الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

«فاليو سترات»: أسعار العقارات في دبي ستواصل النمو خلال 2022

«فاليو سترات»: أسعار العقارات في دبي ستواصل النمو خلال 2022

أرشيفية

توقعت شركة «فاليو سترات» المتخصصة في الاستشارات العقارية، أن تواصل أسعار العقارات في دبي الارتفاع خلال 2022، بفضل عدة عوامل داعمة تقود السوق.

وذكرت الشركة في تقريرها الذي جاء بعنوان «نظرة على عقارات دبي 2022»، أنه من المرجح أن تستمر ارتفاعات الأسعار والإيجارات على مستوى المدينة، ولكن بسعر أقل وسط معدلات نمو أكثر صحة.

ورجح التقرير أن ترتفع أسعار وإيجارات الفلل في المواقع الرئيسية المرغوبة للغاية، وربما تتجاوز مستويات الذروة لعام 2014.

وأكد التقرير أن النمو المتوقع يرجع إلى الإصلاحات الاقتصادية الداعمة وبرنامج التطعيم السريع، وإعادة فتح الحدود الدولية، وتحسن معنويات السوق.

وذكر التقرير أن أداء عام 2021 أفضل من التوقعات، وتجاوز المبيعات العقارية مستويات ما قبل الجائحة.

كما رجح التقرير تدفقاً هائلاً للمواهب والمستثمرين خلال 2022 بسبب التسهيلات الممنوحة لتهيئة بيئة الأعمال في الدولة.

وكشف التقرير أنه مع فائض المعروض من الوحدات السكنية، من المتوقع أن تستقر إيجارات الشقق بحلول النصف الثاني من عام 2022.

وتابع التقرير: «الزيادات في نسب القرض إلى القيمة تساعد الاستثمار العقاري، إلا أن التأثير من المحتمل أن نرى ارتفاع أسعار الفائدة في المدى القصير والمتوسط».

وتوقع التقرير، مزيداً من الطلب من المستثمرين الدوليين مع تخفيف قيود السفر، هذا بالإضافة إلى طلب المستثمرين المحليين المقيمين حالياً داخل الإمارات الشمالية.

أسعار المكاتب

ورجح التقرير انخفاض أسعار المكاتب التجارية والإيجارات إلى أدنى مستوياتها في عام 2021 بعد أن وصلت إلى أدنى مستوياتها في 10 سنوات.

وتوقع التقرير أن يشهد عام 2022 زيادة في قيم رأس المال المكتبي، لا سيما الدرجة أ.

إشغال الفنادق

وتوقع التقرير أن يرتفع معدل إشغال الفنادق إلى المستويات الطبيعية على المدى القصير، إلا أنه تظل هناك مخاوف من زيادة المعروض في دبي.

ورجح التقرير أن النمو المتسارع في عروض بيوت العطلات سيتنافس مع الفنادق، فيما يتوقع أن يتم إطلاق فنادق شاملة وذاتية الخدمة في الشرق الأوسط.

توقعات الربع الرابع

وذكرت «فاليوسترات»، أن تقديرات مؤشرها لرصد أسعار العقارات في دبي للربع الرابع من 2021 تشير إلى ارتفاع فصلي بنسبة 3%، ونمو سنوي بنسبة 13.6%.

النمو الاقتصادي

وتتوقع ستاندرد آند بورز، أن يبلغ متوسط ​​معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدبي 2%، ما سيكون له انعكاس إيجابي على القطاع العقاري.

فيما تقدر دائرة الاقتصاد في دبي توسعاً بنسبة 3.4%، ناجماً عن انتعاش السياحة والسفر الدولي، مع استمرار الأثر الإيجابي لمعرض إكسبو 2020 دبي.