الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

كل ما تود معرفته عن الاحتيال الإلكتروني.. وكيف يمكن تفاديه؟

كل ما تود معرفته عن الاحتيال الإلكتروني.. وكيف يمكن تفاديه؟

أرشيفية

أصبحت الأعمال التجارية عبر الإنترنت عرضة بشكل متزايد للانتهاكات الأمنية في الوقت الذي تفرض الظروف العالمية التوسع في الخدمات الإلكترونية، ومع زيادة مثيرة للقلق في حوادث الاحتيال في مجال التجارة الإلكترونية ترصد «الرؤية» تعريف الاحتيال الإلكتروني وكيف يمكن مواجهته.

ووصلت قيمة خسائر العملاء و​الشركات الأمريكية​ الناجمة عن ​الجرائم الإلكترونية​، إلى 3.5 مليار دولار خلال العام الماضي وفقاً لتقرير صادر عن مركز «شكاوى ​الإنترنت​» التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي «آي سي 3».

بينما أعلن ستانيسلاف كوزنتسوف نائب رئيس مجلس إدارة مصرف «سبيربنك» الروسي، أن خسارة الاقتصاد عام 2019 نتيجة الاحتيال الإلكتروني، قد بلغت حوالي 2.5 تريليون روبل (أكثر من 40 مليار دولار).

وفي مايو الماضي حذر مصرف الإمارات المركزي، العملاء من عمليات احتيال خلال فترة تفشي وباء فيروس كورونا، لافتاً إلى أن المحتالين ماهرون وانتهازيون، وسيقومون بمحاولات كثيرة ومتعددة للاحتيال وسلب الأموال.

وأشار المركزي إلى أن المحتالين قد يتلاعبون بالمستهلكين عبر دفعهم لإرسال أموال لجمعيات خيرية وهمية بزعم أنها تعمل لمساعدة المتضررين من كوفيد-19، مؤكداً وجوب عدم تقديـم المال أو بطاقات الائتمان أو المعلومات الشخصية دون التحقق من شرعية المؤسسة الخيرية.

وترصد «الرؤية» تعريف الاحتيال الإلكتروني وأنواعه المختلفة في التقرير التالي:

- ما هو الاحتيال الإلكتروني؟

الاحتيال الإلكتروني أو التصيد الاحتيالي هو نوع من أنواع الجرائم الإلكترونية الذي يستخدمه مجرمون لاستدراج مستخدم شبكة الإنترنت للكشف عن معلومات شخصية حتى يتمكن هؤلاء المجرمون من استغلالها لصالحهم.

- ما هي أنواع الاحتيال؟

حدد اتحاد مصارف الإمارات 8 أنواع من الاحتيال، وهي (احتيال خصوصية البيانات- الاحتيال عبر الهاتف- الاحتيال عبر البريد الإلكتروني- احتيال اليانصيب- الاحتيال عبر ماكينة الصراف الآلي- الاحتيال عبر بطاقة الشريحة البديلة- الاحتيال عبر الحبر السري، الاحتيال عبر تحويل الأموال).

- ما هو الاحتيال عبر البريد الإلكتروني وكيف يمكن الحماية منه؟

هو نوع من الاحتيال حيث يُرسل المحتال رسائل على البريد الإلكتروني تشبه الصادرة من المؤسسات المالية أو غيرها من السلطات، وتتضمن هذه الرسائل تحذيرات بأن الحساب المصرفي للضحية سيُغلق إذا لم يتم توفير معلومات معينة على الفور عبر النقر على رابط متوفر في البريد الإلكتروني.

وفيما يخص الحماية منه يشير الاتحاد إلى ضرورة عدم الرد على المكالمات المجهولة أو غير المرغوب فيها، أو رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل العادية المشبوهة، وإذا ساورتك الشكوك اتصل مباشرة بمصرفك على رقمه المنشور على موقعه الرسمي على الإنترنت، ولا تقدم معلومات مصرفية لأي شخص حتى في حالة ادعاء الشخص المتصل أنه من البنك، ولا تُفصح عن أي معلومات حساسة أو تشاركها مع أي شخص مثل التفاصيل المصرفية ورقم التعريف الشخصي وكلمة المرور لمرة واحدة ومعلومات بطاقة الائتمان، وراجع حسابك المصرفي وبيانات بطاقة الائتمان على فترات منتظمة لاكتشاف أي معاملات مشبوهة، واستخدم فلاتر الأمان الخاصة بتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي لحماية ملفك الشخصي والتأكد من عدم وصول أي شخص إلى بياناتك، ولا تقم بتحميل تطبيقات غير معروفة، وإذا قمت بذلك لا تسمح لها بالوصول إلى الأرقام المسجلة على هاتفك أو الصور أو الوصول إلى ملفات أخرى تطالب بها هذه التطبيقات.

- ما هو الاحتيال عبر ماكينة الصراف الآلي وكيف يمكن تجنبه؟

- يحدث الاحتيال عبر الصرّاف الآلي عند نسخ بطاقة الخصم / الائتمان الشخصية عندما يتعامل العميل مع أي ماكينة صرّاف آلي.

وللحماية منه حاول استخدام ماكينة الصرّاف الآلي الموجودة في مبنى البنك بدلاً من ماكينات الصرّاف الآلي المستقلة في الأماكن العامة، وابحث عن أجهزة جديدة / كاميرات / لوحة مفاتيح أو أي لافتات موضوعة بطريقة مشبوهة أو غير معتادة، وتحقق من وجود أي خدوش أو أشرطة لاصقة أو بقايا غراء حول فتحة إدخال البطاقة / لوحة المفاتيح أو إذا كان يمكن إزالة أي من هذه الأجزاء، وابحث عن أي شيء قد يحتوي على فتحة صغيرة أو فتحة للكاميرا تستهدف لوحة المفاتيح، ولا تقم بإدخال بطاقتك حتى يتم طلبها من شاشة العرض، وقم بتغيير رقم التعريف الشخصي الخاص بك بشكل دوري، واشترك في تنبيهات الرسائل القصيرة مع البنك الذي تتعامل معه، وإذا تم التشويش على بطاقتك أو الاحتفاظ بها في ماكينة الصرّاف الآلي، أبلغ البنك بذلك على الفور.

- كيف يمكن الحماية من الاحتيال عبر تحويل الأموال؟

كن حذراً إذا تلقيت بريداً من عميل يبلغك بتغيير تفاصيل بريده الإلكتروني / حسابه المصرفي، كما يُرجى الاتصال بالعميل على رقم هاتفه للتحقق إذا كان قد أرسل هذا البريد الإلكتروني، وتحقق دائماً من جميع الرموز الخاصة بعنوان البريد الإلكتروني، وإذا لم تكن متطابقة اتصل بالعميل للتأكد، وإذا كان البريد الإلكتروني يوجهك إلى إرسال أموال إلى رقم حساب مصرفي دولي مختلف أو حساب آخر، يُرجى الاتصال بالعميل للتأكد، واتصل دائماً على أرقام هواتف عميلك المعروفة فقط وليس على الأرقام المذكورة في رسالة البريد الإلكتروني، وقم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك بانتظام وإنشاء كلمات مرور قوية ومركبة وتغييرها بشكل متكرر، ولا تستخدم كلمة المرور نفسها في جميع التطبيقات.

وبالنسبة لحسابات البريد الإلكتروني المختلفة، استخدم كلمة مرور مختلفة ولا تشارك أبداً كلمات المرور الخاصة بك مع أي شخص، واحصل على برنامج مكافحة فيروسات محدث على أجهزة الكمبيوتر لديك لحظر البرامج الضارة / الفيروسات / مفاتيح الولوج، وتصفح الإنترنت بعناية.

- كيف يمكن الاحتيال عبر الهاتف وكيفية الحماية منه؟

يتصل المحتالون بالهاتف الأرضي للضحية أو هاتفه المحمول بصفتهم ممثلين للوكالات الحكومية أو البنوك أو عبر وكالة تسويق معروفة. يجمع المحتالون ملف تعريف رئيسي للضحية عبر تقنيات الهندسة الاجتماعية لإضفاء غطاء شرعي يمكّنهم من مطالبة الضحية بمشاركة بياناتها وإقناعها / خداعها عبر الهاتف لتوفير معلومات شخصية أو تحويل الأموال، لا ترد على المكالمات المجهولة أو غير المرغوب فيها، وإذا تم إبلاغك بوجود إجراء حازم على حسابك المصرفي لا داعي للفزع. اتصل بمركز الاتصال التابع للبنك الخاص بك وتحقق من سلامة حسابك، ولا تنشر رقم هاتفك المحمول وتفاصيل الاتصال الأخرى الهامة بسهولة على وسائل التواصل الاجتماعي أو شبكات التواصل الأخرى، ولا توفر معلوماتك المصرفية لأي شخص حتى إذا كان الشخص المتصل يدعي أنه من البنك، ولا تقبل أبداً أي طلب صداقة على فيسبوك أو لينكد إن أو أي موقع آخر من شخص لا تعرفه (حتى إذا كان لديكم أصدقاء مشتركون)، واستخدم فلاتر الأمان الخاصة بتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي لحماية ملفك الشخصي والتأكد من عدم وصول أي شخص إلى بياناتك.