الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

عقارات الشارقة وعجمان تجذب المستثمرين وتحقق تنافسية عالية خلال 2020

عقارات الشارقة وعجمان تجذب المستثمرين وتحقق تنافسية عالية خلال 2020

الشارقة. (أرشيفية)

أبان السوق العقاري في الشارقة وعجمان، قدرته على تحقيق تنافسية عالية خلال عام 2020، وذلك من خلال الفرص الاستثمارية الجذابة التي قدمها للمستثمرين والمستأجرين، وذلك بحسب النتائج الواردة في تقرير بيوت ودوبيزل عن سوق عقارات الشارقة وعجمان لعام 2020.

وأشار التقرير إلى أن انخفاض الأسعار مصحوباً بالإجراءات الحكومية لدعم قطاع العقارات بشكل خاص والاقتصاد بشكل عام، قد ساهم بتعزيز أداء السوق العقاري في كلتا الإمارتين.

وبدورها، أشارت دائرة الأراضي والتنظيم العقاري في عجمان عن معاملات عقارية بلغ مجموعها 8.9 مليار درهم في عام 2020، بينما سجلت الشارقة نمواً بنسبة 10% على أساس سنوي في المعاملات في الربع الثالث من عام 2020 وفقاً لدائرة التسجيل العقاري بالشارقة.

كما واصلت كلتا الإمارتين تقديم عائد استثماري ممتاز للمستثمرين يصل إلى 11% في مجتمعات معينة، في حين ظلت أسواق الإيجارات في الشارقة وعجمان مركزاً للعقارات ذات الكلفة المنخفضة.

الشارقة

وفقاً للاتجاهات التي لوحظت على موقعَي بيوت ودوبيزل، شهدت أسعار مبيعات الشقق الجاهزة في الشارقة انخفاضاً في عام 2020.

تحوّل اهتمام المستثمرين المحتملين نحو منطقة المجاز كخيار أول لشراء العقارات في عام 2020، حيث انخفض متوسط ​​سعر القدم المربع فيها بنسبة 6.5% إلى 371.2 درهم.

وشهد سعر القدم المربع للشقق في النهدة 422.8 درهم، في حين أصبحت الشقق في الخان ومويلح أكثر تنافسية.

يكشف التقرير السنوي لموقعَي بيوت ودوبيزل بأن الشارقة ظلت أيضاً خياراً مهماً للمستأجرين في عام 2020، حيث سجلت انخفاضاً في أسعار إيجارات الشقق في الأحياء الشعبية بنسبة تقل عن 15%.

من جهة أخرى، برزت منطقة النهدة كأفضل خيار للمستأجرين في الشارقة، تلتها منطقة المجاز وأبدى المستأجرون المحتملون اهتمامهم أيضاً بالأحياء ذات الأسعار المنخفضة مثل مويلح ومويلح التجارية، بينما ظلت القاسمية والتعاون والخان هي الخيارات الأكثر طلباً للأحياء الحديثة.

عندما يتعلق الأمر بعقارات الفلل، فقد أظهر المشترون والمستثمرون اهتماماً أكبر بمنطقة حوشي، بينما كانت شرقان هي الخيار الأفضل للمستأجرين المحتملين. وحققت منطقة البراشي عوائد جيدة بنسبة 6.2% للفلل، ما جعل من المنطقة خياراً مرغوباً لدى المستثمرين الحريصين على الاستفادة من عائد استثماري عالٍ.

عجمان

وفقاً لتحليل موقعَي بيوت ودوبيزل بيانات واتجاهات العقارات في عجمان، صنفت مدينة الإمارات على أنها المنطقة الأكثر طلباً لشراء الشقق. بلغ متوسط ​​سعر القدم المربع للشقق الجاهزة في مدينة الإمارات 175.6 درهم في عام 2020.

وشهدت المناطق المركزية مثل الراشدية وعجمان وسط المدينة زيادة تنافسية في سعر القدم المربع، ما زاد من الطلب عليها من قبل المشترين والمستثمرين.

من حيث العائد على الاستثمار، حققت الشقق في مدينة الإمارات وعجمان وسط المدينة عوائد عالية بلغت 9.7% و9.5% على التوالي.

النعيمية كانت هي الوجهة المفضلة للمستأجرين الباحثين عن شقق في عجمان، وفقاً للبيانات الصادرة عن بيوت ودوبيزل. وطرأ انخفاض بسيط على سعر الإيجارات في عقارات الأحياء المركزية الأخرى مثل الراشدية والجرف، وكذلك الضواحي الفرعية بما في ذلك مدينة الإمارات والروضة، بنسبة تقل عن 13% للشقق.

أبدى المشترون المحتملون المهتمون بالفلل في عجمان اهتماماً أكبر في منطقة المويهات. من ناحية أخرى، حازت الروضة على أكبر قدر من الاهتمام من قبل المستأجرين المحتملين. للمستثمرين الباحثين عن عائد عالٍ على الاستثمار، تقدم الفلل في عجمان أبتاون متوسط ​​عائد استثمار يبلغ 6.5% في عام 2020.

وقال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركة بيوت ودوبيزل ورئيس مجموعة «إي إم بي جي» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «كلتا الإمارتين؛ الشارقة وعجمان لم تسلما من تأثير ظروف السوق السائدة. ونظراً لسرعة تفاعل واستجابة السوق للتغيرات الحاصلة في الأسعار، فقد أبدى المستأجرون والمشترون المحتملون اهتماماً كبيراً بالعقارات ذات الأسعار التنافسية والمنخفضة في هاتين الإمارتين. بينما تجاوز إجمالي عدد الزيارات لدينا 7 ملايين زيارة خلال شهر واحد في نهاية عام 2020، كما زادت عمليات البحث عن العقارات في كل من الشارقة وعجمان على مدار العام في كل من بيوت ودوبيزل بنسبة تتجاوز 20%»