الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تفوّق شركات التكنولوجيا المالية في المستقبل يعتمد على جمعها بين الابتكار وأمن البيانات

تفوّق شركات التكنولوجيا المالية في المستقبل يعتمد على جمعها بين الابتكار وأمن البيانات

مايكل تروشلر الرئيس التنفيذي لشركة فلكس باي خلال حديثه في جيتكس. (من المصدر)

في الوقت الذي تشهد فيه أسواق التكنولوجيا الماليّة انتعاشاً ملحوظاً، ويزداد فيه الطلب على خدمات الدفع الرقمي والتحول في مجال الحلول المالية في منطقة الشرق الأوسط، نرى أن المخاوف المتعلّقة بخصوصيّة البيانات ومستوى الأمان خلال التعاملات والعمليات الماليّة تزداد، ما يحتّم على شركات التكنولوجيا الماليّة الجمع بين تبنّي الابتكار التكنولوجي والآليات القويّة لحماية البيانات الشخصيّة، وذلك للمحافظة على قدرتها التنافسية وجاذبيتها في الأسواق على المدى الطويل. وفقاً للرئيس التنفيذي لشركة «فلكس بايFlexxPay»، شركة التكنولوجيا المالية، مايكل تروشلر.

وقال تروشلر خلال معرض جيتكس 2021 المنعقد حالياً في دبي: «على الرغم من تطوّر قطاع التكنولوجيا المالية النابض بالحياة على المستوى الإقليمي، فإن خصوصية العملاء وحماية البيانات هي ميزات غير قابلة للتفاوض، خاصةً في ظل متطلبات القطاع المالي الحديث الذي يحتاج لتبادل الكثير من البيانات والمعلومات الشخصية إلكترونياً».

وأضاف خلال حديثه حول موضوع «الحلول الماليّة المعاصرة – نهوض أسواق التكنولوجيا الماليّة»: «مع تزايد المخاوف بشأن حماية البيانات في عصر الرقمنة، ومع قيام البلدان في جميع أنحاء المنطقة بسن قوانين صارمة حول حماية البيانات وخصوصية الأفراد، نرى أن الحاجة إلى معالجة التحديات الأمنية في قطاع التكنولوجيا المالية المتطورة لم تكن أكثر إلحاحاً ممّا هي عليه اليوم».

وأوضح: «لم يعد الحصول على ميزة أمن البيانات بالشكل الصحيح رفاهية بل ضرورة قصوى، وستكون شركات التكنولوجيا المالية التي تأخذ خصوصية العملاء على محمل الجد، وتقر مبدأ تبنّي أعلى درجات الابتكار بمستويات حماية قوية للبيانات هي التي ستحظى بإعجاب المستهلكين الواعين في المستقبل».

وتتيح تقنية التعاملات الرقميّة «بلوك تشين Blockchain» جنباً إلى جنب مع العملات المستقرة للموظفين الحصول على رواتبهم في أي وقت دون أي كلفة. وتتمثل رؤية «فلكس باي» في المساهمة في مسيرة تمكين دولة الإمارات ودول أخرى في منطقة الخليج لتكون من أوائل الدول على مستوى العالم التي تقدم مثل هذه الميزة للقوى العاملة لديها.

واختتم تروشلر: «في حين أن الابتكار الإبداعي يظل السبب والدافع الرئيسي لنجاح شركات التكنولوجيا المالية، غير أن لأمن البيانات مكانه الخاص باعتباره عنصراً مهماً للغاية وحجر الأساس في عملية الحفاظ على هذا النجاح والبناء عليه».