الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ما هي الاتجاهات المستقبلية في مجال التقنية لعام 2021؟

ما هي الاتجاهات المستقبلية في مجال التقنية لعام 2021؟

AI

واجه مزودو الشبكات في عام 2020 الفائت مجموعة جديدة من التحديات مع الديناميكيات المتغيرة للعمل عن بُعد والتعليم عن بُعد، والزيادة المستمرة في التطبيقات كثيفة النطاق الترددي مثل تدفق الفيديو والألعاب، ولكن هي الاتجاهات المتوقعة التي ستلعب دوراً رئيسياً في شبكاتنا خلال عام 2021؟ يجيب رئيس قسم التكنولوجيا في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة «سيينا»، يورغن هاثير.

سحابة الحافة

في عام 2020، شهدنا طلباً غير مسبوق على الاتصال، كان هذا مدفوعاً بالحاجة غير المتوقعة لدعم العمل عن بُعد والتعليم والرعاية الصحية والترفيه المتدفق (والحياة بشكل عام)، ما فرض ضغطاً إضافياً على الشبكات، أدى في النهاية إلى ظهور نهج مختلف للشبكات يشمل مراكز البيانات الموزعة والمركزية. في عام 2021، أتوقع أنه سيكون هناك تركيز أكبر على سحابة الحافة.

وتوقع أن يكون للزيادة في العاملين من المنزل تأثير على استراتيجيات واستثمارات سحابة الحافة، أتوقع أيضاً ظهور المزيد من حالات استخدام الأعمال مثل البيع بالتجزئة بدون أمين الصندوق وإنترنت الأشياء الصناعي/ التصنيع الذكي في العام المقبل.

تبني حلول 800G

وأضاف هاثير: "في عام 2020، شهدنا وصول تقنية G800 ما يمثل علامة فارقة في مجال الشبكات". وليس هناك شك في أن خدمة احتياجات الاتصال في العالم هذا العام أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى، نظرًا للتباعد الجسدي والاجتماعي التي توصف بها العالم الذي نعيش فيه الآن مع تقنية G800 القابلة للبرمجة التي تدفع حدود ما يمكن للشبكة الضوئية القيام به من جانب السعة، ومن المقرر أن يكون عام 2021 عاماً مثيراً آخر لعمليات نشر G800. كما أتوقع أن تستمر الابتكارات التكنولوجية المتماسكة بكامل قوتها العام المقبل. وسنشهد عمليات النشر الأولى للوصلات القابلة للتشغيل البيني ZR 400 في العام 2021، وتحديداً لتطبيقات DCI أحادية النطاق لمزودي Hyperscale معينين الذين سيلعبون دوراً رئيسياً في دعم النمو المستمر للخدمات السحابية العالمية.

البرمجيات والأتمتة

وفي مجال الشبكات. ومع دفع تقنية 800G لحدود ما يمكن للشبكة الضوئية القيام به من منظور السعة، من المقرر أن يكون عام 2021 عاماً رائعاً لذكاء البرمجيات والأتمتة. بينما نواصل السير على طريق 5G وإنترنت الأشياء والخدمات السحابية والألعاب الجديدة، أتوقع أن أرى البرامج والتحليلات المتقدمة تلعب دوراً مهماً في شبكة الاتصالات الأساسية. على سبيل المثال، سيكون مغير قواعد اللعبة بالنسبة لمقدمي الخدمة هو قدرتهم على استخدام البرامج لتحسين حركة المرور عبر البنية التحتية الحالية للشبكة (على جميع طبقات الشبكة من المستوى البصري إلى IP) لتحقيق استخدام أكثر فعالية

بالإضافة إلى ذلك، سنرى استخدام تطبيقات البرامج الجديدة التي تعطي رؤية أكبر لصحة الشبكة عبر مقاييس أداء الارتباط في الوقت الفعلي وزيادة أتمتة الطبقة الضوئية الشاملة. في عام 2021، ستكون الشبكات التي يمكنها التعديل الذاتي والتنبؤ بمتطلبات المستخدم المتغيرة ذات أهمية قصوى.

إنترنت الأشياء والروبوتات

ومن المحتمل أن نرى في العام الجديد 2021، المزيد من المؤسسات تستخدم الروبوتات، وخاصة الروبوتات على هيئة كلب. فإن الروبوتات على هيئة كلب موجودة بالفعل ولها العديد من الاستخدامات العملية. ويمكن أن تعمل هذه الأجهزة فقط في حالة استيفاء حد أدنى معين من شروط الشبكات، ما يسهل اعتماد شبكات الجيل الخامس على نطاق واسع.

ومن الضروري أن تكون قادراً على تلبية الطلب على الاتصال، حيث يمكن لهذه الروبوتات أن تقدم خدمات مهمة جداً للرعاية الصحية والبناء والصناعات البحثية. على سبيل المثال، يمكن استخدامها لتطهير الغرف وتوصيل الطعام عن بُعد لأولئك المصابين بفيروس "كوفيد-19."