الاحد - 28 نوفمبر 2021
الاحد - 28 نوفمبر 2021
رويترز.

رويترز.

أفضل 10 عملات رقمية للاستثمار في نوفمبر

تجذب الشعبية المتزايدة للعملات الرقمية المزيد من المستثمرين الجدد إلى الأسواق، وشهد شهر أكتوبر ارتفاعاً في القيمة السوقية للعملات المشفرة بنسبة 30% تقريباً.

وبدأت العديد من الشركات مؤخراً بقبول العملات الرقمية كوسيلة مشروعة للدفع، ما يجعل الوقت مناسباً للمستثمرين الجدد للدخول للسوق، وبسبب الارتفاع التصاعدي بقيمة البيتكوين، أصبح المستثمرين أكثر تفاؤلاً وراحة وإقبالاً على الاستثمار بالعملات الرقمية.

واستعرض موقع analytics insight أفضل 10 عملات للاستثمار في عطلة نهاية الأسبوع خلال شهر نوفمبر.

بيتكوين Bitcoin

القيمة السوقية: 1.233 تريليون دولار أمريكي

حطمت عملة البيتكوين جميع الأرقام القياسية في الشهرين الماضيين بعد إطلاق صندوق للاستثمار المتداول ETF للعقود الآجلة للبيتكوين في الولايات المتحدة، وبالتالي أعلنت العديد من الشركات اعتماد البيتكوين كوسيلة للدفع؛ ما يجعلها خياراً استثمارياً ذكياً، وحتى مع وجود الآلاف من العملات الرقمية في السوق، إلا أن بيتكوين لا تزال تشكل 43% من إجمالي سوق العملات المشفرة.

إيثريوم Ethereum



القيمة السوقية: 555.11 مليار دولار أمريكي

استقرت عملة إيثريوم الرقمية مؤخراً على قيمتها في السوق، وعلى الرغم من إطلاقها بعد العديد من العملات الأخرى، إلا أن مكانتها تجاوزت العديد من مثيلاتها في السوق بسبب التقنية الفريدة التي توفرها.

وعبر إيثريوم يمكن كتابة أكواد تتحكم بالقيمة الرقمية، ويتم تنفيذها تماماً على النحو الذي تمت برمجتها به، ويمكن الوصول لها من أي مكان بالعالم.

والإيثريوم هو نظام لامركزي قائم على قاعدة بيانات وهي البلوكشين، وهو أيضاً عبارة عن عدة حواسيب متصلة بعضها البعض حول العالم، مستخدمة بعض التطبيقات التي يتم من خلالها تنفيذ أوامر كثيرة عليها وفق العقود الذكية، وهي عبارة عن بروتوكولات معلوماتية تحاكي إبرام العقود التقليدية حيث تتطلب شروطاً ومتطلبات لتنفيذيها دون الحاجة إلى سلطة أو جهة معينة تتحكم في عملياتها.

سولانا Solana



القيمة السوقية: 74.48 مليار دولار أمريكي

ارتفعت سولانا مؤخراً إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، لتصبح رابع أكبر عملة مشفرة في السوق، وحدث هذا النمو في وقت كانت فيه جميع العملات المشفرة الرئيسية الأخرى تواجه ارتفاعات ضخمة في الأسعار.

وسولانا هي واحدة من أسرع شبكات بلوكشين، والمنافسة الرئيسية لعملة إيثريوم.

بولكا دوت Polkadot



القيمة السوقية: 48.792 مليار دولار أمريكي



هو بروتوكول متعدد السلاسل ومفتوح المصدر، يُسهّل عملية النقل عبر السلسلة لأية بيانات أو أنواع أصول، وليس فقط الرموز المميزة. وهذا بدوره يمكن الشبكات الخارجية والطبقة الأولى المخصصة (Parachains) من التواصل وإنشاء إنترنت مترابط من البلوك تشين.

بينانس Binance



القيمة السوقية: 105.37 مليار دولار أمريكي

هي واحدة من العملات المشفرة القليلة في السوق، والتي وصلت إلى ذروتها بعد عام 2017، حيث ارتفعت حينها جميع أسعار العملات المشفرة الرئيسية ووصلت إلى ذروتها قبل الغوص نحو انخفاض في القيمة.

وعملة بينانس على عكس العملات الرقمية الأخرى، بطيئة إلا أنها حافظت على اتجاه تصاعدي ثابت بعد عام 2017.

دوج كوين Dogecoin



القيمة السوقية: 34.743 مليار دولار أمريكي



بفضل تغريدات الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك الذي اقترح ترقية عملة دوج كوين للتغلب على بيتكوين، وتنبأ بمواصلة ارتفاع قيمتها في تغريدة قال فيها لم ولن أبيع أي دوج كوين.



وصعدت قيمة العملة لتصبح أحد أكثر العملات المشفرة فعالية من حيث الكلفة في السوق، ويرى العديد من المحللين أن الدوج كوين هي أفضل خيار للاستثمار.

تشاين لينك Chainlink



القيمة السوقية: 16.890 مليار دولار أمريكي

chainlinkهي عبارة عن شبكة أوراكل لامركزية مبنية على بلوك تشين الإثريوم، وتستخدم لتسهيل نقل البيانات من مصادر خارج السلسة، إلى العقود الذكية على السلسلة. والعقود الذكية هي عبارة عن اتفاقيات محددة مسبقاً على Blockchain، والتي تقوم بتقييم المعلومات وتنفيذها تلقائياً عند استيفائها شروطاً معينة. أما عملة Link فهي الرموز المميزة التي تستخدم للدفع مقابل الخدمات على الشبكة.

عملة الريبل XRP



القيمة السوقية: 58.792 مليار دولار أمريكي



وهو نظام مدفوعات مفتوح المصدر، وهو تمكين الناس من التحرر من قيود الشبكات المالية، أي بطاقات الائتمان والبنوك وباي بال وغيرها من المؤسسات التي تقيد الوصول للأموال بدفع الرسوم، بالإضافة إلى رسوم تبادل العملات والتأخيرات.

عملة تيثر Tether



القيمة السوقية: 73.834 مليار دولار أمريكي



هي عملة مستقرة، ولها قيمة معينة معلنه عبر المنصة مرتبطة بشكل أساسي بعملة الدولار، كما يمكن التداول عليها أو تحويلها إلى أي عملة عادية مثل الدولار، اليورو أو غيرها، كما يمكن استخدام هذه العملة في بعض الأماكن العامة مثل المطاعم العالمية أو بعض المؤسسات التي تدعم مثل هذه العملات مثل البنوك.



كاردانو Cardano



القيمة السوقية: 71.497 مليار دولار أمريكي



لا تزال عملة كاردانو واحدة من أكثر العملات المشفرة شيوعاً نظراً لشبكتها المرنة ومعاملاتها السريعة، ومكنت الترقية الأخيرة في الشبكة المنشأة من بناء عقود ذكية على شبكتها.