السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

ما هو دور البيانات في تسريع الابتكار للوصول إلى الانبعاثات الصفرية؟

ما هو دور البيانات في تسريع الابتكار للوصول إلى الانبعاثات الصفرية؟

ليزا جونستون، المديرة التنفيذية للتسويق والمديرة التنفيذية للاستدامة لدى أفيفا

انضمت أفيفا للبرمجيات الصناعية ودعم التحول الرقمي والاستدامة، إلى الشركات في قطاع التقنية والطاقة، للتأكيد على الدور متعدد الأوجه للرقمنة في المساعدة على الوصول إلى الانبعاثات الصفرية في كامل المنظومة.

واستمع المشاركون في مؤتمر AVEVA PI World، إلى حديثٍ حول الابتكار القائم على البيانات، وكيف يمكنه تحقيق مزايا الاستدامة على جميع المستويات. وقدّم تلك الرسالة قادة الاستدامة والبيئة من شركات شنايدر إلكتريك وأورستد ونيست ومايكروسوفت وأفيفا وغيرها خلال جلسة نقاش حول الاستدامة.

وتتوقع 9 من بين كل 10 شركات تسريع أنشطة الاستدامة لديها خلال السنوات المقبلة، فيما تدرك الشركات دورها في التعامل مع التغير المناخي، وفقاً لما أظهره استطلاع أجرته أفيفا شمل أكثر من 850 مسؤولاً تنفيذياً وخبيراً رقمياً. كما تبيّن أن 4 من كل 5 قطاعات رائدة ترغب بزيادة استثماراتها الرقمية لدعم نماذج الأعمال المرتكزة على الاستدامة، وإبراز إمكانات التقنيات المتقدمة مثل البيانات الذكية والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في تمكين العمليات الصناعية ذات انبعاثات الكربون الصفرية، وذلك بحسب ليزا جونستون، المديرة التنفيذية للتسويق والمديرة التنفيذية للاستدامة لدى أفيفا.

وأضافت جونستون: «التزمت الشركات حول العالم بتخفيض أثرها على البيئة، وتؤمن أفيفا بأن على مجتمع الأعمال مواصلة التوسع في تلك الجهود من خلال المساهمات الإيجابية في الاستدامة، وذلك عبر الشراكات والأنشطة، أي من خلال بصمتنا للاستدامة».

ويلعب الابتكار القائم على البيانات دوراً مهماً في الوصول إلى أهداف الانبعاث الصفري، وفقاً للمشاركين في جلسة النقاش، والذين قدموا للحاضرين معلومات موسعة حول الاستراتيجيات القابلة للتطبيق من أجل بناء مؤسسات ذات أثر إيجابي على المناخ، ومن أهم ما توصلوا إليه:

1. دمج الاستدامة في المؤشرات الرئيسية للأداء: قال أوليفييه بلوم، المدير التنفيذي للاستراتيجية والاستدامة في شنايدر إلكتريك ينبغي أخذ انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المحتملة بعين الاعتبار عند تصميم الأصول الجديدة لتحسين الاستدامة وتسريع النقلة المناخية. ويمكن لربط مؤشرات الأداء الرئيسية للاستدامة ببقية جوانب الأعمال تحقيق النتائج المطلوبة، إذ إن الاستدامة «مثل أي مجال للأعمال، يجب أن تكون له استراتيجية وأن تتكامل تماماً مع استراتيجية أعمالك».

2. استخدام البيانات لتوقع الابتكارات: يمكن لتطبيق إمكانات التحليل التنبؤية على البيانات الصناعية التي يتم جمعها عبر سلسلة القيمة أن يكشف عن مسارات جديدة تجاه الابتكار.

3. توسيع مدى بصمتك من خلال الشراكات: تعمل نيست مع الموردين الذين يشاركونها التزامات الاستدامة في طريقها لتحقيق الحياد الكربوني في الإنتاج بحلول عام 2035.

4. قياس كل ما يتعلق بالاستدامة على نطاق واسع: تقوم آلاف الشركات بوضع مستهدفات الانبعاث الصفري، ولكن تحقيق تلك الأهداف يتطلب أدوات أفضل للقياس، كما يقول لوكاس جوبا، المدير التنفيذي للاستدامة لدى مايكروسوفت.