الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

مستثمرو «تشاينا هوارونج» يفقدون أكثر من 4 مليارات دولار

مستثمرو «تشاينا هوارونج» يفقدون أكثر من 4 مليارات دولار
تكبد المستثمرون الذين يدعمون شركة إدارة الأصول المالية الصينية تشاينا هوارونج أسيت مانجمنت خسائر تجاوزت 4 مليارات دولار، مع استئناف التداول في أسهمها بعد تسعة أشهر من تعليق التداول.

وتراجعت أسهم الشركة المملوكة للدولة بنحو 55% في أولى جلساتها ببورصة هونغ كونغ يوم الأربعاء الماضي بعد أن تمكنت من تأمين خطة إنقاذ بقيمة 6.6 مليار دولار.. وفي جلسة اليوم الخميس قلص من سهم تشاينا هوارونج خسائره وانخفض بنسبة 19.61%.

ووفقاً لوكالة بلومبيرغ، تسبب انخفاض السهم في تكبد مجموعة من المستثمرين المدعومين من الدولة خسارة إجمالية قدرها 26.4 مليار (4.1 مليار دولار) بعد أن قاموا بشراء 41.22 مليار سهم من الأسهم المحلية والمدرجة في هونغ كونغ مقابل 1.02 يوان للسهم.


وستشهد "سيتك جروب" CITIC Group ، ثاني أكبر مساهم في "تشاينا هوارونج" بعد وزارة المالية، انخفاضاً في استثماراتها بنحو 12 مليار يوان (1.88 مليار دولار).


كما تكبد صندوق الصين للتأمين "تشاينا إنشورانس رونجكسين"، ثالث أكبر مساهم في الشركة، خسائر بلغت 9.3 مليار يوان (1.46 مليار دولار).

بدأت أزمة شركة "تشاينا هوارونج أسيت مانجمنت" تتضح في مارس، عندما أخرت عملية إصدارها السنوي، مما تسبب في اضطراب الأسواق في جميع أنحاء آسيا، وكشفت في النهاية عن خسائر تصل إلى 16 مليار دولار في عام 2020.