الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

تعمل بأنشطة تجارية متعددة.. «كهرباء ومياه دبي» تمتلك 16 شركة جزئياً أو كلياً

تعمل بأنشطة تجارية متعددة.. «كهرباء ومياه دبي» تمتلك 16 شركة جزئياً أو كلياً

إمباور: تبريد المناطق يرفع قيمة الأصول العقارية

كشفت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» أن عدد الشركات التابعة لها بشكل جزئي أو كلي يبلغ 16 شركة، تعمل في العديد من الأنشطة التجارية ذات الصلة بنطاق عملها الرئيسي، وتهدف لتنويع مصادر الدخل على المدى البعيد، مثل تبريد المناطق وتعبئة المياه، والحلول الرقمية، وخدمات مراكز البيانات والتمويل الأخضر، ومشاريع إنتاج الطاقة المستدامة.

بنية تحتية مستدامة

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة سعيد الطاير في رد على استفسارات «الرؤية»، إن الهيئة هي المزود الوحيد للكهرباء والمياه في إمارة دبي، ويتمثل عمل الهيئة الأساسي في إنشاء بنية تحتية مستدامة لخدمات الكهرباء والمياه وتشغيل وصيانة محطات إنتاج الكهرباء، ومحطات تحلية المياه، وخزانات المياه الجوفية، وخطوط نقل الكهرباء والمياه، وشبكات توزيع الكهرباء والمياه في دبي، وتعمل الهيئة كمؤسسة مستقلة تحت مظلة وإشراف المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وهو الجهة المسؤولة عن تطوير سياسات الطاقة في دبي، والتخطيط والتنسيق للقضايا المتعلقة بالطاقة في الإمارة.




وأفاد الطاير بأن الهيئة شرعت في صياغة استراتيجية شاملة للاستثمار وتنويع الإيرادات، تتضمن خارطة طريق لتنويع مصادر الدخل من خلال مشاريع رائدة على المدى البعيد، ورغم أن مجال عمل الهيئة الرئيسي يتمثل في إنتاج وتوفير إمدادات الكهرباء والمياه، فإن الهيئة تمتلك العديد من الأنشطة التجارية الأخرى ذات الصلة بنطاق عملها الرئيسي.

الشركات التابعة للهيئة جزئياً أو كلياً:

مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»:

تمتلك الهيئة 70% من شركة «إمباور» أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في المنطقة، وتشمل أنشطتها إدارة وتشغيل وصيانة محطات التبريد المركزي وشبكات التوزيع ذات الصلة.

ماي دبي:

مصنع لتعبئة مياه الشرب مملوك بالكامل للهيئة، وتقوم بتوزيع عبوات المياه داخل دولة الإمارات، إضافة إلى التصدير خارج الدولة.

شركة الاتحاد لخدمات الطاقة (الاتحاد إسكو):

تقدم خدمات كفاءة الطاقة للمباني، وهي مملوكة بالكامل للهيئة.

ديوا الرقمية:

أُنشئت كشركة قابضة تهدف إلى أن تجمع تحت مظلتها العديد من الشركات التابعة للهيئة التي توفر حلول الأعمال الرقمية في مجال البنية التحتية للاتصالات بين الشركات (B2B)، وخدمات الطاقة المتجددة، وتخزين الطاقة الموزعة، والذكاء الاصطناعي، والخدمات الرقمية الأخرى، وتضم «ديوا الرقمية» شركة «مورو» إضافة إلى أربع شركات تم تأسيسها أخيراً وهي: شركة «ديجيتال X»، وشركة إينفرا X»، وشركة «سمارت إنرجي X»، وشركة «سكيور X».

مورو (مركز البيانات للحلول المتكاملة):

إحدى الشركات المملوكة للهيئة بنسبة 100%، وتم تأسيسها بهدف توفير خدمات مراكز البيانات، وحلول الحوسبة السحابية، وحلول إدارة الأعمال، وخدمات إدارة تقنية المعلومات للهيئة وللهيئات الخارجية العامة والخاصة.

شركات المنتج المستقل للطاقة

شركة جميرا العالمية للطاقة، وشركة شعاع للطاقة 1، وشركة شعاع القابضة للطاقة 2، وشركة حصيان القابضة للطاقة، وشركة نور القابضة للطاقة 1، وشركة شعاع القابضة للطاقة 3: تأسست هـذه الشركات، لتحقيق أهداف محددة، وهي مملوكة بالكامل لشركة جميرا العالمية القابضة للطاقة (ذ.م.م)، الذراع الاستثمارية لهيئة كهرباء ومياه دبي في مشاريع نظام المنتج المستقل للطاقة (IPP).

شركة شعاع للطاقة 1:

أُنشئت عام 2015 لتنفيذ المرحلة الثانية، بقدرة 200 ميجاواط، من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وتمتلك هيئة كهرباء ومياه دبي 51% من خلال شركة جميرا العالمية للطاقة، بينما تمتلك شركة «أكوا باور» نسبة 49% من الشركة.

شركة شعاع للطاقة 2:

أنشئت عام 2016 لتنفيذ المرحلة الثالثة، بقدرة 800 ميجاواط، من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وتمتلك هيئة كهرباء ومياه دبي 60% من خلال شركة شعاع القابضة للطاقة 2، بينما تمتلك شركة الإمارات للطاقة الشمسية 40% من الشركة.

شركة نور للطاقة 1:

تم تأسيس الشركة عام 2018 لتنفيذ أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في موقع واحد على مستوى العالم، بقدرة إنتاجية ستصل إلى 950 ميجاواط، وتمتلك هيئة كهرباء ومياه دبي 51% من الشركة، بينما تمتلك شركة «أكوا باور القابضة المحدودة» للطاقة الشمسية المركزة نسبة 49%.

شركة شعاع للطاقة 3:

أنشئت عام 2020 لتنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 900 ميجاواط في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وهي مملوكة بنسبة 60% لهيئة كهرباء ومياه دبي من خلال شعاع للطاقة 3، بينما تمتلك شركة «سولار ڨي القابضة» (التي تضم أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار) نسبة 40%.

شركات أخرى

استثمارات صندوق دبي الأخضر: شركة مملوكة بالكامل لهيئة كهرباء ومياه دبي من خلال شركة جميرا العالمية للطاقة، وأُسست عام 2018، للاستثمار في المشروعات الخضراء في دبي، لجعل الإمارة مركزاً عالمياً للاقتصاد الأخضر.

فورورد فينتشرز:

ذراع رأس المال الاستثمارية المؤسسية لهيئة كهرباء ومياه دبي، وتركز على الاستثمار في التقنيات الناشئة ونماذج الأعمال الجديدة، التي يمكن أن تدعم الهيئة وإمارة دبي على المدى البعيد.