الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

اليوان الرقمي يجذب خمس سكان الصين

اليوان الرقمي يجذب خمس سكان الصين
قال تشو لان رئيس الأسواق المالية لدى بنك الشعب الصيني في حدث صحفي اليوم الثلاثاء إن هناك 261 مليون مستخدم فردي أنشؤوا محافظ اليوان الرقمي حتى الآن، أي ما يقرب من خمس السكان.

وأشار إلى أنه تم إجراء معاملات بقيمة 87.5 مليار يوان (13.78 مليار دولار) باستخدام العملة الرقمية، حسبما أورد موقع «تك كرانش».

وعلى مدار العامين الماضيين، جربت الصين استخدام اليوان الرقمي في عدد من المدن الكبرى، وفي بداية عام 2022 أتاح البنك المركزي محفظة اليوان الرقمي في متاجر «آي أو إس» و«أندرويد» بالصين.


وحتى الآن، أجرت الصين عدداً من التجارب في جميع أنحاء البلاد في شكل يانصيب حيث تم منح المستخدمين في مدن معينة مبلغاً صغيراً من العملة الرقمية لإنفاقها. كما أن بعض تجار التجزئة، مثل شركة التجارة الإلكترونية JD.com، قامت بقبوله كعملة للدفع الإلكتروني في العام الماضي.


ولا يعتبر اليوان الرقمي بأي حال من الأحوال مظهراً من مظاهر العملة المشفرة المحظورة في الصين. اعتبر بنك الشعب الصيني (PBOC) أن عملة البيتكوين وما شابهها متقلبة للغاية وتضارب وتفتقر إلى القيمة الجوهرية، وأشار إلى أن العملات المشفرة يمكن أن تكون أداة لغسيل الأموال.

ويختلف اليوان الرقمي عن العملات المشفرة مثل البيتكوين، إذ يخضع لمراقبة البنك المركزي، ومن المتوقع أن يواجه منافسة قوية عند طرحه مع تطبيقات الدفع الرقمي المهيمنة في الصين «علي باي» التابع لمجموعة «آنت جروب» وتطبق «ووي تشات» المطور من قبل «تنسنت».

بل ويعد اليوان الرقمي نسخة رقمية من عملة الصين الرسمية اليوان، وعملت السلطات على إطلاقه منذ 2014.

وكان البنك المركزي الصيني أطلق إصداراً تجريبياً في مطلع يناير الجاري من تطبيق المحفظة الإلكترونية الخاصة بعملة اليوان الرقمي في مسعى لتوسيع استخدامه ليشمل المزيد من المواطنين مع اقتراب موعد بدء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

ويسمح التطبيق للمواطنين بفتح محفظة يوان رقمية وإنفاق العملة الرقمية الجديدة الخاصة بالبنك المركزي من خلال إتاحة تحميلها بمتاجر التطبيقات «أندرويد» و«أبل».

ويسمح التطبيق الجديد للمستخدمين في 10 مناطق بما في ذلك المدن الكبرى شنغهاي وبكين باستخدامه. في السابق، كان بإمكان المستخدمين المحددين فقط استخدام التطبيق على أساس الدعوة. ولكن الآن يمكن للجميع تنزيل التطبيق، ما يبرز كيف تحاول الصين جذب المزيد من الأشخاص لاستخدام العملة الرقمية.

ومع اقتراب موعد بدء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، يسعى البنك المركزي إلى حث المواطنين على استخدام اليوان الرقمي خلال هذا الحدث المهم، إذ تمت الإشارة في التطبيق إلى إمكانية استخدامه داخل مناطق دورة الألعاب.