الاثنين - 17 يونيو 2024
الاثنين - 17 يونيو 2024

إدراج أسهم جديدة يصعد بأداء البورصات العربية وسوق أبوظبي يتصدر

إدراج أسهم جديدة يصعد بأداء البورصات العربية وسوق أبوظبي يتصدر

رفعت عمليات الإدارج لأسهم شركات جديدة فى عدد من أسواق المال العربية حجم التداول بنسبة 88.24 %، وتعاملات الأسبوع المنتهي فى يناير الجاري ليصل إلى حوالي 497.84 نقطة بعدما عززت البورصات العربية جهودها لتوسعة قاعدة الشركات المدرجة في الأسواق الرئيسية ومنصات تداول أسهم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال عمليات الإدراج الجديدة، كما واصلت مساعيها ضمن إطار تنمية سوق أدوات الدين وزيادة عمق السوق، وتعزيز الثقافة المالية، حيث أعلنت السوق المالية السعودية الموافقة على إدراج وتداول لأسهم شركتين جديدتين ضمن السوق الموازية «نمو»، كما أعلنت موافقتها على الطلب المقدم من وزارة المالية لإدراج أدوات الدين الصادرة عن حكومة المملكة حسب «النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية» الصادرة عن صندوق النقد العربى اليوم.

وفى السياق ذاته أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية عن إدراج صندوق «شيميرا ستاندرد أند بورز الإمارات يوسيتس المتداول» ذي الوحدات القابلة للاستبدال بشكل كامل يخضع لنظام تعهدات الاستثمار الجماعي في الأوراق المالية القابلة للتحويل، واطلقت البورصة المصرية النسخة الثانية من مؤتمر «البورصة للتنمية» في إطار تعزيز الثقافة المالية وتعريف الطلبة بأساسيات الادخار والاستثمار بسوق المال. كما أعلن سوق العراق للأوراق المالية عن إدراج شركة جديدة في السوق الرئيسي.

عمليات الإدراج عززت حركة التداول

وأثرت عمليات الإدراج لشركات جديدة فى البورصات العربية إيجابياً في منصات تداول الشركات الصغيرة والمتوسطة، و تحسن عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية، وشهدت القيمة السوقية للأسواق المالية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، ارتفاعاً بنحو 1.11 % في نهاية الأسبوع، عاكسةً بذلك تحسن نشاط التداول في عدد من القطاعات الرئيسية في البورصات العربية، من أهمها قطاعات البنوك، والعقارات، والاستثمار.

ارتفاع كبير فى حجم التداول

وشهد حجم التداول الأسبوعي ارتفاعاً بنسبة 88.24 %، حيث عرفت سبع بورصات عربية تحسناً في حجم التداولات‘و في المقابل، شهدت ثماني بورصات عربية تراجعاً في أحجام تداولاتها. وتصدرت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية من حيث الارتفاع في حجم التداولات الأسبوعية بنسبة بلغت 223.89 %، كما شهدت بورصات كل من البحرين والدار البيضاء وبيروت ارتفاعاً في حجم تداولاتها بنسب بلغت 40.4 و91.82 و125.15 % على التوالي. فيما سجلت بورصات كل من عمّان وقطر وتونس ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 5.13 و8.43 %

و سجلت تسع بورصات عربية ارتفاعاً في قيمتها السوقية، وفي المقابل شهدت أربع بورصات عربية تراجعاً في قيمتها السوقية، وتصدرت سوق أبوظبي للأوراق المالية الارتفاعات المسجلة على مستوى القيمة السوقية مع تسجيل مؤشرها ارتفاعاً بنسبة 2.69 %،و شهدت بورصات كل من قطر والسعودية ودمشق تحسناً بنسب تراوحت بين 1 و2.3 %، فيما شهدت بورصات كل من البحرين ودبي والدار البيضاء وعمّان وفلسطين ارتفاعاً بنسب بلغت أقل من1%.

سوق أبوظبى تتصدر حركة الصعود

تقدمت سوق أبوظبي للأوراق المالية حركة الصعود المسجلة على مستوى مؤشرات أداء البورصات العربية، خلال تعاملات الأسبوع مع ارتفاع مؤشرها بنسبة بلغت 3.33%، في ظل ارتفاع مؤشرات أداء قطاعات البنوك، والعقارات، والاتصالات، والطاقة، والاستثمار، كذلك سجلت مؤشرات أداء بورصات كل من السعودية ودمشق وقطر ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.57 و1.75% فيما شهدت بورصات كل من البحرين ودبي والدار البيضاء ارتفاعاً بنسب بلغت أقل من 1%.

29.07 % ارتفاع فى قيمة التداولات

وسجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية ارتفاعاً بنسبة بلغت 29.07 %، عاكسةً بذلك ارتفاع مؤشرات قيمة التداول في تسع بورصات في المقابل، سجلت قيمة التداول انخفاضاً في خمس بورصات عربية أخرى. في هذا الصدد، سجلت بورصة الكويت أكبر الارتفاعات المُحققة على مستوى قيمة التداول بارتفاع بلغت نسبته 263.78 في المئة. كما سجلت بورصتا البحرين وبيروت ارتفاعاً بنسب بلغت 76.62 و103.09 في المئة على الترتيب. كذلك سجلت بورصات كل من قطر والسعودية ودبي وفلسطين ومصر ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 5.74 و14.77 في المئة. فيما شهدت بورصة عمّان ارتفاعاً بأقل من1%.