الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

الإمارات تقود المنطقة بـ15 عملية استحواذ خلال 2021

الإمارات تقود المنطقة بـ15 عملية استحواذ خلال 2021

أكد خبراء الاقتصاد أن الإمارات شهدت زخماً في عمليات الاستحواذ خلال 2021 لتأتي في مقدمة دول المنطقة من حيث عمليات الاستحواذ تأكيداً على صلابة الاقتصاد المحلي وقدرة الشركات على التعافي من تداعيات كورونا.



وحدد الخبراء مجموعة من الفوائد التي تعود على الشركات من عمليات الاستحواذ والتي تتمثل في 7 فوائد وهي: ( تراجع الأسعار، زيادة التنافسية، انخفاض التكاليف، سهولة وزيادة القدرة على التمويل من البنوك، كفاءة التشغيل، القدرة على التواصل مع الجهات الدولية، وتسهيل حوكمة الشركات)



ونرصد في هذا التقرير أبرز عمليات الاستحواذ التي نفذتها الشركات الإماراتية منذ بداية العام.



موانئ دبي العالمية

1-إمبيريال لوجستيكس

في يوليو الماضي، أعلنت موانئ دبي العالمية عن تقدمها بعرض للاستحواذ على شركة «إمبيريال لوجستيكس» المدرجة في بورصة جوهانسبرج وهي شركة للخدمات اللوجستية المتكاملة لأسواق عدة، ولها عمليات في أفريقيا وأوروبا.

2-سينكريون

وفي يوليو أيضاً أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية عن استحواذها على 100% من شركة «سينكريون» (syncreon) بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي، وتخضع هذه الصفقة لشروط الإنجاز المتعارف عليها ومن المتوقع أن تكتمل في النصف الثاني من عام 2021.

العالمية القابضة

3-ريسبونس بلس

وفي أبريل أعلنت الشركة العالمية القابضة إتمام عملية الاستحواذ على 40% من رأسمال شركة «ريسبونس بلس» للخدمات الطبية من خلال إحدى الشركات التابعة لها.

وكانت الشركة العالمية القابضة أعلنت في نفس الشهر إكمالها عملية شراء حصة 45% في شركة ألفا ظبي القابضة.

4- مربان

وفي مايو الماضي، أعلنت شركة «ألفا ظبي القابضة»، التابعة لـ «الشركة العالمية القابضة» عن اكتمال صفقة استحواذها على شركة «مربان» المالكة لمنتجع «سانت ريجس جزيرة السعديات».

5- "سبرانزا للاستثمار التجاري

وفي يوليو أعلنت العالمية القابضة أن مجموعة «ملتيبلاي» التابعة لها (المعروفة رسمياً باسم «المضاعفة للاستشارات التسويقية») قد أتمت عملية الاستحواذ على 100% من حصص رأسمال شركة «سبرانزا للاستثمار التجاري» المتخصصة في مجال الاستثمار في المشروعات التجارية.

6- فايرفلاي

وفي مايو أعلنت ملتي بلاي- المضاعفة للاستثمارات التسويقية، التابعة للعالمية القابضة عن استحواذها على حصة في فايرفلاي منصة الوسائط الرقمية التي تتيح للأفراد الاتصال بوسائط إعلام ديناميكية عبر تثبيت الشاشات الإعلانية الخاصة بها على سيارات الأجرة والنقل المشترك.

7-رويال هورايزن القابضة

وفي يناير الماضي، أعلنت العالمية القابضة عن استحواذ شركتها التابعة «مخازن زي» على 60 % من «رويال هورايزن القابضة» بقيمة بلغت 80 مليون درهم (21 مليون دولار)، مقسمة إلى 40 مليون درهم قابلة للدفع للمساهمين و40 مليون درهم ضخ رأسمال لشركة «رويال هورايزن».

8- أفكار للاستثمارات التجارية

كما استحوذت التابعة للعالمية القابضة آي إتش سي إندستريال في مطلع العام الجاري على حصة نسبتها 60 %من حصص رأسمال شركة أفكار للاستثمارات التجارية والعقارية وهي شركة تنشط في بيع الأثاث المنزلي والمكتبي والستائر والمفروشات ومواد الديكور الداخلي.

9- بنك عودة مصر

وفي مايو أعلنت المجموعة المالية هيرميس أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب أتم بنجاح خدماته الاستشارية لبنك عودة في عملية استحواذ بنك أبوظبي الأول على 100% من رأس مال بنك عوده -مصر.

10-بالم التركية

وفي الشهر الجاري

أعلنت شركة فينيكس عن استحواذها على شركة بالم التركية الرائدة في مجال التنقل الخفيف مقابل 5 ملايين دولار أمريكي نقدًا بالأسهم وبناءً عليه، أصبحت تركيا الدولة الخامسة وإسطنبول المدينة الثالثة عشرة اللتين تشغّل فيهما شركة فينيكس خدماتها منذ إطلاقها في أبوظبي، في نوفمبر 2020.

11- أغذية

وفي أبريل الماضي قررت مجموعة أغذية الإماراتية الاستحواذ غير المباشر على حصة 75.02% في شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي (أطياب)، وهي إحدى الشركات المتخصصة في مجال إنتاج اللحوم والدواجن المجمدة في مصر.

12 - اتصالات المغرب

ومنذ أيام أعلنت مجموعة الإمارات للاتصالات، عن زيادة ملكيتها الفعلية في اتصالات المغرب «مجموعة ماروك تيليكوم» من 48.4% إلى 53%، حيث وقعت اتفاقية مع صندوق أبوظبي للتنمية، للاستحواذ على حصة الصندوق في شركة اتصالات للاستثمار في شمال أفريقيا والبالغة 8.7%، وبذلك ترتفع ملكية مجموعة اتصالات إلى 100%.

13 - آمون المصرية

وفي مارس أعلنت شركة «القابضة -»ADQ الإماراتية، توقيع اتفاقية نهائية للاستحواذ على شركة «آمون للصناعات الدوائية» (آمون) من شركة «باوش للصحة» الكندية، في صفقة بلغت قيمتها حوالي 740 مليون دولار.

14 - سوديك

وفي مارس قدمت شركة الدار العقارية عرضاً أولياً غير ملزم للاستحواذ النقدي المحتمل على حصة أغلبية في شركة التطوير العقاري المصرية «السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار» المدرجة في البورصة المصرية.

ويتضمن عرض الاستحواذ 51% كحد أدنى من رأس المال القائم لشركة سوديك، ومؤخراً وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على مد مهلة تقديم عرض الشراء الإجباري للدار العقارية على كامل أسهم سوديك.

15- حديد الإمارات

وفي يونيو قررت «أركان» لمواد البناء الاستحواذ العكسي على شركة «حديد الإمارات» المملوكة لشركة «صناعات»، وبموجب الصفقة سيتم تحويل إجمالي رأسمال شركة «حديد الإمارات» إلى شركة «أركان»، مقابل إصدار «أركان» لصالح «صناعات» سندات قابلة للتحويل بشكل إلزامي وتلقائي إلى 5 مليارات و100 مليون سهم عادي عند إغلاق الصفقة.

6 فوائد للاستحواذ في ظل كورونا

وقال المحلل المالي والرئيس التنفيذي الدولي لتطوير الأعمال في البنك العراقي الإسلامي للاستثمار والتنمية، علي حمودي، إن عمليات الاندماج والاستحواذ شهدت نمواً كبيراً في جميع أنحاء العالم والإمارات خلال النصف الأول من العام الجاري.



وأشار حمودي إلى أن هناك فوائد لعمليات الاندماج والاستحواذ، لا سيما في ظل الظروف التي يمر بها الاقتصاد العالمي والأسواق العالمية بسبب تداعيات كورونا».



وتابع: أن الاندماج والاستحواذ يعدان علاجاً للأزمات كما أنهما يحفزان الاقتصاد على النمو.



وأشار إلى أنه من فوائد الاندماج واستحواذ الشركات، خاصة بعد تفشي فيروس «كورونا» عالمياً، تتمثل في تخفيف تكاليف الإنتاج والخدمات، وزيادة القدرات التنافسية، وزيادة القدرات المالية والكفاءة، تطوير وتسهيل حوكمة الشركات، القدرة على الحصول على التمويل من البنوك والمصارف بشكل اسرع وأسهل، فضلاً عن أنها تعد الحل الأفضل للشركات المتعثرة والمهددة بالإفلاس.



من جانبه، قال عضو المجلس الاستشاري في معهد «تشارترد» للأوراق المالية والاستثمار، وضاح الطه لـ«الرؤية إن العام الجاري شهد نشاطاً ملحوظاً في عمليات الاستحواذ التي كان للإمارات نصيب كبير بها، لافتاً إلى أن العام الماضي شهد تراجعاً في عمليات الاندماج والاستحواذ بنحو 12% مقارنة بقيمة صفقات العام السابق له.



وذكر أن شركة العالمية القابضة كانت في طليعة الشركات التي أجرت موجة من عمليات الاستحواذ خلال العام الجاري الأمر الذي أنعكس على أداء الشركة ليشهد مستويات قياسية غير مسبوقة.



وأوضح أن أهمية عمليات الاستحواذ خلال العام الجاري ترجع إلى وصول الشركات المستحوذ عليها إلى مستويات متدنية من الأسعار مع تراجع أصولها خاصة بعد مرورها بعام شاق بسبب جائحة كورونا.



وفيما يخص الفوائد التي تعود على الشركات من الاستحواذ، نوه الطه إلى أنها تتمثل في الأسعار التنافسية بالإضافة إلى الأصول المتدنية، وتخفيض التكاليف والوصول إلى كفاءة تشغيلية أعلى، فضلاً عن زيادة قدرتها على التواصل مع جهات دولية والحصول على صفقات تمويل أكبر وأسهل.