السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

تعرف إلى الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلبك للرهن العقاري

تعرف إلى الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلبك للرهن العقاري

يتعرض طلبك للرهن العقاري للرفض في بعض الأحيان، خاصة في ظل أن المقرضين دائماً يسعون للتأكد من أن أموالهم ستذهب إلى شخص يمكنهم الوثوق به ولديه المقدرة على السداد.

ولتجنب رفض طلبك للرهن العقاري في الإمارات، ترصد لك «الرؤية» الأسباب التي قد تؤدي إلى الرفض لتجنبها ومعالجتها بشكل مسبق، وذلك وفقاً للبيانات المتاحة لدى «مورتجاج فايندر».

القدرة على تحمل التكاليف

تعتبر القدرة على تحمل التكاليف مقياساً من قبل البنك للتأكد من إمكانية سداد أقساط الرهن العقاري شهرياً، حيث لا يكفي أن ترى أن دخلك كافٍ للسداد ولكن البنك بحاجة إلى أن يتأكد من قدرتك على السداد حتى في الظروف الصعبة.

وتختلف طرق البنوك في حساب تلك القدرة ولكن القاعدة الأساسية في حسابها تتمثل في خصم 50% من الراتب ثم خصم الالتزامات المالية الشهرية وإذا لم يتبق شيء فمن المحتمل الفشل في السداد ورفض الطلب.

اختبار التحمل

من المتوقع أن تتذبذب أسعار الفائدة طوال مدة الرهن العقاري، خاصة في ظل الظروف الحالية، وهنا يريد المقرضون التأكد من قدرتك على سداد مدفوعات الرهن العقاري حتى مع زيادة أسعار الفائدة.

وعادة ما يقوم البنك بعمل اختبار على قدرتك على الدفع في حال زادت الفائدة على ما هي عليه عند تقديمك لطلب الرهن وهو ما يتم إجراؤه بطرق مختلفة من بنك لآخر.

التحريف

الحقيقة عامل مهم في طلب الرهن العقاري الخاص بك، فإذا تبين أنك غير واضح أو غير أمين بشأن ظروفك، فقد يتسبب ذلك في حدوث مشكلات ورفض الطلب، ولذلك يجب عليك الكشف عن ظروفك بوضوح وصدق.

تاريخك الائتماني

تشكل درجة الائتمان جزءاً مهماً في طلبك ويعتبر عاملاً مهماً يؤخذ بعين الاعتبار عند النظر فيه.

فإذا كان لديك تاريخ مالي سيئ ودرجة ائتمان منخفضة بشكل كبير قد يؤثر ذلك سلباً على طلبك.

العمر والجنسية

من أين أتيت وكم عمرك عاملان قد لا يتغيران، ولكنهما قد يؤثران في طلبك للرهن العقاري، وفيما يخص العمر يجب ألّا يقل عمرك عن 21 عاماً لكي تتمكن من تقديم طلبك في الإمارات، كما أن هناك حداً أقصى للسن تحدده معظم البنوك، والذي يتم حسابه بأن يستحق آخر دفعة لك قبل الـ65 عاماً إذا كنت موظفاً وافداً و70 عاماً إذا كنت موظفاً إماراتياً أو تعمل لحسابك الخاص كفرد.

ويذكر أن جنسيتك أيضاً قد تكون عاملاً في قبول طلبك للرهن، حيث إن بعض الدول قد تخضع لعقوبات ومن غير المرجح أن تقوم البنوك الإماراتية بإقراض رعاياها إلا في ظروف استثنائية.

تقييم منخفض القيمة

إذا قام البنك بتقييم العقار الذي ترغب في شرائه بأقل مما عرضت دفعه فقد يكون هناك تباين في الرهن العقاري مما يصعب الموافقة وقد يؤدي ذلك إلى زيادة الدفعة الأولى أو الحاجة إلى إعادة التفاوض مع البائع على السعر.

وظيفتك وأعمالك

تعتبر الوظيفة ذات أهمية رئيسية للمقرضين في الإمارات، وأيضاً الأمور المتعلقة بصاحب العمل أو عنك إذا كنت تملك شركة، وفي ذلك السياق يتم مراعاة عدد من النقاط من قبل البنك وهي (سمعة الشركة، تاريخها، حجمها واستقرارها المتوقع، مكانتها المالية، الصناعة التي تعمل بها).