل لاستخدام العاملين إلى أن تستأنف العمليات العادية، كما أننا نقدم كل دعم ممكن للمتأثرين في هذه الظروف الصعبة».

وسجلت «دناتا»، خلال السنة المالية «2019-2020» انخفاضاً حاداً في أرباحها بنسبة 57%، لتبلغ 618 مليون درهم، بما في ذلك المكاسب الناجمة عن صفقة لمرة واحدة، حيث باعت «دناتا» حصتها في شركة تكنولوجيا المعلومات «أسيليا»، التي استحوذت عليها «فيستا إكويتي بارتنرز».

وباستثناء هذه الصفقة، فإن انخفاض الأرباح كان سيبلغ 72%، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة السابقة، التي تضمنت بيع «دناتا» حصتها في مجموعة «هوغ روبنسون» لإدارة السفر التي استحوذت عليها مجموعة أميكس لأعمال السفر.

وبمقارنة الربحية من دون احتساب الصفقتين، فإن أرباح «دناتا» للسنة المالية «2019/2020» تكون قد تراجعت بنسبة 64%، مقارنة بالسنة السابقة، وفقاً للبيانات السنوية لمجموعة طيران الإمارات.

وبلغت أرصدة «دناتا» النقدية 5.3 مليار درهم (1.4 مليار دولار)، بنمو 4%.

وحققت الشركة 1.4 مليار درهم (387 مليون دولار) أرصدة نقدية من عملياتها خلال السنة المالية «2019-2020»، ويتماشى ذلك مع تحسن الأرصدة النقدية للشركة ويضعها في موقع قوي لتمويل استثماراتها.

واستقرّت عائدات «دناتا» لعمليات المطار في الإمارات، بما في ذلك مناولة الركاب والشحن، عند 3.2 مليار درهم، بينما انخفضت أعداد الطائرات التي قدمت لها «دناتا» خدمات المناولة في الدولة بنسبة 11% لتصل إلى 188 ألف طائرة، وذلك نتيجة لإغلاق مدرج مطار دبي الدولي للصيانة خلال شهري أبريل ومايو من 2019، وتعليق الرحلات في مطاري دبي وآل مكتوم الدوليين نتيجة انتشار جائحة «كوفيد-19» في مارس الماضي.

وسجلت كميات الشحن التي تعاملت معها «دناتا» انخفاضاً بنسبة 4% إلى 698 ألف طن، نتيجة تباطؤ الطلب في سوق الشحن الجوي عالمياً، وإغلاق مدرج مطار دبي لمدة 45 يوماً في الربع الأول.

وكانت مطارات دبي قد أفصحت أن المطار يعمل بنسبة 30% فقط من طاقته الاستيعابية بسبب توقف حركة السفر واقتصار الرحلات على رحلات الإجلاء فقط.