الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

%80 من المهنيين بالإمارات متفائلون بـ2022

%80 من المهنيين بالإمارات متفائلون بـ2022

أرشيفية

أظهر استبيان حديث، أن 80% من المهنيين في دولة الإمارات العربية المتحدة لديهم توقعات إيجابية تجاه العام المقبل، كما برزت الإمارات كأفضل دولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا يرغب المهنيون الانتقال والعمل بها.



جاء بحسب استبيان «تطلعات المهنيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» الصادر عن «بيت.كوم» أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق.



وأشار الاستبيان إلى أن الإمارات جاءت كأفضل دولة يرغب المهنيون في المنطقة الانتقال إليها للعمل وفق 15% من المشاركين.

طموحات مهنية

وقال 71% من المهنيين في الدولة إنهم قاموا بتحديد عدة أهداف مهنية لأنفسهم، حيث برزت أهمها العثور على وظيفة جديدة وفق (59%) من المشاركين، ثم تعلم مهارات جديدة (50%)، والحصول على راتب أعلى (47%).



وعلى صعيد التطور الوظيفي، يعتقد 57% من المشاركين بأنهم مؤهلون لشغل مناصب وظيفية أعلى، فيما قال 45% إنهم على استعداد للانتقال إلى قسم أو مجال خبرة آخر لتعزيز مسيرتهم المهنية.



وعلى صعيد آخر، صرح 47% من المهنيين في الدولة أنهم على استعداد للانتقال إلى قطاع وظيفي مختلف تماماً لتحقيق أهدافهم.



الوظيفة المثالية

وحسب الاستبيان، برز الراتب والمزايا (78%)، وفرص النمو الوظيفي (62%)، والأمن الوظيفي (37%) كأهم 3 سمات للوظيفة المثالية بحسب المهنيين في الإمارات.



ولفت 45% من المشاركين في الاستبيان إلى أنهم يفضلون العمل لدى شركة، قياساً على 29% يفضلون العمل لحسابهم الخاص.



من ناحية أخرى، تمثلت الأمور التي تدفع المهنيين للبحث عن عمل في الدولة، في الرغبة في التعلم المستمر واكتساب الخبرة بحسب 66% من المشاركين.



وجاء بالمرتبة الثانية، الرغبة في تحقيق الاستقلال المادي وفق (54%)، ثم كسب المال (53%)، والتأثير بشكل إيجابي على المجتمع (37%).

شعور إيجابي

وتعليقاً على الاستبيان، قالت المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم، عُلا حداد: «من المثير للاهتمام إن غالبية المشاركين في استبيان تطلعات المهنيين أظهروا تفاؤلهم تجاه العام المقبل، ومن المحتمل أن ينعكس هذا الشعور إيجاباً على عمليات التوظيف والتقدم الوظيفي للأفراد في المنطقة».



وأضافت علا، أن التعرف على توقعات المهنيين ومستويات رضاهم سيساعد في تحسين عمليات التوظيف والبحث عن الوظائف.

مستويات التحفيز

فيما يتعلق بمستويات التحفيز، أفاد 57% بأنهم يشعرون بالتحفيز في العمل، في حين أفاد 18% فقط بأن مكان العمل لا يحفزهم على الإطلاق، بينما كان بقية المشاركين محايدين بخصوص ذلك.



ويرتبط توفر المرشدين والموجّهين بتعزيز مستويات التحفيز في العمل، الأمر الذي انعكس بشكل واضح في النتائج، حيث أفاد حوالي نصف المشاركين (49%) بأن لديهم إما مرشد أو شخص يقتدون به في حياتهم المهنية.



وعندما سُئلوا عن العوامل التي قد تزيد من مستويات تحفيزهم في مكان العمل، اختار 56% من المشاركين في الإمارات الراتب العالي والمزايا، يليه التوازن الأفضل بين الحياة المهنية والشخصية (50%)، وتوفر الفرص للتعبير عن قدراتهم الإبداعية (41%).



الطموحات الشخصية

وأورد الاستبيان بأن أهم الأهداف الشخصية للمهنيين خلال العام المقبل تمثلت في ادخار المزيد من الأموال وفق 71% من المشاركين، ثم شراء عقار بحسب 43%، ثم تمضية المزيد من الوقت مع العائلة وفق 36%، وممارسة الرياضة بشكل أكبر وفق 23% من المشاركين.



وعلى صعيد آخر، قال 37% من المشاركين إنهم يفضلون التقاعد بعد سن الـ60، بينما يفضل 23% منهم التقاعد قبل بلوغ سن الخمسين، ما يشير إلى أن غالبية المهنيين يفضلون البقاء لوقت أطول في سوق العمل.

اكتشاف التحديات

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: «يهدف استبيان تطلعات المهنيين إلى اكتشاف التحديات التي يواجهها المهنيون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتطلعاتهم المستقبلية. ويشمل عدة جوانب مثل التصورات والمواقف تجاه الوظيفة الحالية، والطموحات المهنية، والعوائق التي تحول دون النمو الوظيفي، وبيئة العمل العامة، إلى جانب التطلعات والاهتمامات الشخصية».



وتم جمع بيانات استبيان تطلعات المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 31 مايو وحتى 10 يونيو 2021، بمشاركة 1549 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، وعُمان.