الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

«دبي للمقاصة» تحصل على عضوية الاتحاد الدولي لشركات التقاص المركزي

«دبي للمقاصة» تحصل على عضوية الاتحاد الدولي لشركات التقاص المركزي

أرشيفية

حصلت شركة دبي للمقاصة -التابعة لسوق دبي المالي- على العضوية الرئيسية في الاتحاد الدولي لشركات التقاص المركزي للأوراق المالية CCP12 وذلك خلال أعمال الجمعية العمومية للاتحاد لعام 2021.

وقالت مريم فكري الرئيس التنفيذي لشركة دبي للمقاصة والإيداع المركزي القابضة وكبير مستشاري شركة دبي للمقاصة: «يعد الحصول على عضوية اتحادات دولية مثل الاتحاد الدولي لشركات التقاص المركزي CCP12 علامة فارقة في اتجاهنا الاستراتيجي ونتطلع للعمل مع أقراننا في الجمعية لمشاركة خبراتنا والإطلاع على أفضل الممارسات المعتمدة لتنمية خدمات شركة التقاص المركزي، الأمر الذي يعزز جهود الحد من المخاطر على المستوى العالمي ويسهم في الارتقاء بخدمات ما بعد التداول في المنطقة».

من جهتها قالت فاطمة بن قداد المدير العام لشركة دبي للمقاصة: «سعداء بانضمام شركة دبي للمقاصة للاتحاد الدولي لشركات التقاص المركزي CCP12 والذي يضم شركات تقاص مركزي عالمية خاضعة لمختلف التشريعات وستستفيد شركة دبي للمقاصة بشكل كبير من هذه الشراكة من خلال المشاركة في مختلف المناقشات ذات الاهتمام المشترك في مجال التقاص والتسوية لتقليل المخاطر وتعزيز كفاءة خدمات ما بعد التداول في المنطقة».

من ناحيته قال كيفين ماكلير رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي لشركات التقاص المركزي CCP12: «يسعدنا الترحيب بدبي للمقاصة كعضو رئيسي في الاتحاد ونتطلع للتعاون معها. لقد حققت أنشطة الاتحاد انطلاقة ناجحة منذ بداية عام 2021 ومتحمسون لتنفيذ خطة عمله الطموحة لتحقيق هدفه الرئيسي المتمثل في المساهمة في الوصول إلى أسواق مالية أكثر أماناً ونشاطاً ومرونة».

يشار إلى أن شركة دبي للمقاصة لعبت دوراً محورياً في إعادة صياغة واقع خدمات التقاص في دولة الإمارات بفضل ما تمتلكه من أطر عمل متطورة لإدارة المخاطر ونظم تقنية عالمية لتسوية الصفقات من شركة ناسداك وقد وسعت الشركة نطاق خدمات التقاص والتسوية ليشمل الأوراق المالية وعقود المشتقات بما يوفر لأعضاء التقاص مجموعة متكاملة من المنتجات ضمن إطار عمل آمن ومنظم.

تمكنت شركة دبي للمقاصة -منذ إطلاقها في أبريل 2020 كأول شركة تقاص مركزي محلية للأوراق المالية وعقود المشتقات في الإمارات والمنطقة- من تقديم ضمانات تسوية صفقات بقيمة 18.60 مليار درهم ووفرت آلية مطورة للحد من مخاطر الطرف النظير لأعضاء التقاص كما ارتقت بعملية إدارة المخاطر المتصلة بتسوية الصفقات وفق أفضل الممارسات العالمية.

ويضم الاتحاد الدولي لشركات التقاص المركزي للأوراق المالية CCP12.. 38 عضواً يتولون إدارة ما يزيد على 60 شركة للتقاص المركزي حول العالم.