الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

دليل الآباء للادخار من أجل الأبناء لما بعد «كوفيد-19»

دليل الآباء للادخار من أجل الأبناء لما بعد «كوفيد-19»

توفير المال لمستقبل الأطفال أمر يفكر فيه الآباء عندما يبدأ أطفالهم الصغار في النمو وهو من الأدعى في مرحلة ما بعد «كوفيد-19» وهي الأزمة التي علمت الجميع أن الادخار للأجيال القادمة من العوامل الهامة لتدبير شؤون المعيشة بشكل عام.

وبحسب تقرير بحثي أعدته «سنشري فاينانشال»، وحصلت عليه «الرؤية»، فإن المدخرات هي أكثر الطرق فعالية وتجنباً للمخاطرة لتنمية ثروتك المالية بشرط أن تكون قد استثمرت هذا المبلغ في فئة الأصول المناسبة، مشيراً إلى أنه يجب أن تكون خيارات الاستثمار التي سيتم اختيارها متماشية مع رغبة الفرد في المخاطرة، وهدف العائد، والأفق الزمني، والحالة الضريبية، ومتطلبات السيولة، والإطار الفسيولوجي.

ووجه مدير المخاطر المالية ورئيس قسم الاستثمارات والاستشارات لدى «سنشري فاينانشال»، ديفيش مامتاني، بعض النصائح لمن يريد الادخار وتوفير الأموال لأطفاله أو الأجيال القادمة من العائلة وكانت أول تلك النصائح هي الاستثمار لمضاعفة العائدات، موضحاً أن الشخص الذي يتقاضى حدًا أدنى للأجور يمكن أن يصبح مليونيراً وذلك إذا كان يدخر باستمرار على مدار حياته.

وبين أن الصناديق المتداولة في البورصة، والتأمين، والاستثمارات طويلة الأجل الأخرى توفر فرصة حقيقية لمضاعفة العائدات بشكل متسق حيث إن الشخص صاحب رغبة الادخار لأبنائه إذا قام بتخصيص 500 درهم شهريًا طوال حياته العملية واستثمر في صندوق استثمار مشترك متوسط ​​عائد 7٪ سنويًا، فسوف ينتهي به الأمر إلى الاستقلال المالي بحلول وقت التقاعد.

وقال ديفيش مامتاني، إن ثاني تلك النصائح هي الحفاظ على الأشياء منفصلة حيث يمكن أن يساعد الشخص صاحب رغبة الادخار لأبنائه إنشاء حساب توفير منفصل عن حسابه المصرفي العادي للنفقات في تحقيق أهداف التوفير الخاصة.

وأوضح أن ثالث تلك النصائح فتح حساب وصاية حيث إن حساب الوصاية هو الأفضل لأولئك الذين يرغبون في توفير المال لأبنائهم ولكن لا يريدون لهم الوصول إلى النقود حتى يصبحوا بالغين. وأوضح أنه يتم الاحتفاظ بالمال باسم الطفل، بينما يدير الوالدان الحساب حيث يسمح هذا للأطفال بامتلاك الأوراق المالية أو الأصول الأخرى التي قد تكون بخلاف ذلك محظورة وبعدها وبمجرد بلوغ الطفل سن الرشد، يتم تحويل الأموال من حساب الوصاية إليه.

وأشار ديفيش مامتاني إلى أن من تلك النصائح أيضاً تخصيص الأموال في صندوق ائتماني حيث يمكن إنشاء صندوق بأي مبلغ من المال، ولكنه عادة ما يكون للأفراد أصحاب الثروات العالية ولديهم مبلغ نقدي كبير لإيداعه، موضحاً أن المحامي يحتاج إلى إعداد وثائق الثقة، ويجب تعيين شخص ما لإدارة الأموال. بالنسبة للعائلات الثرية، يوفر الصندوق الائتماني مزيدًا من التحكم في المدفوعات، ويحمي النقد من الدائنين، ويضمن حماية أصول الطفل.

وأوضح مامتاني، أن من أبرز تلك النصائح مطابقة التدفق النقدي باستخدام الدخل الثابت حيث يمكن أن تضمن مطابقة مبلغ وتوقيت نفقاتك المستقبلية مع مبلغ مساوٍ للعائد من الاستثمار بوجود تدفقات نقدية متاحة لتمويل التزاماتك المالية المستقبلية.

وأكد أن سندات الادخار وشهادات الادخار تعد خيارًا اقتصاديًا ومرنًا للادخار لمستقبل طفلك بطريقة مريحة تناسب نمط حياتك. عندما تقوم بالتوفير باستخدام صكوك الادخار الوطنية، يمكنك الاستمتاع بأرباح سنوية والدخول في برنامج مكافآت الصكوك الوطنية بقيمة 35 مليون درهم.