الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

بنك أوف أمريكا: السعوديون تنافسوا على الطروحات الأولية بالإمارات خلال 2021

بنك أوف أمريكا: السعوديون تنافسوا على الطروحات الأولية بالإمارات خلال 2021

قال بنك أوف أمريكا إن المستثمرين السعوديين كان يتنافسون في المشاركة بالاكتتابات العامة الأولية في الإمارات بالعام الماضي، مشيراً إلى أن دبي تستعد للانضمام إلى النشاط الصاخب الذي شهدته الرياض وأبوظبي بالطروحات الأولية خلال 2021.

وأوضح البنك، في مذكرة بحيثة حديثة بحسب وكالة بلومبيرغ، أن المستثمرين السعوديين قاموا بضخ سيولة بالطروحات الأولية المزدرهرة بأبوظبي، مع اتجاه أنظارهم للمزيد بالمشاركة في تلك الصفقات المرتقبة في دبي.

وقال كريستيان كابان، رئيس أسواق رأس المال في بنك أوف أمريكا بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وسط وشرق أوروبا: «لقد رأينا المزيد من المستثمرين من السعودية العام الماضي يستثمرون بالإمارات».

وتابع: إن المشترين السعوديين حصلوا على مخصصات ذات مغزى في الصفقات الأخيرة بأبوظبي وسيتطلعون أيضاً للمشاركة بصفقات مشابهة في دبي.

وفي أبريل الماضي، سحبت شركة ترايستار للنقل التابعة لأجيليتي الكويتية، خططها للطرح العام الأولي في سوق دبي نتيجة عدم تلقي ما يكفي من طلبات الاكتتاب على أسهمها.

من المتوقع أن تواصل أسواق المال الإماراتية والسعودية تصدر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إصدارات الاكتتابات العامة الأولية في العام 2022.

وحل سوق أبوظبي للأوراق المالية بالمركز الثاني ضمن الأسواق النشطة من حيث إصدارات الاكتتابات العامة الأولية على مستوى المنطقة العام الماضي بعد أن شهد 3 اكتتابات بقيمة 2.63 مليار دولار (9.66 مليار درهم)، بحسب تقرير كامكو إنفست.

كما شهد السوق ثاني أكبر إصدار على مستوى المنطقة للعام 2021 من خلال الاكتتاب العام لشركة أدنوك للحفر بقيمة 1.1 مليار دولار (4.04 مليار درهم).

ومن بين الاكتتابات الأولية بسوق أبوظبي خلال العام المنصرم، «فيرتغلوب» بقيمة 795.3 مليون دولار (2.92 مليار درهم) في الربع الرابع.

وشهدت إصدارات الاكتتابات العامة الأولية في دول مجلس التعاون الخليجي أداء متميزاً في العام 2021 بدعم من تقييمات السوق الثانوية وتحسن المؤشرات العالمية فيما يتعلق بالأداء والسيولة، حيث ارتفع العدد الإجمالي للاكتتابات العامة الأولية إلى 20 اكتتاباً في 2021 مقابل 7 إصدارات في 2020.

وقفزت حصيلة أنشطة الاكتتابات العامة الأولية للجهات الخليجية في 2021 بنحو 4.6 ضعف إلى 7.52 مليار دولار مقابل 1.64 مليار دولار في 2020.

وتواصل سوق أبوظبي السير على المسار الصحيح لتحقيق معايير استراتيجيتها الجديدة «ADX ONE» التي تم الإعلان عنها في مستهل 2021، مثل مضاعفة القيمة السوقية خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.