السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

ارتفاع أسواق الأسهم الإماراتية بالأسبوع الأول من سبتمبر في انتظار محفزات جديدة

ارتفاع أسواق الأسهم الإماراتية بالأسبوع الأول من سبتمبر في انتظار محفزات جديدة

سوق أبوظبي المالي. (أرشيفية)

قال نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في كامكو إنفست، رائد دياب لـ«الرؤية»: «يبدو أن هناك بعض الاستقرار في الأسواق الإماراتية، في انتظار محفزات جديدة بعد إعلان معظم الشركات والبنوك المدرجة عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام الحالي».

ولفت دياب إلى أن الأسواق الإماراتية شهدت أعلى معدل مكاسب شهرية على صعيد الأسواق الخليجية في أغسطس، حيث ارتفع مؤشر دبي المالي بنسبة 9.5%، ومؤشر أبوظبي بنسبة 5%، وذلك مع الأداء المميز لقطاع العقار وعدة قطاعات أخرى في أبوظبي، فيما كانت القطاعات المالية كالبنوك والتأمين في صدارة القطاعات التي سجلت أداءً قوياً في سوق دبي.

ولفت المحلل المالي إلى أن حالة التفاؤل دعمت شعور المستثمرين حيال معاودة فتح الاقتصادات والأنشطة التجارية وحركة السياحة والعودة التدريجية إلى الحياة ما قبل انتشار فيروس «كوفيد-19»، في ظل المبادرات والحزم التحفيزية الحكومية لمساعدة الشركات المتضررة، إضافة إلى تسجيل انتعاش للأسواق العالمية الرئيسية، خاصة الأمريكية، تزامناً مع تحسن أسعار النفط بعد الهبوط التاريخي المسجل في مارس الماضي.

وتوقع دياب أن تكون النتائج المالية للشركات للنصف الثاني من العام الحالي أفضل، وذلك مع وصول العديد من الأسهم إلى مستويات جاذبة للشراء.

وخلال الأسبوع الأول من سبتمبر، خيّم الارتفاع على المؤشرات الرئيسية لأسواق الأسهم المحلية، حيث ارتفع المؤشر العام لسوق دبي بنسبة 0.59%، عند مستوى 2282 نقطة.

وجاء الارتفاع بدعم من أسهم العقار، حيث ارتفع إعمار والاتحاد العقارية وإعمار مولز بنحو 2.05% و1.68%، و1.42% على الترتيب، كما صعد دبي الإسلامي بنحو 3.38%، وفي المقابل تراجع الإمارات دبي الوطني بنسبة 2.7%.

وبلغت القيمة السوقية لسوق دبي المالي 316.374 مليار درهم، مقابل 316.366 مليار درهم نهاية الأسبوع الماضي.

وكذلك ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي بنسبة 0.38% عند مستوى 4552 نقطة.

وخلال الأسبوع الماضي، ارتفع سهم أبوظبي الأول بنسبة 1.23%، بينما ارتفع الدار العقارية بنسبة 2.9%.

وتراجعت القيمة السوقية لسوق أبوظبي إلى 678.299 مليار درهم، مقابل 682.824 مليار درهم بختام جلسة نهاية الأسبوع الماضي، لتفقد 4.5 مليار درهم.