الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

مرسيدس-بنز ڤيتو شريك موثوق لنقل البضائع على مدى 25 عاماً

مرسيدس-بنز ڤيتو شريك موثوق لنقل البضائع على مدى 25 عاماً

مرسيدس-بنز ڤيتو. (من المصدر)

بدأ إنتاج مركبة الفان فيتو داخل مصانع مرسيدس-بنز في فيتوريا شمال إسبانيا، منذ أكثر من ربع قرن، ولم يكن الجيل الأول من مركبة الفان يمثل مجرد بداية حقبة جديدة للمركبات التجارية الخفيفة من العلامة التجارية ذات النجمة الثلاثية فحسب، لكنه شهد أيضاً على نهضة في المصنع التاريخي بعاصمة إقليم الباسك فيتوريا-غاستيز، وشمل ذلك عدداً من التحديثات الأساسية، بالإضافة إلى ارتفاع الطاقة الإنتاجية السنوية إلى 80 ألف مركبة.

قدمت مرسيدس-بنز عام 1996، مركبة الفان فيتو المدمجة بوزن 2.6 إلى 2.8 طن مع تصميم جديد كلياً، والتي كانت بمثابة بداية حقبة جديدة للمركبات التجارية خفيفة الوزن

تبلغ مساحة الشحن في المركبة 3.6 متر مربع وهي توفر قدرة تحميل تقارب 5 أمتار مكعبة، ما يتيح للمركبة نقل البضائع الضخمة دون أي مشاكل. ومع حمولة طن واحد، كانت مركبة الفان ذات الدفع الأمامي مناسبة أيضاً لنقل البضائع الثقيلة. وتتطلب المحركات ذات الأربع أسطوانات مساحة أقل للتركيب مع استهلاك منخفض للوقود وأداء متميز أثناء القيادة.

وتم إطلاق الجيل الجديد من المركبة في يوليو 2003، حيث أعيد تصميم جميع طرازات فيتو بالكامل لتعتمد على الدفع بالعجلات الخلفية بدلاً من الدفع الأمامي. وعلاوةً على ذلك، أضاف خيار الدفع الكلي المزيد من التنوع إلى المركبة، ويتيح لها إمكانية العمل على الطرق الوعرة.

ونجح الجيل الثاني من مركبة فيتو في وضع معايير جديدة في ما يتعلق بالتشغيل الكهربائي، ففي مرحلة مبكرة جداً، كثفت مرسيدس-بنز عمليات تطوير محركات بديلة، وفي عام 2010، بدأت الشركة بالفعل في إنتاج سلسلة صغيرة مكونة من 100 مركبة ڤيتو E-CELL. وتم تجهيز الشاحنة التي تعمل بالبطارية، بمحرك كهربائي بقوة 70 كيلوواط (95 حصاناً) وبطارية ليثيوم-أيون بقدرة 32 كيلوواط ساعة. وبعد مرحلة الاختبار، غادرت أول شاحنة كهربائية بالكامل المصنع للتسليم في أبريل 2011.

وقد تفوق الجيل الثاني من مركبات فيتو على سلفه المتميز، وفي أكثر الأعوام نجاحاً، تم بيع ما يقرب من 80 ألف مركبة. وباعت مرسيدس-بنز في المجمل نحو 750 ألف سيارة من الجيل الثاني لمركبات فيتو.

وتم إطلاق الجيل الثالث من فيتو في مايو 2014. وبفضل التصميم الجديد، زاد طول المركبة بما يصل إلى 13 سنتيمتراً ليبلغ 5.37 متر بحد أقصى مع عدم وجود أي تغيير في طول قاعدة العجلات، وهو ما ساهم في توفير مساحة أكبر لكل من البضائع والركاب. وفي عام 2016، تم توسيع مجموعة المحركات من خلال طرح محرك البنزين رباعي الأسطوانات مع شاحن توربيني بقوة 211 حصاناً.

ولم يقتصر الأمر على مجموعة من مركبات الفان متوسطة الحجم التي تعمل بالطريقة التقليدية، فقد تم توفير مجموعة من المركبات الكهربائية مثل مركبة إي فيتو الكهربائية بالكامل والتي تم طرحها في السوق عام 2018. ومنذ عام 2014، تم بيع أكثر من 600 ألف مركبة منها.

وبعد أن اكتسبت مظهراً جديداً وتحديثات فنية في عام 2020، أصبحت فيتو أكثر جاذبية من أي وقت مضى بفضل محركات الديزل الجديدة ذات الأربع أسطوانات والتوافق الرائع بين السعر والأداء الذي تقدمه السيارة. وتشمل الابتكارات في الجيل الحالي من مركبات فيتو مجموعة أنظمة المعلومات والترفيه المحدثة، وناقل الحركة الأوتوماتيكي 9G-Tronic، ونظام التعليق الهوائي AIRMATIC لتعزيز الراحة أثناء القيادة بالإضافة إلى المزيد من أنظمة السلامة. وشهدت السيارة عملية تحديث لتفاصيل التصميم الداخلية والخارجية تكمل تغيير الجزء الأمامي من السيارة.

ومع الاحتفال بمرور 25 عاماً على إطلاقها في السوق، تتوفر مركبة الفان متعددة الاستخدام الآن مع خاصية تنبيه السائق بوجود حركة مرور خلف السيارة، وخاصية تحذير النقطة العمياء من دون أي كلفة إضافية.