الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

غولدمان ساكس يتوقع رفع الفيدرالي الأمريكي للفائدة 4 مرات في 2022

غولدمان ساكس يتوقع رفع الفيدرالي الأمريكي للفائدة 4 مرات في 2022

توقع بنك غولدمان ساكس، أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 4 مرات في 2022، فيما سيبدأ خفض ميزانيته العمومية في يوليو، إن لم يكن قبل ذلك.

وقال جان هاتزيوس من بنك جولدمان في مذكرة بحثية إن التقدم السريع في سوق العمل الأمريكية والإشارات المتفائلة تشير إلى تطبيع أسرع في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

وحسبما نقلت وكالة بلومبيرغ، أفاد هاتزيوس: «التضخم سيكون أعلى بكثير من الهدف خلال العام الحالي، وما زلنا نرى ارتفاعاً لأسعار الفائدة في مارس ويونيو وسبتمبر، وقد أضفنا الآن ارتفاعاً في ديسمبر».



وأشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إلى أنهم يستعدون للتحرك بشكل أسرع من المرة السابقة التي شددوا فيها السياسة النقدية في محاولة لمنع الاقتصاد الأمريكي من الإنهاك وسط ارتفاع التضخم والعمالة شبه الكاملة.


ولفت الفيدرالي إلى أن هذه الظروف -جنباً إلى جنب مع الميزانية العمومية الأكبر التي تكبح تكاليف الاقتراض على المدى الطويل- يمكن أن تستدعي تسريع وتيرة خفض التحفيز.

ويرى مسؤولو الفيدرالي أن توقيت تخفيض الميزانية العمومية البالغة 8.8 تريليون دولار من المرجح أن يكون أقرب إلى ذلك من رفع أسعار الفائدة مقارنة بالخبرة السابقة للجنة، وفقاً لمحضر الاجتماع.

انخفض معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى أقل من 4% وقفزت الأجور الشهر الماضي، في حين أضاف الاقتصاد وظائف بأقل من المتوقع وسط تفشي متحور «أوميكرون».