السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

أخطاء شائعة عند الاستثمار.. يجب تجنبها

أخطاء شائعة عند الاستثمار.. يجب تجنبها

يمكن أن يكون الاستثمار أداة قوية تساعدك في الحفاظ على مستوى معيشي جيد، بشرط أن يكون مبنياً على قرارات صائبة، تقودك في النهاية إلى الربح وليس إلى الخسارة، وفقاً لكتيب تعليمي صادر عن هيئة السوق المالية السعودية.

وهناك بعض الأساليب المالية يمكن أن تنطوي على ذكاء ويُنصح بها، إلا أنها قد تكون جريئة ومحفوفة بالمخاطر وقد تتسبب بالخسارة وليس الربح.

اختيار الأسهم الأقل مخاطرة

على الرغم من أن الأسهم ذات المخاطر الأعلى يمكن أن تكون مصدراً كبيراً للربح، إلا أن اختيار الاستثمارات التي تنطوي على قدر عال من المخاطرة يمكن أن يكون له عواقب وخيمة، وسيصبح من الصعب تعويض رأس المال الذي خسرته.

بيع الأصول لتأمين المال اللازم للاستثمار

ليس من الذكاء المبادرة إلى بيع ما لديك لتأمين المال اللازم لاستثمار جديد، لأنك بذلك قد تخسر مصدر الدخل إن أخفق الاستثمار الذي أنت مقبل عليه.

خطر الاقتراض على المكشوف بهدف الاستثمار

يعد الاقتراض على المكشوف من البنوك أحد الممارسات التي يتم اللجوء إليها لزيادة رأس المال، فمثلاً إن استثمرت مليون درهم في السوق، يمكن للبنك أن يقرضك مليوناً آخر لزيادة استثمارك وبالتالي مضاعفة عوائدك المتوقعة، ولكن أية خسارة قد تلحق بك سوف تصيب المليون الخاص بك وليس المليون المقترض من البنك.

الإفراط في الاستجابة لتغيرات السوق

تذكر أن الأسواق كلها ذات طبيعة دورية، أي ترتفع لتصل إلى القمة، ثم تهبط إلى القاع، لتعاود الارتفاع مرة أخرى، وهذا الأمر يحدث بشكل متكرر ولا يمكن التنبؤ به.

ابحث قبل الشراء

قبل إقدامك على الاستثمار يجب أن تتعرف على الشركة أو الصندوق الذي تنوي الاستثمار في أسهمه والاطلاع على التقارير المالية ومتابعة مجريات السوق.

الشائعات والمعلومات المغلوطة

يعد الاستثمار المبني على الشائعات والمعلومات المغلوطة من الحالات الخطيرة التي يمكن أن يتعرض لها الاستثمار المالي.

الاستثمار في سهم أو صناعة بعينها

إن وضع «بيضك في سلة واحدة» ليست بالفكرة الصائبة، لاحتمال تعرضها للخسارة دفعة واحدة على الرغم من القوة التي قد تبدو عليها تلك الأسهم أو الصناعة.

الاقتراض للاستثمار

عندما تعثر على استثمار تعتقد أنه قد يدر عليك العائد المجزي فربما يكون من المغري أن تبادر إلى أقرب بنك أو صديق للاقتراض منه، ولكن إن حدث وتعثر مثل هذا الاستثمار فسوف تكون معرضاً لخسارة مالك والمال المقترض ولهذا من الذكاء استثمار ما بحوزتك من مال فقط دون اللجوء إلى الاقتراض من الآخرين.