الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

BMW: الإمارات أحد أكبر أسواقنا في الشرق الأوسط

BMW: الإمارات أحد أكبر أسواقنا في الشرق الأوسط
شهد عام 2021، استقبال السوق في الإمارات ومنطقة الخليج، العديد من المركبات الكهربائية الجديدة، ما أدى إلى سد الفجوة بين المستهلكين في المنطقة ووسائل النقل الكهربائية، وفقاً للمدير التنفيذي لمجموعة «بي إم دبليو» الشرق الأوسط الدكتور حامد حقباروار.

وقال في لقاء مع «الرؤية»، إن احتكار أشباه الموصلات، تسبب في حدوث اضطرابات في عمليات التسليم، وأضاف أن الإمارات واحدة من أهم 3 أسواق لـ«بي إم دبليو» في الشرق الأوسط.

كيف تقيّم وضع قطاع السيارات خلال عام 2021؟


كان عام 2021 عام التحول في صناعة السيارات من عدة نواحٍ، ومن المؤكد أن مشكلات الوباء وسلسلة التوريد شكلت عقبات رئيسية، لكن الجانب المشرق هو أن فترات عدم اليقين يمكن أن تكون أفضل طريقة لتصبح الأوضاع أكثر مرونة، إذ يعمل عدم اليقين أيضاً كمحفز للتحول، والذي تحقق بشكل إيجابي من خلال العديد من النتائج مثل تحسّن تجارب المتعاملين من خلال الرقمنة. كما شهد عام 2021 ترحيب السوق بالعديد من المركبات الكهربائية الجديدة في منطقتنا، ما أدى إلى سد الفجوة بين المستهلكين في الشرق الأوسط ووسائل النقل الكهربائية.


ما أكبر تحدٍّ واجهكم خلال 2021؟

كما هو الحال مع معظم رواد هذا القطاع، تسبب احتكار أشباه الموصلات في حدوث اضطرابات في عمليات التسليم. ولكن تمكنا من تخفيف الضرر من خلال أداء تشغيلي قوي. في الواقع، حققت مجموعة بي إم دبليو نمواً قوياً في المبيعات على أساس سنوي بنسبة 8.4% العام الماضي. ووصلت مبيعاتها إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، بزيادة 9.1% مقارنة مع عام ما قبل الأزمة 2019.

كيف غيرتم استراتيجيتكم لتتوافق مع هذه التغيرات؟

لقد ركزنا جهودنا على الرقمنة، بدءاً من التعامل مع الموردين والشركاء، إلى عملية التصنيع، إلى تحسين تجربة متعاملينا معنا، وفي الآونة الأخيرة، أطلقنا موقع التجارة الإلكترونية الخاص بنا لنقدم للمستهلكين تجربة بيع متكاملة أقرب إلى نظام العمل من المنزل. يوفر هذا الموقع عملية سلسة للمتعاملين لشراء أو حجز طراز «بي إم دبليو» أو MINI المفضل لديهم.

ما طرازات «بي إم دبليو» الجديدة التي ستطلق خلال عام 2022؟

نتطلع حقاً إلى سيارة «بي إم دبليو» من الفئة السابعة الجديدة، ذات التراث والهيبة. إذ من المقرر أن يواصل الجيل القادم من بي إم دبليو إنتاج طراز الفئة السابعة الجديدة هذا الإرث، ومن المثير أن يكون متاحاً في نسخة كهربائية بالكامل أيضاً. إلى جانب بي إم دبليو iX، التي طرحت في الأسواق العام الماضي، وسيارة بي إم دبليو i4 المنتظرة قريباً، سيحصل المتعاملون في منطقتنا على مجموعة واسعة من الطرازات الكهربائية التي تعكس حقاً جودة منتجات الشركة.

ما أكبر 3 أسواق لسيارات بي إم دبليو في الشرق الأوسط؟

توجد أكبر 3 أسواق في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت.

ما توقعاتك لعام 2022؟

كان عاما 2020 و2021 فترة إعادة هيكلة وتكييف للعمل عبر أجزاء متعددة من القطاع. وعلى الرغم من أن معظم الصناعات شهدت انتعاشاً قوياً في عام 2021، فإن هذا تأخر قليلاً في قطاع السيارات بسبب مشكلات سلسلة التوريد. وبالنظر إلى المستقبل، أرى احتمال تقديم مجموعة متنوعة من طرازات السيارات الكهربائية للمستهلكين، وهو فصل مهم لصناعة السيارات. من المتوقع حدوث زيادة تدريجية في الطلب على طرازات المركبات الكهربائية، والتي من المتوقع أن تنعكس إيجاباً على البنية التحتية اللازمة للمركبات الكهربائية في جميع أنحاء المنطقة.