الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

5 حقائق تعرّف عليها قبل إطلاق مشروعك

5 حقائق تعرّف عليها قبل إطلاق مشروعك

يبحث الشباب عن فرصة لإطلاق مشروعهم التجاري الخاص الذي يمكنهم من تحقيق أحلامهم بعيداً عن الالتحاق بوظيفة بدوام كامل.

إلا أن العديد من رواد الأعمال يظنون أنهم سيصبحون أثرياء بين ليلة وضحاها، لذلك تفشل العديد من المشروعات التجارية بعد وقت قصير من إطلاقها.

لذلك هناك 5 حقائق يجب معرفتها، وفقاً لموقع «إنتربرنيور» لرواد الأعمال، نرصدها بالآتي..

1- أحط نفسك بذوي الكفاءة

من المهم قبل أن يبدأ رائد الأعمال في تنفيذ فكرته، أن يحيط نفسه بزملاء ومعلمين أذكياء، ممن تقدموا خطوات في مشروعهم، ويمكن أن يستفيد رائد الأعمال منهم وأن يتعلم من تجربتهم.

فمن المهم جداً بناء علاقات قوية مع أشخاص لديهم خبرة وموثوق بهم، ليساعدوه ويقدموا له النصائح التي تساعده على تجاوز الأوقات الصعبة.

2- قصص النجاح السريع أمر مبالغ في تقديره

هناك الكثير من القصص المثيرة للاهتمام لرواد أعمال في مجال التكنولوجيا، الذين بدؤوا مشروعاتهم التجارية من الصفر، وحققوا نجاحاً كبيراً في وقت قصير، ورغم أن النجاح بين عشية وضحاها ليس أمراً مستحيلاً، إلا أن مثل هذه القصص قد تكون مضللة، فمن المهم أن يكون رواد الأعمال مستعدين قبل بدء عملهم التجاري، ويمكنهم أن يقضوا أولًا بعض الوقت في وظيفة بدوام ثابت، تساعدهم في تعلم دروس حول ريادة الأعمال وإدارة فريق العمل، فرغم أن الفرص الجديدة قد تكون جذابة، إلا أن من المهم اتباع نهج قائم على أسس.

3- التركيز على القيمة بدلاً من التركيز على المنافسة

يجب التركيز على بناء قيمة للعملاء بدلاً من الركض خلف آخر الاتجاهات الرائجة، إذ لا يتعلق الأمر بمن يصل أولاً، ولكن بمن يقدم أفضل شيء، وأفضل عمل تجاري في الوقت الحاضر هو الذي يقدم أفضل قيمة للمستهلك.

4 -افعل ذلك بحب أو لا تفعله

بغض النظر عن نوع النشاط التجاري الذي يقوم به الفرد، من المهم أن يكون شغوفاً ويفعل ذلك بحب، وأن يكون مستعداً للتواصل مع العملاء، ومشاركة أهدافه معهم، فذلك لا يجذب العملاء فقط، بل يعطي أيضاً للعمل معنى وقيمة.

5- تنافسية شديدة

تتسم بيئة رواد الأعمال بالتنافسية الشديدة أكثر من أي وقت مضى، فالعوائق التي تحول دون بدء نشاط تجاري جديد بدأت تقل مع التقدم التكنولوجي، وتوافر الأدوات التكنولوجية وسهولة استخدامها.

وبمجرد أن يصل رائد الأعمال إلى فكرة مشروعه، فعليه أن يستغرق في التفكير في كيفية تنفيذها، فالانخراط في فكرة المشروع أساس نجاحه.