الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تغييرات جذرية أصابت مجال المبيعات في الإمارات خلال انتشار «كورونا»

تغييرات جذرية أصابت مجال المبيعات في الإمارات خلال انتشار «كورونا»

أرشيفية

كشف تقرير بحثي، عن قدرة المتخصصين في مجال المبيعات في الإمارات العربية المتحدة على التكيف بشكل سريع مع التغييرات الجذرية التي أصابت قطاع المبيعات خلال انتشار وباء كورونا العالمي الحالي.

وبحسب تقرير «سيلزفورس»، الشركة العالمية الرائدة في إدارة علاقات العملاء، إن تحول هؤلاء المتخصصين تحول إلى مستشارين موثوقين لهم القدرة على تلبية احتياجات العملاء خلال هذه الفترة.

وذكر التقرير أنه خلال فترة انتشار وباء كورونا التي تشهد اضطرابات عديدة، لا تزال مهمة إعادة تنشيط القطاع الاقتصادي موكلة للمتخصصين في مجال المبيعات.

وتابع: «يضطر المختصون إلى التحول إلى أساليب بيع تتطلب منهم بناء علاقات جديدة ضمن بيئة عمل افتراضية».

وأشار 80% من المشاركين بالاستطلاع بالإمارات إلى أن مقاييس النجاح قد تغيرت بالفعل نتيجة التوجهات الاقتصادية الحالية، كما توقع 56% منهم أن يتغير دورهم بشكل دائم أيضاً.

وفي هذا السياق، قال نائب الرئيس التنفيذي لدى سيلزفورس في الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا الوسطى، تيري نيكولت: «أجبرت أزمة فيروس كورونا المتخصصين في مجال المبيعات في الإمارات على إعادة التفكير في طريقة عمل فرق المبيعات لديهم، ابتداء بالأدوات التي يستخدمونها، وصولاً إلى الاستراتيجيات التي يعتمدونها والعلاقات التي يبنونها خلال هذه الفترة الحرجة».

وذكر نيكولت أن تقرير سيلزفورس سيوفر الكثير من الرؤى والمعلومات لمتخصصي المبيعات وقادة هذا القطاع، والتي سوف تساعدهم على تعزيز أعمالهم خلال هذه الفترة المحورية ووضع تصورات حول مستقبل جديد في وقت لم يكن فيه التحول الرقمي أكثر إلحاحاً أو أهمية مقارنة بأي وقت مضى.

وأضاف أنه قد تم جمع التوجهات الرئيسية التي تم الكشف عنها ضمن تقرير سيلزفورس الخاص بقطاع المبيعات بالرجوع إلى مجموعة واسعة من المتخصصين في مجال المبيعات بما في ذلك مندوبو المبيعات وقادة قطاع المبيعات والعمليات المتعلقة بهذا القطاع.

وشمل التقرير إجابات البائعين من قطاعات البيع بين الشركات والبيع بين الشركات والمستهلكين من أمريكا الشمالية وآسيا والمحيط الهادئ وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، بما في ذلك 50 مشاركاً من الإمارات.

وخلص الاستطلاع إلى إعادة مندوبي المبيعات تنظيم أساليبهم بما يتماشى مع المشهد الجديد لقطاع المبيعات، ومنذ أن بدأت الأعمال التجارية بالظهور والتطور، شهدت استراتيجيات البيع تطورات عديدة أيضاً وذلك استجابة لاحتياجات العملاء المتغيرة. وقد أحدث فيروس كورونا تغيرات كبيرة في ظروف العملاء بمستوى وسرعة غير مسبوقين.

وتوقع 65% من مندوبي المبيعات المشاركين بالدراسة تغيّر دورهم بشكل دائم نتيجة التوجهات الاقتصادية الحالية.

وأشار 96% من مندوبي المبيعات في الإمارات العربية المتحدة إلى أن عمليات البيع باتت تشكل عاملاً استراتيجياً على نحو أوسع.

وأظهرت الدراسة أنه خلال فترة الاضطرابات التي شهدتها فترة انتشار فيروس كورونا، حيث لا تنطبق المعايير الاعتيادية، باتت الكفاءة التشغيلية، وعمليات اتخاذ القرار بالاعتماد على البيانات، تكتسب أهمية خاصة.

أوضحت أن العديد من الشركات تستفيد من المهارات الخاصة بعمليات البيع، حيث لا يدعم الموظفون الذين يتمتعون بتلك المهارات استراتيجية البيع فحسب، بل يساعدون أيضاً في تحديدها بشكل واضح.

وقال 79% من مندوبي المبيعات في الإمارات إن تحولهم الرقمي قد تسارع بشكل كبير منذ عام 2019، بعد أن باتت التحولات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة تستدعي قادة المبيعات للقيام بإعادة تقييم احتياجاتهم فيما يتعلق بالتقنيات والموظفين.