الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

10 نصائح لتداول الأسهم أثناء الهبوط

10 نصائح لتداول الأسهم أثناء الهبوط

التقلبات والأزمات هي سمة ملازمة للاستثمار بأسواق الأسهم على مر العصور وكذلك الوضع لم يختلف بعد أزمة جائحة كورونا التي يتطور متحورها كل فترة وهو دفع البورصات العالمية للانهيار يوم الجمعة الماضية ومن ثم كبد المتعاملين خسائر كبرى.

وأوضح رئيس الباحثين لدى «سنشري فاينانشال»، أرون ليزلي جون، أن الأهم في تلك الفترة بالنسبة للمستثمر هو معرفته ماذا يمكن أن يفعله لخفض آثار هذه التقلبات نتيجة ذلك الانهيار الذي ربما قد يتكرر في أي وقت لأن أسواق الأسهم تتأثر بأي متغيرات اقتصادية أو سياسية أو صحية لا سيما بخصوص كورونا وما يخصها من تطورات.

وبحسب أرون ليزلي جون، فإن هناك 10 نقاط يجب وضعها في الاعتبار وسط ظهور المتحور الجديد وهي كالآتي:

1- لا داعي للذعر، حيث يمكن أن يؤدي الذعر إلى خسائر فادحة ويجب أن يظل المستثمرون هادئين حتى يتمكنوا من اتخاذ خيارات مدروسة.

2. البقاء على اطلاع حيث لا يزال المتغير الجديد قيد الدراسة ولا تتوفر معلومات كثيرة عنه ويجب أن يظل المستثمرون متيقظين للحصول على مزيد من المعلومات لاتخاذ قرارات الاستثمار الصحيحة.

3. عندما يتم الكشف عن معلومات جديدة، قد تبث مصادر مختلفة وجهات نظر مختلفة. يجب على المستثمرين التركيز على موارد موثوقة قبل إجراء مكالمات الأصول الرئيسية.

4. ابدأ التخطيط: تستجيب الأسواق للأخبار الجيدة والأخبار السيئة فوراً وتعود في النهاية إلى مسارها الطبيعي حيث يستثمر المساهمون في الفرصة. يجب التخطيط للمستقبل واستغلال الفرص التي يقدمها السوق.

5. التنويع هو المفتاح: تميل متغيرات كورونا إلى التأصيل من مناطق جغرافية مختلفة في كل مرة، وبالتالي تؤثر على مختلف المنتجات الاستثمارية بشكل مختلف. المحفظة المتنوعة هي أفضل رهان للبقاء آمناً.

6. اختر ملاذاً آمناً: الدولار / الفرنك السويسري والذهب هما السمتان الآمنتان المعروفتان عالمياً وبناءً على شدة الأحداث وتأثيرها على العائدات العالمية، فإن أحدهما هو الفائز في الأوقات المتقلبة.

7. الاستثمار الموضوعي: عرفت جائحة كوفيد العالم بأسهم أسلوب الحياة البعيد. يجب على المستثمرين دراسة الاتجاهات والمواضيع التي كانت مستدامة عندما ظهر Novel Covid-19 ومتغير دلتا.

8. تحوط محفظتك: التحوط هو عنصر حاسم في إدارة المخاطر. يجب على المستثمرين حماية أصولهم من خلال اتخاذ مواقف كافية على الجانب الآخر لتجاوز البيئات غير المستقرة.

9. الاحتياطي النقدي: يحتاج المساهمون إلى الاحتفاظ بنقد احتياطي في متناول اليد للأيام السيئة التي قد تحدث بسبب انتشار الأخبار السلبية. يجب تلبية طلبات الهامش لتجنب القضاء عليها.

10. مواءمة المخاطر مع الأهداف: عند القيام باستثمارات جديدة في سوق مشبوه، قسّم المخاطر وفقاً لأهدافك. إذا كنت تدخر لشيء بالغ الأهمية -مثل دفعة أولى لمنزل- فربما ترغب في الاستثمار في شيء مستقر نسبياً والعكس صحيح.