السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

9 نصائح لتأسيس عائلة قادرة على التعامل مالياً مع تقلبات الأسعار

9 نصائح لتأسيس عائلة قادرة على التعامل مالياً مع تقلبات الأسعار

وكالات

حدد تقرير حديث صادر عن شركة «سنشري فاينانشال»، 9 خطوات للنجاح في تحديد ميزانية عائلتك بشكل معقول بمرحلة ما بعد الجائحة، كالآتي:

1. إنشاء ميزانية جديدة

عندما ترتفع كلفة المعيشة ويتغير الوضع المالي بشكل كبير، فإن تحديد الميزانية يمكن أن يجعل الحياة أسهل وسط خفض التكاليف بشكل فعال وتتبع الحسابات المصرفية والنفقات بدقة.


2. الخروج من الديون


يجب أن تبحث العائلات عن طرق لتقليل كلفة المعيشة من خلال الخروج من الديون والذي يجب أن يكون على رأس الأولويات لديهم وهذا يساعد على إضافة بعض الهامش المالي لحياتهم.

3. المدخرات الكافية

يجب أن تكون لدى العائلات دائماً أموال كافية لمواجهة أي أحداث غير متوقعة، ومن الناحية المثالية يجب عليهم توفير 25 أو 30% من دخلهم، كما يجب أن يكون لدى الأسرة دائماً صندوق طوارئ يعادل ستة أشهر من راتبها لحماية نفسها من أي تقلبات شديدة في الأسعار.

4. تقليص الإنفاق

يجب أن يكون هناك تفرقة واضحة بين الأشياء التي ترغب في امتلاكها والأشياء التي تحتاج إليها بالفعل حيث إن الأسرة تميل عادة إلى الإنفاق على الرغبات بمجرد تلبية احتياجاتها الأساسية، ومع تقلبات الأسعار، يجب على الأفراد تأخير شراء المنتجات الفاخرة أو التقديرية؛ لمساعدة الأسرة على البقاء ضمن الميزانية المخصصة لها.

5. شراء البقالة بكثرة

مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية، يجب على العائلات اعتماد مبدأ شراء السلع الأساسية بكميات كبيرة والسعي لاستخدام عروض استرداد النقود المتوفرة بالمتاجر المعنية التي تطرح عروضاً وباقات خاصة تتضمن تلك الميزة.

6. تحويل الأصول الموجودة إلى نقود

يمكن للأفراد أن يختاروا بيع بعض سلعهم غير المستخدمة ذات العلامات التجارية الموجودة في المنزل دون أي فائدة لتوليد بعض النقود للتغلب على أي تغيرات طارئة بالحياة.

7. الاعتماد على طعام المنزل

أوجدت الجائحة المزيد من الأشخاص الذين يقضون وقتاً في المطبخ وذلك بسبب تواجدهم في المنزل ومخاوفهم حول الإصابة بالفيروس عن طريق توصيل الطلبات أو المطاعم. ولا يعد طهي الطعام في المنزل أمراً أكثر صحة فحسب ولكنه أيضاً يوفر الكثير من المال.

8. العيش بالقرب من مكان عملك ومدرسة أطفالك

إحدى أفضل الطرق لتوفير المال هي الاستئجار بالقرب من مكان عملك ومدرسة أطفالك، فمن خلال العيش بالقرب من هذه الأماكن يمكن أن تقلل الأسرة بشكل كبير من نفقات النقل اليومية.

9. استثمر بحكمة

يمكن للعائلات استشارة مستشار مالي لاتخاذ خيار الاستثمار الصحيح الذي سيراقب عن كثب مراجعة الخطة مرة أخرى والتأكد من استمرار تركيزهم ويساهم في مساعدتهم لمواجهة تضخم الأسعار.