السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

أسعار القمح ترتفع لأعلى مستوى لها منذ شهرين مع تصاعد التوترات بشأن أوكرانيا

ارتفعت أسعار القمح إلى أعلى مستوى لها في شهرين بعد أن أثار التوتر في العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن أوكرانيا مخاوف بشأن شحنات الحبوب القادمة من أوروبا الشرقية.

وبحسب بيانات بلومبيرغ، فإن سعر القمح قفز بنسبة 3.5% إلى 8.2875 دولار للبوشل ببورصة شيكاغو ليصل لأعلى مستوى له منذ أواخر نوفمبر 2021.

كما سجلت العقود الآجلة للقمح الشتوي الأحمر الصلب بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء أعلى مستوياتها في أربعة أسابيع. كما شهدت أسعار فول الصويا والذرة ارتفاعاً.

وأعلنت روسيا في وقت سابق أن تحرك أمريكا لوضع ما يصل إلى 8500 جندي في حالة تأهب «يؤدي إلى تفاقم التوترات».

وفي المقابل، قالت الولايات المتحدة وحلفاؤها إن روسيا قد تستعد لعمل عسكري ضد أوكرانيا، رغم أن موسكو نفت أنها تعتزم الغزو. وتمثل روسيا وأوكرانيا مجتمعين ما يقرب من ثلث شحنات القمح والشعير العالمية.

وقال جاك سكوفيل، نائب رئيس شركة برايس فيوتشرز جروب للسمسرة: «إن احتمال عدم تصدير القمح من كلا البلدين إذا اندلعت الحرب» سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وأوضح أن تدهور ظروف زراعة المحاصيل الأمريكية يؤدي أيضاً إلى ارتفاع العقود الآجلة للقمح. وتابع: «ما يزال الجو جافاً في السهول الكبرى الغربية، ولا توجد علامة مريحة حقيقية في الأفق».

وأبلغت وزارة الزراعة الأمريكية يوم الاثنين الماضي عن انخفاض ظروف محصول القمح الشتوي في ولايات النمو الرئيسية مثل كانساس مقارنة بالأسابيع القليلة الماضية.