الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

«أبوظبي للتنمية» يمول إنشاء مطار ومحطة للطاقة الهجينة في تركمانستان

«أبوظبي للتنمية» يمول إنشاء مطار ومحطة للطاقة الهجينة في تركمانستان

خلال توقيع الاتفاقية. (من المصدر)

وقع صندوق أبوظبي للتنمية اليوم اتفاقيتين مع حكومة تركمانستان الأولى لتمويل إنشاء مطار في مدينة جبيل في منطقة البلقان، بكلفة تبلغ نحو 275 مليون درهم، ما يعادل (75 مليون دولار أمريكي)، والثانية تمويل إنشاء محطة للطاقة الهجينة بسعة 10 ميغاواط، بكلفة تبلغ نحو 92 مليون درهم، ما يعادل (25 مليون دولار أمريكي).

ووقع الاتفاقيتين محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، وعن الجانب التركمانستاني رحيمبردي جيباروف، رئيس بنك الدولة للشؤون الاقتصادية الخارجية في تركمانستان، وبحضور سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، وبيردي محمدوف سيردار نائب رئيس الوزراء في تركمانستان، وجاراجاييف سيردارمامت سفير تركمانستان لدى الدولة، وخليفة عبدالله القبيسي نائب مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين.

وقال محمد سيف السويدي، إن الاتفاقيتين اللتين تم توقيعهما اليوم تأتيان في إطار حرص الصندوق على تحسين البنية التحتية في تركمانستان ودفع عجلة النمو الاقتصادي في البلاد، لافتاً إلى أن المشروعين الاستراتيجيين سوف يشكلان نقلة نوعية في تركمانستان وسيعملان على تحسين جودة حياة السكان وتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف «يحرص صندوق أبوظبي للتنمية على تكوين شراكات تنموية واقتصادية مع مختلف الدول من خلال تمويل مشاريع تنموية واستثمارية تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة»، لافتاً إلى أن الصندوق بدأ نشاطه التنموي في تركمانستان منذ عام 1999، وقد شهدت العلاقات المشتركة تطوراً ملحوظاً خلال الفترة الماضية نتيجة للجهود التي بذلها الجانبان في فتح آفاق واسعة للتعاون الاستثماري والاقتصادي من خلال تأسيس مجموعة من المشاريع التنموية والاستثمارية المشتركة.

من جانبه، ثمن رحيمبردي جيباروف، الدور الريادي الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية في تمويل المشاريع التنموية والتعاون الاستثماري في مختلف الدول النامية، لا سيما التعاون المشترك مع حكومة تركمانستان.

وقال: «ستسهم الاتفاقيتان مع صندوق أبوظبي للتنمية في تعزيز العلاقات الثنائية، لما تشكله من إضافة نوعية جديدة للتعاون التنموي والاستثماري ودعم مشاريع البنية التحية في قطاعي الطاقة والنقل لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي».

ويهدف مشروع بناء مطار في مدينة جبيل في منطقة البلقان في تركمانستان إلى تحسين البنية التحتية للمطارات وتعزيز مسارات النقل الجوي الإقليمي بين دول وسط آسيا، وكذلك توفير خدمات نقل جيدة قادرة على جذب الاستثمارات في مدينة جبيل بشكل خاص، وإقليم البلقان في تركمانستان.

فيما يساهم مشروع إنشاء محطة الطاقة الهجينة بسعة 10 ميغاواط في توفير بدائل الطاقة النظيفة لتلبية احتياجات السكان في بلدة ألتين أسير من الكهرباء المستدامة.