الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

"1000" فائز في عامين .. جاد طبيلي يروي قصة نجاح "Idealz"

"1000" فائز في عامين .. جاد طبيلي يروي قصة نجاح "Idealz"

image0

يجد تطبيق Idealz اهتماماً ضمن رواد صناعات التجارة الالكترونية منذ أن أعلنت أن من ضمن رؤيتها خلق تصور جديد لتجربة التسوق الإلكتروني، إذ تعمل على مبدأ منح فرص للفوز بمجموعة من الجوائز الفاخرة مثل السيارات والساعات، مقابل عمليات الشراء التي تحدث.

واحتفلت Idealz في أغسطس الماضي باختيارها الفائز رقم 1000 بسحوباتها، وذلك بعد عامين تقريباً من العمل، مؤكدة على أن ذلك يأتي ضمن أهدافها لتقديم قيمة مضافة لحياة مستخدميها بعيداً عن أسلوب الخصومات وعروض المبيعات الشائعة لدى المنصات الأخرى.

الرؤية التقت بالشريك المؤسس للشركة جاد طبيلي، وأجرت معه الحوار التالي.




لقد أعلنت اي ديلز عن الفائز رقم 1000 في غضون عامين فقط من إطلاقها، ما العوامل التي أسهمت في إنجاح اي ديلز منذ إنشائها؟

أطلقت أنا وشريكي في اي ديلز،عيسى القرق ، بهدف تحويل تجربة التسوق عبر الإنترنت لعملاء متجرنا الإلكتروني. ومن أجل تحقيق ذلك الهدف، بادرنا إلى تقديم نموذج مغاير للنماذج التقليدية من خلال تحفيز المبيعات عبر مقترح ذي قيمة مضافة عالية، أي جائزة فاخرة ترتبط بحملات محدودة الكمية.

يمتاز اي ديلز عن غيره من مواقع التجارة الإلكترونية الأخرى بهذا المقترح والعدد الهائل للسحوبات الأسبوعية، وهذا هو العامل الأكثر الأهمية الذي أسهم في نجاحنا.

تمتلك اي ديلز نموذجًا تجارياً متفردًا - ما مصدر الإلهام وراء إطلاق هذه المنصة للتجارة الإلكترونية، وما الذي دفعك لبدء هذا المشروع؟

عندما بدأنا في دراسة الحوافز التي يستخدمها تجار التجزئة على الصعيدين العالمي والإقليمي، وجدنا أنها قديمة على غرار تجربة التسوق عبر الإنترنت ذاتها. ولمسنا أن محاولة زيادة المبيعات بالصور التقليدية مثل الخصومات، وحزم المنتجات، والهدايا ووقت التسليم الأسرع، قد انعكست على هامش الربح، فكلما زاد الحافز، زاد الضغط على ذلك الهامش.

كنا مؤمنين بأن هناك طريقة أفضل، لذا شرعنا في تصميم نموذج يلبي تطلعات جميع الأطراف حتى توصلنا في نهاية المطاف إلى Idealz. وتمثّل الهدف الأساسي للمتجر الإلكتروني في تقديم عروض قيّمة تعود فوائدها على الجميع عبر تصميم نظام تحفيزي مؤثر يشعر معه العميل بالسعادة عند كل عملية شراء يقوم بها، إلى جانب رسم الابتسامة على وجوه الأشخاص الأقل حظًا في مختلف أنحاء العالم.

الأمر بسيط للغاية، إذ يحظى كل عميل من عملائنا بفرصة للفوز بجائزة فاخرة يمكن أن تغيّر حياته. كذلك نمنح عملائنا الفرصة لرد الجميل لمن هم أقل حظًا، ولقيامهم بذلك، فإننا نكافئهم مرة أخرى من خلال زيادة فرصهم في الفوز بالجائزة.

هلّا شاركت معنا بعض أكثر القصص تميزًا للفائزين.

إحدى القصص التي لمست شغاف قلوبنا كانت لرجل اتصلنا به لنخبره بأنه قد ربح 10,000 درهم. وعندما أخبرناه بذلك، انهار بالبكاء وقال إنه قد أنهى للتو مكالمة مع مدرسة أطفاله وأبلغوه بأنه لن يُسمح للأطفال بالذهاب إلى المدرسة مجددًا إذا لم يسدد الرسوم المدرسية بنهاية اليوم الدراسي.

كانت الرسوم المدرسية المستحقة أقل بقليل من 10,000 درهم، لذا أخبرناه أن يأتي مباشرة إلى مكاتبنا ليتسلّم جائزته ويسدد هذه الرسوم المدرسية.

ما هي أكثر الإنجازات التي تفتخر الشركة بتحقيقها حتى الآن، وما العقبات التي واجهتكم في العمل؟

من بين أبرز إنجازاتنا الوصول إلى الفائز رقم 1000 في غضون أكثر من عامين بقليل، وتقديم جوائز تتخطى قيمتها 25 مليون درهم حتى الآن، كذلك لدينا عملاء ينتمون إلى 154 دولة وهم جميعًا يشترون من متجر يقع في دبي، فضلًا عن تشييد 3 مدارس بالتعاون مع دبي العطاء!



لماذا قررتم إطلاق "برنامج بناء المدارس"؟

نرى أنا وشريكي أن التعليم الجيد هو السبب الرئيس لتغيير حياة الإنسان. كان اهتمام مبادرة دبي العطاء بتزويد الأطفال الأقل حظًا بإمكانية الوصول إلى التعليم النوعي أحد أهم أسباب شراكتنا معهم منذ إطلاق منصتنا. رغم ذلك، أردنا مؤخرًا تقديم المزيد لدعم هذه القضية، فبادرنا إلى توسيع نطاق شراكتنا لتشمل برنامجهم الخيري لبناء المدارس.

حققت اي ديلز نجاحًا مذهلًا منذ افتتاحها في عام 2018، ما النصيحة التي تود تقديمها لرواد الأعمال الجدد الراغبين في إطلاق مشاريع تجارية؟

عادةً ما نحجم عن تقديم أيةٍ نصيحة لأنها قد لا تناسب الجميع. رغم ذلك، يمكننا أن نقول "لا تنظر إلى ما يفعله الآخرون وتحاول تنفيذه بشكل أفضل. بدلًا من ذلك، كن مبدعًا وكن مبتكرًا! ابحث بداخلك عن أمر أنت شغوف به واعمل على تحقيقه حتى تنجح. على أحد منتجاتنا مقولة نؤمن بها ونعمل بها، وهي "ركّز: اسلك طريقاً واحدًا حتى يحالفك النجاح."