الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

إطلاق أول صندوق للمؤشرات المتداولة بالإمارات

إطلاق أول صندوق للمؤشرات المتداولة بالإمارات

أعلنت شركة شيميرا كابيتال المتخصصة في تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار، ومقرها أبوظبي، التابعة لشركة شيميرا للاستثمار، عن إطلاق صندوق المؤشرات المتداولة Chimera S&P UAE Shariah ETF.

وتم إطلاق الصندوق الفرعي لمحاكاة أحد المؤشرات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بالتعاون مع مؤسسة S&P Dow Jones Indices، وذلك تحت مظلة الصندوق الأساسي لشيميرا وهو أول صندوق من نوعه بترخيص من هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات.

وقد تم إنشاء الصندوق لمحاكاة المؤشر الاسترشادي (S&P UAE Domestic Shariah Liquid 35/20 Capped Index) كود بلومبيرغ (SPSHDAAP) وهو مؤشر تم استحداثه من قبل مؤسسة S&P Dow Jones Indices لقياس أداء مجموعة من الأسهم عالية السيولة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية لشركات تتخذ من الإمارات مقراً لها، حيث يتيح الصندوق الجديد للمستثمرين فرصاً واعدة للاستفادة من نمو فئة جديدة من الأوراق المالية التي تلقى رواجاً في أسواق المال الإماراتية.

وفي هذا السياق، أعرب رئيس مجلس إدارة شركة شيميرا كابيتال (ذ.م.م)، عن سروره بإطلاق أول صندوق مؤشرات متداولة يحاكي مؤشراً متوافقاً مع الشريعة الإسلامية في أسواق المال الإماراتية.

وأوضح أن صندوق Chimera S&P UAE Shariah ETF يتكون حالياً من فئتين للأسهم، الأولى فئة A التراكمية سيتم إدراجها بسوق أبوظبي للأوراق المالية وتقوم على إعادة استثمار المكاسب المحققة في الصندوق مجدداً بدون تحميل المستثمرين أي تكاليف إضافية، أما الفئة الثانية B فسيتم إدراجها في سوق دبي المالي وتقديم توزيعات الأرباح بالكامل للمستثمرين.

وسوف يخضع صندوق Chimera S&P UAE Shariah ETF لإدارة شركة شيميرا كابيتال (ذ.م.م) من مقرها بالإمارات، والحاصلة على رخصة من هيئة الأوراق المالية والسلع لمزاولة نشاط إدارة الاستثمار «تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار». من ناحية أخرى، يقوم بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود بدور الحافظ الأمين المحلي وبنك أوف نيويورك ميلون فرع لندن بدور الحافظ الأمين العالمي. وتضم قائمة المفوضين المعتمدين للصندوق كلاً من المجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة، وشعاع للأوراق المالية، وشركة بي اتش مباشر للخدمات المالية.

من جانبه، أعرب خليفة المنصوري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، عن بالغ التهاني لشركة شيميرا كابيتال على تطوير هذا المنتج باعتباره الأول من نوعه في دولة الإمارات الذي يقدم حلاً متخصصاً من خلال مؤشر مطابق للشريعة الإسلامية مع إدراج رئيسي في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

واعتبر المنصوري أن إطلاق الصندوق يعتبر فرصة جديدة لشيميرا لإضافة مجموعة متنوعة إلى محفظتهم الاستثمارية بالإضافة إلى إمكانية إدارة المخاطر بشكل أكثر فاعلية. يسعدنا أن تدرج شركات الاستثمار المؤثرة مثل شيميرا منتجاتها في سوق أبوظبي المنظم جيداً، مشيراً إلى ارتفاع عدد الشركات التي ترغب في الإدراج في السوق.

وأشار إلى الاستفادة الكبيرة من تحسين الوصول إلى رأس المال لتمويل طموحاتهم ومشاريعهم الاستراتيجية وخطط النمو في ظل سوق أبوظبي الراسخ ذي البنية التحتية المتطورة والتنظيمية الراسخة، مما يسهل إدراج مجموعة متنوعة من فئات الأصول المختلفة.